ما هو الفرق بين التنس والبادل؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 فبراير 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 فبراير 2024
ما هو الفرق بين التنس والبادل؟

ما هو الفرق بين التنس والبادل؟ تسير الرياضتان على خطى واحدة، ولكن أصبح لكل منهما شعبيته الخاصة ومع اختلاف بعض القواعد بدأ كل فريق يرى لعبته الأفضل والأكثر متعة، وأنت ما هي رياضتك المفضلة بينهما، وكيف تتفوق واحدة على الأخرى؟ وما هي طريقة لعبهما.

ما هي رياضة البادل

تختلف لعبة البادل عن التنس في كونها أكثر شعبية وسهولة ومتعة، فقد تمكنت في وقت قصير من احتلال مكانة كبيرة في قلوب الكثيرين، وعرفت بين كل طبقات المجتمع.

ماذا يعني بادل؟

تعود الكلمة إلى الأصول الإسبانية، لكن أصل اللعبة وانطلاقها جاء من المكسيك، عندما فكر رجل في نقل أجواء لعبة التنس إلى منزله، لكنه لم يتمكن من تنفيذ فكرته بسبب حجم الملعب الكبير، لذلك فكر في ابتكار لعبة أقل حجما وأكثر متعة فكانت البادل.

ما هو الفرق بين التنس والبادل؟

ما هي رياضة التنس

تعتبر رياضة التنس من أشهر الرياضات حول العالم، والتي تتطلب مهارة عالية لممارستها، وأشهر اللاعبين المعروفين في تلك الرياضة لديهم الملايين من محبيهم ومتابعيهم لكنها تختلف بعض الشيء عن البادل التي يشبهها البعض بها.

ما هي انواع التنس؟

هناك ثلاثة أنواع من التنس تصنف وفقا لنوع الأرضية الخاصة بالملعب كالتالي:

ملاعب التنس المكونة من التارتان

تعتبر تلك الملاعب هي الاختيار الأول للاعبين الذين يبحثون عن الثبات الطويل والمتعة، خاصة أن المطاط المرن المكونة منه يسمح للاعب بالتحرك بمنتهى الحرية والتسديد بقوة وثبات.

ملاعب إكريليك

يستخدم الإكريليك في تشييد الكثير من ملاعب التنس في الآونة الأخيرة بسبب انخفاض تكلفته، واعتماد الكثير من اللاعبين على مثاليته في التقاط الكرة.

الملاعب العشبية

تُغطى هنا الملاعب بالعشب الصناعي المعروف، وتعتبر الأقل سعرا لكنها الأقل استخداما أيضا ولا يفضلها الكثير من اللاعبين، لكن من الممكن أن تتواجد بكثرة في ملاعب الهواة.

يجب أن تعلم أن ملاعب التنس هناك منها المشيد في المناطق المفتوحة والهواء الطلق وأنواع تشيد في الساحات المغلقة للحماية من تغيرات الطقس.

ما هو الفرق بين التنس والبادل؟

يصاب البعض بالحيرة ويعتقدون أن رياضة البادل هي نفسها التنس ولكنها لغير المحترفين، لكن الحقيقة عكس ذلك، فكل منهما رياضة منفصلة تماما عن الأخرى ولا يجمعهما سوى بعض التشابهات لكن الاختلافات بينهما أكثر بكثير كما سنرى:

الملعب

تمارس كلا من الرياضتين على أرض ملعب متشابه في الشكل نوعا ما لكن لكلا منهما بعض المواصفات:

كم يبلغ طول ملعب التنس؟: تتراوح مساحة الملعب بين 24 مترا للطول و8 مترا للعرض، ومن الممكن أن يكون سطحه مكونا من العشب أو الراتان أو صلبا، ويفصل الملعب شبكة بعرضه مع وجود خطوط مرسومة على الأرضية لتحديد أماكن اللعب.

البادل: لا يتجاوز طول الملعب الـ 20 مترا ويبدأ من طول 10 متر أما العرض فيتراوح بين 5 إلى 10 أمتار، وهو بالطبع أصغر من ملعب التنس ويكون دائما من الزجاج المقوى وذو سطح صلب.

على عكس ملعب التنس فإن الملعب هنا يكون محاطا بحوائط زجاج ملعب البادل تستخدم في اللعب، مع شبكة في المنتصف للفصل بين مساحتي لعب اللاعبين.

