رياضة كرة الطاولة او تنس الطاولة البنج بونج

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 04 يوليو 2022

من بين الرياضات التي تحتاج إلى كرة تعد كرة الطاولة الرياضة ذات الكرة الأصغر؛ لذلك تعتبر هذه الرياضة أكثر الرياضات التي تحتاج إلى تركيز للحاق بالكرة، وتعد هذه الرياضة من أحدث الرياضات الرئيسية في العالم حالياً.

تعرف معنا في هذا المقال على كل ما يهمك معرفته عن هذه الرياضة بتفاصيلها المميزة.

 

تاريخ هذه الرياضة الممتعة وأصل كرة الطاولة

كالعادة كانت المملكة المتحدة سبّاقة إلى الكثير من الأمور التي نستعملها أو نمارسها في أيامنا هذه، إذ يعود أصل كرة الطاولة في الحقيقة إلى المملكة المتحدة في القرن الثامن عشر بين عام 1860 و 1870م.

حيث وضع قواعدها مجموعة من ضباط الجيش البريطاني في الهند ونقلوها إلى بريطانيا بعد عودتهم إليها، واشتهرت هذه اللعبة بشكل رئيسي عند الطبقة العليا في المجتمع حيث كانت تُمارس كرياضة بعد العشاء، واستعمل فيها في بداية الأمر صفٌ من الكتب بدلاً عن الشبكة وكتابين آخرين عوضاً عن المضارب.

الاختراعات الرئيسية في كرة الطاولة

بعد أن اعتاد محبو هذه الرياضة على كرات الغولف في القرن الثامن عشر أثناء ممارستهم هذه الرياضة جاء الابتكار الرئيسي الأول لكرة الطاولة من قبل البريطاني (James W. Gibb) "جيمس غيب" الذي اكتشف كرات البلاستيك المستخدمة حالياً في تنس الطاولة أثناء رحلة له إلى الولايات الأمريكية المتحدة عام 1901م.

وقام (E.C. Good)؛ "إي .سي.غوود" بإكمال مسيرة الاختراعات في هذه الرياضة عندما قام بصناعة المضارب الحالية لكرة الطاولة أيضاً في عام 1901م.

تطور هذه اللعبة مع الزمن

قبل تبني هذه الرياضة من قبل شركات مختصة كان لها أسماء مختلفة مثل "ويف واف"، ولكن في عام 1901م قامت شركة (J. Jaques & Son Ltd) البريطانية بتبني هذه الرياضة فأنتجت معدات باهظة الثمن.

وأُطلق حينها على الرياضة اسم "تنس الطاولة"، أما في الولايات المتحدة الأمريكية باعت الشركة البريطانية السابقة حقوق تصنيع أدوات هذه الرياضة إلى شركة (Parker Brothers) التي قامت بنشر هذه الرياضة في الولايات المتحدة الأمريكية في عشرينيات القرن الماضي.

وفي عام 1921م تأسست جمعية تنس الطاولة في بريطانيا (Table Tennis Association)، وتبع ذلك تأسيس الاتحاد الدولي لتنس الطاولة (International Table Tennis Federation) عام 1926م.

واستضافت لندن في ذلك العام أول بطولة عالم في تنس الطاولة، وفي العام 1933م تأسس اتحاد تنس الطاولة في الولايات الأمريكية المتحدة (United States Table Tennis Association)، وفي عام 1988م عُرضت كرة الطاولة في دورة الألعاب الأولمبية العالمية لذلك العام.

لماذا تغيرت قوانين اللعبة؟

تغيُّر الزمن بالتأكيد يؤدي إلى تغيُّر القوانين لضمان استمرار اللعبة بالشكل المناسب، بعد أولمبياد سيدني عام 2000م أنشأ الاتحاد الدولي لتنس الطاولة العديد من التغييرات في القواعد التي كانت تهدف إلى جعل تنس الطاولة أكثر قابلية للاستمرار كرياضة متلفزة (تعرض على شاشات التلفاز).

فبدأ الأمر باستبدال الكرات القديمة ذات القطر 38مم بكرات أكبر ذات قطر 40مم وذلك في شهر تشرين الأول من عام 2000م؛ مما ساعد على زيادة مقاومة الهواء للكرة وبالتالي جعلها أبطأ لكي تلتقطها كاميرات التصوير.

وبعد ذلك تغير نظام المباراة من نظام 21 نقطة (يجب الحصول على 21 نقطة للفوز) إلى نظام 11 نقطة في أيلول من عام 2001م وذلك لتقليل زمن المباراة لتجنب الملل، كل هذا من أجل الحصول على رياضة يمكنك الاستمتاع بمشاهدتها من خلف شاشة تلفازك.

 

نحتاج إلى ثلاث معدات لممارسة مباراة كرة طاولة ممتعة، وهي:

1. كرة تنس الطاولة

كرات تنس الطاولة

حسب القواعد الحديثة لكرة الطاولة فإن وزن كرة الطاولة بحدود 2.7 غرام تقريباً وبقطر 40 مم مصنوعة من البلاستيك، وتأتي بلونين إما الأبيض أو البرتقالي حسب لون الطاولة والمناطق المحيطة بها وذلك من أجل تمييز الكرة بشكل أفضل.

وتصنف جودة الكرة بنظام النجوم (من نجمة إلى ثلاث نجمات حيث النجمات الثلاث تدل على الأكثر جودة).

2. طاولة التنس

ابعاد طاولة التنس وقياساتها

يبلغ طول الطاولة 2.74 متر وعرضها 1.52 متر بارتفاع 76 سم، ويمكن تغطية الطاولة بأي مادة تحقق ارتداداً للكرة بارتفاع 23سم عندما تسقط عليها الكرة بشكل حر من ارتفاع 30 سم.

تُقسم الطاولة إلى نصفين بواسطة شبكة يبلغ ارتفاعها عن الطاولة 15.25 سم.

3. مضرب تنس الطاولة

مضرب تنس الطاولة

يتألف المضرب من قسمين؛ القسم الأول وهو مقبض المضرب، تتم تغطيته بالمطاط من جانب واحد أو جانبين، أما القسم الثاني - وهو الذي تضرب به الكرة - يدعى بـ"الشفرة".

يُغطى بنوع من الفلين أو الاسفنج، ويكون للشفرة شكل شبه بيضوي بطول أقصاه 17 سم وعرض 15 سم في الذروة.

 

كيف تلعب كرة الطاولة؟

آلية لعب كرة الطاولة ليست معقدةً على الإطلاق بل على العكس، وسنتعرف في هذه الفقرة على أساسيات لعب كرة الطاولة:

  1. إن اللعبة تتألف بشكل دائم من عدد فردي من الأشواط يختلف من مباراة إلى أخرى لكنه غالباً يكون 7 أشواط، وليتحقق الفوز في مباراة كرة الطاولة يجب على أحد اللاعبين الفوز بنصف أشواط المباراة بالإضافة إلى شوط واحد؛ أي أنه في مباراة عادية مكونة من 7 أشواط يكون اللاعب الذي ربح أولاً 4 أشواط من أصل 7 هو اللاعب الفائز، أما إذا استمرت اللعبة بالتعادل أي كل لاعب ربح في ثلاثة أشواط يلعب الطرفان شوطاً سابعاً أخيراً.
  2. يعتبر اللاعب فائزاً بالشوط عند تحقيقه 11 نقطة، لكن في حال تعادل اللاعبان بنتيجة 10-10 يجب إكمال الشوط حتى يصبح الفارق بين اللاعِبَين نقطتان مثل 12-10 أو 13-11 وهكذا.
  3. عند نهاية كل شوط توجد استراحة مدتها أقل من دقيقتين يتحدث فيها اللاعب مع مدربه أو يستريح على مقعده، لكن بشرط أن يترك اللاعبان مضاربهما على الطاولة مع مراعاة الموقع الذي سيلعب به اللاعب في هذا الشوط، حيث أن المواقع تُبدل في كل شوط، كما يتبدل الإرسال أيضاً ليصبح مع أحد اللاعِبَين في كل شوط.
  4. فقط في الشوط الذي يكسر تعادل الأشواط بين اللاعِبَين، يجب على اللاعِبَين تبديل مواقعهما عند تسجيل أحدهما خمس نقاط، لكن تذكر أن هذه القاعدة تنفذ فقط في الشوط الذي يكسر التعادل وليس في الأشواط العادية.
 

حساب النقاط في كرة الطاولة

ذكرنا أن الشوط يُحسم لصالح اللاعب الذي يحصل على 11 نقطة أو فرق نقطتين عند التعادل بنتيجة 10-10، لكن كيف تحسب هذه النقاط؟ تحسب نقطة للاعب عند كل من الحالات التالية:

فشل صد الكرة:

عندما يضرب أو يرسل أحد اللاعبين الكرة إلى خصمه يتوجب على الخصم أن يصد الكرة بحيث يعيدها إلى أرض اللاعب الآخر مرة أخرى، وتبقى المباراة على هذه الحالة حتى يخفق أحدهما في صد إحدى كرات الخصم.

قيام اللاعب بخطأ ما:

في حال قام أي من اللاعِبَين بخطأ ما أثناء اللعب فإن ذلك يؤدي إلى ربح الخصم لنقطة، وأخطاء اللاعب هي:

  1. عدم لمس الكرة لأرضية الخصم.
  2. لمس الكرة لأرضية الخصم مرتين.
  3. لمس الكرة أرضية اللاعب عند الإرسال.
  4. لمس الكرة مرتين عند صد الكرة.
  5. ملامسة الكرة للشبكة عند صد الكرات.
  6. صد اللاعب للكرة قبل أن تلامس أرضيته.
  7. الإمساك بالطاولة أو تحريكها أو استناد اللاعب عليها.

أخطاء إرسال الكرة:

إن الإرسال هو ضرب الكرة لأول مرة في الشوط أو أول مرة بعد الحصول على نقطة، حيث يقوم اللاعب برفع الكرة بيده الحرة ومن ثم يضربها بالمضرب، وفي حال لم يصبها يعتبر هذا خطأً في الإرسال أو في حال ملامسة الكرة لأرضه أيضاً يعتبر خطأً.

لكن في حال لمست الكرة الشبكة عند إرسالها أول مرة ولكن وصلت أرض الخصم بنجاح لا تحتسب نقطة للاعب الخصم ويعيد اللاعب الإرسال، وفي حال تكررت الحالة للمرة الثانية على التوالي تحتسب نقطة للخصم، ويوجد ثلاثة شروط للحصول على إرسال قانوني:

  1. ترفع الكرة وتضرب من خارج نطاق الطاولة.
  2. يجب على اللاعب تحرير الكرة وضربها أثناء سقوطها في الهواء.
  3. يجب أن تلمس الكرة طرفي الملعب.
 

ما هو نظام اللعب في هذه الرياضة؟

نظام اللعب في هذه الرياضة يدعم المواهب الفردية ويشجع على عمل الفريق والتعاون بين أعضائه، أي أن هذه الرياضة الممتعة يمكن أن تُلعب بشكل فردي ويمكن أن تُلعب ضمن فريقٍ مؤلفٍ من لاعِبَين.

في اللعب الفردي

تتكون المباراة من لاعِبَين فقط حيث يأخذ كل لاعب نصف الطاولة كأرض له، ويقوم أحد اللاعبين -حسب الدور- بإرسال الكرة عن طريق إرسال صحيح، ومن ثم يقوم اللاعب الآخر باستقبال الكرة وصدها وإعادة توجيهها إلى أرض المرسل وهكذا.

تُضرب الكرة بالتناوب شرط أن تلمس الكرة طرفي الطاولة في كل ضربة من قبل الطرفين.

في اللعب الزوجي

تتكون المباراة في هذه الحالة من فريقين وكل فريق يتألف من لاعِبَين أي أنه في هذا النوع من اللعب يوجد 4 لاعبين بحيث يكون في كل جهة من الطاولة لاعبان.

حيث يقوم أحد اللاعِبِين بإرسال الكرة بشكل سليم وقانوني ليستقبلها أحد اللاعبين من الفريق الخصم ويعيد ضربها فيصدها زميل المرسل ويعيد توجيهها ومن ثم يصدها زميل المستقبل ويضربها، وهكذا على التوالي حتى حصول أحد الفريقين على نقطة.

 

ما الذي يجعل كرة الطاولة مميزة؟

تقدم تنس الطاولة للإنسان فوائد متنوعة جسدياً ونفسياً، كما أنها تملك بعض الخصائص التي تميزها عن غيرها من الرياضات، وهي:

  1. رفع مستوى اللياقة البدنية عند الإنسان حيث تقوم هذه الرياضة بتحريك الكثير من عضلات الجسم أثناء ممارستها.
  2. رغم أنها تقوم بتنشيط الكثير من العضلات إلا أنها لا تحتاج إلى بذل الكثير من المجهود بعكس باقي الرياضات مثل كرة القدم وكرة السلة وغيرها.
  3. يمكن لجميع الأعمار أن تمارس هذه اللعبة المسلية، حيث لم تعد حكراً على فئة عمرية أو اجتماعية معينة.
  4. تنشط الدماغ بشكل كبير لأنها تحتاج إلى الكثير من الخطط والحيل والمراوغات للوصول إلى الفوز.
  5. يمكنك أن تمارسها في أي مكان طالما أنك تملك المعدات.
  6. لست مضطراً إلى دفع الكثير من المال على معداتها، حيث أصبح اليوم يوجد الكثير من العلامات التجارية الخاصة ببيع معدات كرة الطاولة بخيارات كثيرة تناسب الجميع.

ختاماً، تبقى كرة الطاولة مظلومة جداً مقارنةً ببقية الرياضات على الرغم من تميزها وغرابتها الممتعة وتاريخها المثير، لذلك إن كنت تفضل أي رياضة أخرى على رياضة كرة الطاولة هذا لا يعني ألا تعطي نفسك فرصة تجربة هذه الرياضة الممتعة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة