ماذا تعلم عن كرة الطائرة؟

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 29 أغسطس 2021
ماذا تعلم عن كرة الطائرة؟

تكثر أنواع الرياضات الشهيرة حول العالم وتتنوع بطولاتها ونجومها، وتعد رياضة كرة الطائرة (Volleyball) رياضةً مشهورةً نوعاً ما، لكنها لم تأخذ ما تستحقه من هذه الشهرة على عكس باقي الرياضات مثل كرة القدم (Football) وكرة السلة (Basketball).

سنتعرف في هذا المقال عن كل ما يجب معرفته عن هذه الرياضة الممتعة والجميلة.

 

أصل رياضة كرة الطائرة

كانت هذه الرياضة في بداياتها منافسة لرياضة كرة السلة، حيث اخترعها أستاذ التربية الرياضية الأمريكي "ويليام جي.مورغان" (William G.Morgan) في مدينة هوليوك في ولاية ماساتشوستس عام 1895م وأسماها "مينتونيت".

أي تم اختراعها بعد 4 سنوات من اختراع كرة السلة على بعد 16 كيلومتراً في مدينة سبرينغفيلد في نفس الولاية في أميركا، وبدأت المنافسة منذ اللحظات الأولى لكرة الطائرة.

حيث صممت من أجل هذه المنافسة واخترعت لتكون أقل عنفاً واحتكاكاً بين اللاعبين من كرة السلة، إذ لم تحظَ بشهرة كافية اليوم لأنها لا تقدم الكثير من العنف كما يفضل متابعو الرياضة الحاليين.

كيف تطورت هذه الرياضة؟

مع مرور الوقت احتاجت اللعبة إلى بعض القوانين التي تحدد مسار المباراة، بالإضافة إلى تحديد الكثير من الأمور كارتفاع الشبكة وأبعاد الملعب، كانت القوانين الأولى التي كتبها "ويليام جي.مورغان" (William G.Morgan) تحدد ارتفاع الشبكة بـ 1.98 متر وأبعاد الملعب 7.6 متر X 15.2 متر، بالإضافة لعدم وجود عدد محدد من اللاعبين.

مخطط لشكل ملعب الكرة الطائرة

كما أن المباراة تتضمن تسعة استقبالات وثلاثة إرسالات لكل فريق، وبقي اسم هذه الرياضة "مينتونيت" حتى عام 1896م حيث أصبح (Volleyball) أو "كرة الطائرة".

وتختلف القصص عن تصميم أول كرة لهذه الرياضة فبعض القصص تشير إلى أنه تم تصميمها في عام 1896م، والبعض الآخر يتكلم عن تصميمها وإدخالها إلى الرياضة عام 1900م، وبعد عام 1900م بدأت إضافة بعض القوانين عليها حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم.

كانت كندا أول دولة تتبنى كرة الطائرة بعد الولايات الأمريكية المتحدة في عام 1900م، واليوم تعد كرة الطائرة من أشهر الرياضات في البرازيل وإيطاليا وهولندا وروسيا والصين.

صورة الكرة

كرة الطائرة في الألعاب الأولمبية

تأسس الاتحاد الدولي لكرة الطائرة (FIVB) عام 1947م، في حين أقيم أول كأس عالم لهذه الرياضة للرجال في عام 1949م وللنساء في عام 1952م، لكن المشاركة الأولى لكرة الطائرة في الأولمبياد تعود إلى أولمبياد باريس الصيفي في عام 1924م.

حيث لُعبت كرة الطائرة تحت قسم الرياضات الأمريكية، وبعد تأسيس (FIVB) بدأ الحديث عن إدراج هذه الرياضة بشكل رسمي، ورغم مشاركات هذه الرياضة المتواضعة لم يتم إدراجها ضمن رياضات الأولمبياد حتى عام 1964م.

كانت قواعد بطولات كرة الطائرة بسيطة جداً، حيث يتنافس فريقان والخاسر يخرج من المسابقة والفائز يكمل المسابقة، مما جعل معرفة الفريق الفائز واضحة منذ البداية، حيث أنه بالتأكيد يمكن تحديد الفريق الأفضل الذي سوف يكتسح باقي الفرق.

لذلك كان جمهور هذه الرياضة يفقد اهتمامه بالنصف الثاني من البطولة؛ لأنه غالباً عرف من سيكون الفائز؛ مما قلل شعبية هذه الرياضة.

بطولات العالم للكرة الطائرة ونتائج أهم بطولاتها الدولية

تعد الألعاب الأولمبية التي أضيفت عليها رياضة كرة الطائرة ثاني أهم بطولة لكرة الطائرة، وهناك بطولتان رئيسيتان غير الألعاب الأولمبية:

بطولة العالم لكرة الطائرة

هي أهم بطولة لكرة الطائرة في العالم وتدعى (FIVB World Volleyball Championship)، تقام برعاية الاتحاد العالمي لكرة الطائرة (FIVB) وتضم 24 فريقاً من كل الجنسيات، وتقام مرة كل 4 سنوات، أقيمت هذه البطولة لأول مرة في العاصمة التشيكية براغ عام 1949م.

بطولة كأس العالم لكرة الطائرة

هي بطولة عالمية أخرى لكرة الطائرة من أجل إضافة بطولة جديدة بين أهم بطولتين لكرة الطائرة وتدعى (FIVB Volleyball World Cup)، تقام أيضاً مرة كل 4 سنوات وتضم فقط 12 فريقاً من مختلف أنحاء العالم، تعتبر هذه البطولة أقل أهميةً من بطولة العالم لكرة الطائرة، وأقيمت لأول مرة عام 1965م.

نتائج أهم بطولة دولية في كرة الطائرة، بطولة العالم للرجال:

المنتخبات الفائزة بكأس العالم للكرة الطائرة خلال تاريخ اللعبة 1979 - 2014

العام

ذهبية الرجال

فضية الرجال

1949م

الاتحاد السوفييتي

تشيكوسلوفاكيا

1952م

الاتحاد السوفييتي

تشيكوسلوفاكيا

1956م

تشيكوسلوفاكيا

رومانيا

1960م

الاتحاد السوفييتي

تشيكوسلوفاكيا

1962م

الاتحاد السوفييتي

تشيكوسلوفاكيا

1966م

تشيكوسلوفاكيا

رومانيا

1970م

ألمانيا الشرقية

بلغاريا

1974م

بولندا

الاتحاد السوفييتي

1978م

الاتحاد السوفييتي

إيطاليا

1982م

الاتحاد السوفييتي

البرازيل

1986م

أمريكا

الاتحاد السوفييتي

1990م

إيطاليا

كوبا

1994م

إيطاليا

هولندا

1998م

إيطاليا

صربيا

2002م

 البرازيل

روسيا

2006م

البرازيل

بولندا

2010م

البرازيل

كوبا

2014م

بولندا

البرازيل

نتائج بطولة العالم للنساء

نتائج بطولة كأس العالم للكرة الطائرة للنساء 1952 -2014

العام

ذهبية النساء

فضية النساء

1952م

الاتحاد السوفييتي

بولندا

1956م

الاتحاد السوفييتي

رومانيا

1960م

الاتحاد السوفييتي

اليابان

1962م

اليابان

الاتحاد السوفييتي

1966م

اليابان

أمريكا

1970م

الاتحاد السوفييتي

اليابان

1974م

اليابان

الاتحاد السوفييتي

1978م

كوبا

اليابان

1982م

الصين

البيرو

1986م

الصين

كوبا

1990م

الاتحاد السوفييتي

الصين

1994م

كوبا

البرازيل

1998م

كوبا

الصين

2002م

إيطاليا

أمريكا

2006م

روسيا

البرازيل

2010م

روسيا

البرازيل

2014م

إيطاليا

روسيا

فريق كرة الطائرة

يتضمن فريق كرة الطائرة 12 لاعباً بشرط ألا يتجاوز عدد لاعبي الفريق الواحد 6 لاعبين على أرض الملعب والستة الآخرون هم لاعبو الاحتياط، يحتوي كل فريق على مدرب ومساعد مدرب ومدرب لياقة بالإضافة إلى الطبيب الرياضي،.

أما قيادة الفريق فتسلم للّاعب الأكثر قدرةً على القيادة والتنظيم والتفاهم مع اللاعبين، وغالباً يكون اللاعب الأكثر شعبية في الفريق.

مكونات ملعب كرة الطائرة

تتكون منطقة اللعب من ثلاثة مناطق رئيسية وهي؛ الملعب والمنطقة الحرة والشبكة.

  • الملعب

إن الملعب المخصص لكرة الطائرة يشبه جداً ملعب كرة السلة في التصميم، وحسب آخر التعديلات والتطويرات على هذه الرياضة فيجب أن تكون أبعاد الملعب 18 X 9 أمتار، وتتحدد أطرافه بخطوط واضحة بعرض 5 سم.

يقسم الملعب إلى مربعين متطابقين طول كل منهما 9 أمتار، وفي المنتصف يرسم خط لتحديد مكان الشبكة، كما أن منطقة الإرسال تحدد بخط يبعد عن خط النهاية 20 سم، ويفضل لعب كرة الطائرة في صالة مغلقة لا يقل ارتفاع سقفها عن 7 أمتار.

  • المنطقة الحرة

هي المنطقة التي تحيط بالملعب من كل جهاته وتختلف أبعادها بين 3 أمتار و 5 أمتار من خطي الجانب و 3 أمتار و 8 أمتار من خطي النهاية.

  • الشبكة

يتراوح طول الشبكة بين 9.5 متر كحد أدنى و 10 أمتار كحد أقصى وبعرض متر واحد مثبتة من الطرفين بقضيبين طول كل منهما 2.8 متر، أما ارتفاع الشبكة للرجال هو 2.43 متر، في حين أن ارتفاعه للنساء 2.24 متر.

ملاحظات عن كرة الطائرة

إن الكرة متوسطة الحجم فهي أصغر من كرة السلة وكرة القدم، لكنها أكبر من كرة اليد والتنس، وزنها خفيف جداً يتراوح بين 260 غرام كحد أدنى و280 غرام كحد أقصى، أما محيط الكرة فيتراوح بين 65 سم كحد أدنى و 67 سم كحد أقصى.

 

طريقة لعب كرة الطائرة وأنواع الإرسالات

كرة الطائرة ليست بهذا التعقيد، حيث أنها تعتمد بشكل رئيسي على أن يقوم اللاعب بإرسال الكرة إلى ساحة الخصم في مكان لا يوجد فيه لاعبين أو إلى أحد اللاعبين بشكل مباشر، ويجب أن يكون الإرسال قوياً جداً بحيث لا يستطيع لاعبو الفريق الخصم استقبالها.

أما إذا استقبل الفريق الخصم الكرة فسيتبادلها اللاعبون حتى ضربها إلى أرض الفريق الآخر من قبل أحدهم ويخسر نقطة كل فريق تقع الكرة في أرضه، لذلك نلاحظ أن اللعبة مرتكزة بشكل رئيسي على الإرسالات التي لها أكثر من نوع:

أنواع الإرسال في الكرة الطائرة

  1. الإرسال من الأسفل: يعد هذا الإرسال واحداً من أسهل الإرسالات في اللعبة كما أنه الإرسال الأساسي الذي يُعلم للمبتدئين، فهو يحتاج إلى قوة بسيطة لتنفيذه، لكن لا يوجد أي صعوبة في صده من قبل الفريق المنافس بسبب بطء الكرة المتجهة إلى ملعب الخصم لذلك لا يفضل استخدامه.
  2. الإرسال الجانبي: وهو الإرسال المفضل عند النساء لأنه يتشابه في السهولة مع الإرسال من الأسفل؛ وذلك لأنه لا يحتاج إلى قوة بدنية عالية لتنفيذه بسبب مرجحة اليد للخلف قبل ضرب الكرة لإرسالها.
  3. الإرسال من الأعلى: هو أكثر أنواع الإرسالات شيوعاً واستخداماً، وذلك لأنه إرسال هادف يستطيع المرسل أن يتحكم بمسار الكرة واتجاهها وقوتها وسرعتها، وكلما زادت قوة هذا الإرسال فشل الخصم في استقباله.

أما بالنسبة لكسب النقاط فالمبدأ بسيط جداً، حيث يحصل الفريق على نقطة عندما ينجح في رمي الكرة فوق الشبكة وتلامس أرضية الفريق الخصم أو عندما يرتكب الفريق الخصم خطأً ما، وفي حال أرسل أحد الفريقين الكرة إلى خارج ملعب الخصم يكسب الفريق الخصم نقطة.

تنتهي المباراة في حال فوز أحد الفريقين بثلاثة أشواط من أصل خمسة حيث يعتبر الفريق فائزاً بالشوط إذا حصل على 25 نقطة.

أما في حال تعادل الفريقان (شوطان لكل فريق) يجب أن يتقدم أحد الفريقين بمقدار نقطتين حتى يعتبر فائزاً بالشوط الخامس مثلاً (25-23) أما إذا تعادل الفريقان بالشوط الخامس (24-24) فيكملان اللعب حتى يسبق أحدهما الآخر بمقدار نقطتان.

ما هي أخطاء كرة الطائرة؟

لا يوجد الكثير من الأخطاء في كرة الطائرة، حيث يوجد حكم في اللعبة ليقدر نوع الخطأ الذي ارتكبه أحد اللاعبين في حال قام بتصرف منافٍ للأخلاق الرياضية أو مخالفٍ لقواعد اللعبة مثل لمس الكرة بالأرجل، وفي حال ارتكاب خطأين يعاقب اللاعب وتعطى الكرة للفريق الخصم من أجل إرسال جديد.

ما أهم المهارات التي يحتاجها فريق كرة الطائرة؟

يوجد الكثير من المهارات المهمة التي يحتاجها لاعبو فرق كرة الطائرة وتتعدد حسب مركز اللاعب في الفريق، سنتعرف فيما يلي على أهم هذه المهارات التي يجب أن تكون موجودة في لاعبي فريق كرة الطائرة:

  • الإرسال: هو أهم مرحلة في اللعبة، والفريق الذي يرسل أكبر عدد من الإرسالات غير القابلة للصد بالتأكيد هو الفائز.
  • الاستقبال: هو الدفاع الرئيسي في اللعبة، فإن استقبال الإرسالات الصعبة يزيد من فرص تسجيل النقاط.
  • التمرير: هو المهارة الأهم بين أعضاء الفريق، فالتناغم والتفاهم بين الأعضاء يكسبهم سلاسة أثناء اللعب.
  • الضرب الساحق: يحتاج للاعبين طويلي القامة؛ لكي يضربوا الكرة بشكل ساحق من فوق الشبكة.
  • حائط الصد: ثاني أهم خاصية دفاعية في اللعبة، حيث يمكن بواسطته صد الضربات الساحقة.
  • مهارة الدفاع في الملعب: مهمة جداً وتشمل أنواعاً مختلفة من الدفاعات غير الاستقبال وحائط الصد، وتختلف حسب المدرب والخطة المنفذة.

ختاماً... من المحزن انخفاض عدد متابعي بطولات كرة الطائرة، فهي رياضة ممتعة ومهمة ومشوقة جداً ولها جمهور راقٍ، كما أنها رغم قلة متابعيها لاتزال واحدة من أكثر الرياضات شعبيةً بعد كرة القدم وكرة السلة، إنها تستحق منك فرصة المتابعة.