المضرب

مضرب التنس: ستلاحظ الفرق على الفور عند النظر إلى مضرب التنس الذي يتميز بالطول الذي يكون شكله البيضاوي المميز، وأوتاره التي تنسج بين حوافه لتلتقط الكرة وترسلها بعيدا كذلك، ولا تتوقع أن يكون وزنه قليلا بعد ذلك بسبب كبر حجمه وصناعة الإطار الخاص به من المعدن أو الأخشاب، أما الأوتار التي ذكرناها فتكون مصنعة من النيلون أو الأمعاء، كما أن سعر المضرب أغلى من نظيره في البادل.

مضرب البادل: يتميز بصغر حجمه الدائري ورخص ثمنه، أما مقبضه فيكون قصيرا للتحكم بدقة في الكرات المرسلة إلى اللاعب، ولا يتكون المضرب من أي أوتار ولكنه مجرد سطح صلب مكون من الزجاج أو الكربون مع وزن أقل وحجم أصغر.

الكرة

تتميز كرة التنس بحكم أكبر من البادل وبالتالي تكون الأثقل في الوزن، أما الضغط الداخلي للكرتين فيكون أعلى في كرات التنس، وتتميز كرات البادل بارتداد أبطأ وسعر أقل.

قوانين لعب البادل والتنس

تختلف قوانين لعب كرة التنس عن البادل في عدة أشياء:

ما هي مباراة البادل؟

تعتمد مباراة البادل على عدد أشواط وهو ثلاث مجموعات تقسم إلى 6 ألعاب بشرط أن يكون الفرد المتفوق على الخصم يسبقه بنقطتين، ويجب أن تُرسل الكرة من الأسفل للأعلى في الضربة الأولى بالإضافة إلى القدرة على استخدام الجدران الزجاجية المنتشرة حول الملعب في التسديد وتشتيت الخصم.

هل تلعب البادل فردي؟ نعم بالطبع وذلك بفضل وجود الزجاج المحيط بالملعب، والذي يعمل عمل اللاعب الموازي لك من خلال التقاط الكرات وارتدادها نحوك مرة ثانية، وفي تلك الرياضة يسمح للاعبين بالتجول الحر خارج حدود الملعب.

ما هي قوانين لعبة بادل؟يتميز لعب البادل بالسهولة وتعتبر أفضل من التنس بالنسبة إلى الأطفال والكبار في السن وتتساوى في عدد الأشواط والمجموعات مع التنس، ولا يزيد عدد ساعات المباراة عن ساعة أو ساعتين.

مباراة التنس

إذا أردت إرسال كرة في مباراة التنس سيكون عليك التسديد من الأعلى أو الأسفل كما تشاء، لكن مع عدم وجود جدرانا زجاجية تدعم ضرباتك.

هل البادل نفس التنس؟ لا تمارس كرة التنس بشكل فردي مطلقًا، ولكن يجب أن يكون عدد اللاعبين زوجيا، ولا يجوز للاعبين اللعب خارج إطار الملعب على عكس البادل.

كم من مجموعة في التنس؟يعتمد نظام التسجيل على اللعب 3 أو 6 مجموعات ويتم احتساب الفوز كلما تقدم لاعب على الآخر بفارق نقطتين لصالحه.

تعتمد ممارسة التنس على القوة العضلية والمرونة واللياقة البدنية للاعب الذي يجب عليه تسديد الكرة بقوة، وهناك بعض المباريات التي حققت أرقاما قياسية في مدتها على عكس البادل التي لا تستمر مبارياتها طويلا، فإذا أراد أحدهم التعرف على ما هي أطول مباراة تنس؟سيفاجأ بأنها استمرت لمدة 11 ساعة وخمس دقائق، ولكنها لم تتم على يوم واحد بل استمرت لمدة ثلاثة أيام بين الأمريكي جون إيسنر، والفرنسي نيكولاس ماهوت.

ما هو الفرق بين البادل والتنس؟ تعتبر الرياضتان من أبرز الرياضات التي تمارس على نطاق واسع وقد تعرفنا على قدرات اللعب الخاصة بكل منها، والفرق بينها وطريقة اللعب مع أبرز المعلومات التي ستفيدك في الاستمتاع بمباراة جيدة ومنافسة قوية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة