تعرف معنا على كرة المضرب (التنس الأرضي)

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 29 سبتمبر 2021
تعرف معنا على كرة المضرب (التنس الأرضي)

إن التنس واحدة من الرياضات التي تستخدم المضرب كأداة رئيسية لها لذلك تدعى بكرة المضرب، وتشتهر هذه اللعبة بقوانينها الممتعة وبطولاتها الكثيرة وجماهيرها الكثر حول العالم إذ تعد من أكثر رياضات العالم شعبية في عصرنا هذا، وسنتعرف في مقالنا هذا على رياضة كرة المضرب بشكل تفصيلي.

تاريخ تطور رياضة التنس الأرضي الراقية

يعود التاريخ القديم لهذه الرياضة إلى القرن الثاني عشر في شمالي فرنسا حيث برزت هذه اللعبة واشتهرت جداً، كانت الكرة تضرب براحة اليد، ومن أول من اهتم بهذه الرياضة "لويس العاشر" (حاكم فرنسا بين عامي 1314 و1316م) كما كان من أشهر اللاعبين أيضاً في "لعبة النخيل" أو كرة المضرب كما نعرفها اليوم.

لكن لم يكن لويس العاشر من محبي ممارسة هذه الرياضة في الهواء الطلق لذلك بنى ملاعب داخلية ضمن القصور في فرنسا، ومن أشهر محبي هذه الرياضة أيضاً الملك "تشارلز الخامس" (حاكم فرنسا بين عامي 1364 و1380م) الذي أنشأ ملعباً للتنس داخل قصر اللوفر.

لم يكن استخدام المضارب شائعاً حتى القرن السادس عشر وعندها بدأ استخدام كلمة "تنس" ذات الأصل الفرنسي للدلالة على هذه اللعبة، ثم بدأت هذه اللعبة في القرن السادس عشر بالانتشار في انكلترا؛ وبسبب اختراع آلة جز العشب في العام 1830م بدأ استخدام الملاعب العشبية في هذه الرياضة.

الأصول الحديثة لكرة المضرب المعروفة اليوم

أما أساسيات التنس الحالية فتعود إلى عامي 1859 و1865م حين قام كل من "هاري جيم" (Harry Gem) و"أوجوريو بيريرا" (Augurio Perera) بتطوير اللعبة إلى الشكل الحالي للعبة تقريباً، وفي عام 1872م قام كل منهما بالإضافة إلى اثنين من الأطباء المحليين في "ليمينغتون سبا" بتأسيس أول نادي للتنس في العالم.

ولاحقاً قام ضابط في الجيش البريطاني يدعى "والتر كلوبتون وينغفيلد" (Walter Clopton Wingfield) بتطوير لعبة التنس الحديثة بإضافة الشبكة والأعمدة التي تسندها، ونشر لعبته المطورة في كل أنحاء العالم حتى أصبحت لعبة الطبقة الارستقراطية.

لُعبت أول بطولة عالمية للتنس وهي بطولة "ويمبلدون" في عام 1877م في لندن، أما في الولايات الأمريكية المتحدة قامت "ماري إوينغ أوتربريدج" (Mary Ewing Outerbridge) بإنشاء ملعب للتنس في واشنطن عام 1874م، وكانت أول بطولة للتنس في أمريكا في عام 1880م، بالمقابل لم تدرج لعبة كرة المضرب الحديثة في فرنسا حتى عام 1891م.

ما الأدوات الأساسية التي يحتاجها لاعب كرة المضرب؟

للعب مباراة كرة مضرب ممتعة يحتاج اللاعب إلى المضرب المريح والكرة النظامية وبعض الملحقات الأخرى.

1. مضرب كرة التنس الأرضي

في أول مئة سنة من تاريخ اللعبة كان المضرب يصنع من الخشب في حين أن شبكة المضرب كانت تصنع من أمعاء الحيوانات، ولم يتم إدخال المعادن الخفيفة مثل التيتانيوم والشبكات الصناعية حتى بداية القرن العشرين.

نصت القوانين الحديثة للرياضة أن طول المضرب يجب ألا يتجاوز 74 سم في حين أن عرضه يجب ألا يتجاوز 32 سم، في حين أنه في بداية الأمر كان طول المضرب 81 سم حتى عام 1997م.

ويجب أن يكون المضرب مسطحاً من كل الجهات، وفي أيامنا هذه ترعى الكثير من شركات تصنيع المضارب لاعبي التنس من أجل زيادة شهرة شركاتهم.

مضرب وكرة التنس الأرضي

2. كرة التنس الأرضي

كانت كرات التنس في البداية تصنع من القماش المحشو بالريش في حين أن الكرات الحديثة مصنوعة من المطاط المجوف الذي تكسوه طبقة من الوبر، كان لون الكرات في السابق أبيضاً لكنه تحول إلى الأصفر المخضر لضمان رؤية أفضل للمشاهدين.

وحسب القوانين الحديثة يجب أن يتراوح قطر الكرة مابين 65.41 و68.58 مم في حين أن وزن الكرة يتراوح بين 56 و59.4 غرام، كانت في البداية الكرات تُنتج في أوروبا والولايات المتحدة، لكن اليوم معظم شركات تصنيع الكرات مقامة في الشرق الأوسط بسبب أجرة العمالة المنخفضة.

3. المستلزمات الإضافية

أثبتت بعض التجهيزات فعاليتها في تحسين الأداء والقدرة على اللعب، حيث يستخدم اللاعبون المحترفون مضارب بقبضات خاصة من المطاط الذي يمنع انزلاق المضرب بالإضافة إلى استخدامهم عصابات على المعصم لتنشيف العرق وعلى الرأس لمنع وصول العرق إلى العينين كما أن الحذاء الرياضي له دور مهم في الحركة والتنقل على أرض الملعب.

أبعاد وقياسات ملعب كرة التنس الأرضي

أبعاد وقياسات الملعب

تختلف أبعاد الملعب المخصص للعب الفردي عن الملعب المخصص للفرق الزوجية، حيث تبلغ أبعاد الملعب المخصص للمباريات الفردية 23.77 متر طولاً و8.23 متر عرضاً، أما الملعب المخصص للعب الزوجي فيزداد عرضه ليصبح 10.97م أي أن عرضه يزداد بمقدار 1.38 متر عن الملعب العادي أما طوله فلا يتغير.

وكلا الملعبان ينقسمان إلى قسمين متناظرين عن طريق شبكة مخرمة تمنع الكرة من المرور عبرها وتُعلق بحبل أو سلك من المعدن بقطر 0.8 سم وتثبت على عمودين على جانبي الملعب.

ويبلغ ارتفاع هذه الشبكة في الوسط 91.4 سم أما عند طرفيها 1.06 متر، على جانبي الملعب خطّين يدعيان بالخطيّن الجانبيين، وفي نهايتي الملعب خطيّن يدعيان بخطي القاعدة.

كيف تلعب كرة المضرب؟

يقف اللاعبان في جهتين مختلفتين من الملعب بشكل قطري ويدعى اللاعب الذي يرسل الكرة "المرسل" (Server) أما اللاعب الآخر هو "المستقبل" (Receiver).

يرسل اللاعب الأول الكرة بشرط أن تمر من فوق الشبكة وتصل إلى اللاعب المستقبل ليتبادلا الكرة بواسطة المضربين حتى تسجيل أحدهما نقطة معينة، ويتم تسجيل النقاط عند فشل أحد اللاعبين في صد الكرة أو عند ارتكابه خطأً ما، مثل:

  • ضرب الكرة أكثر من مرة في أرضه.
  • لمس الكرة بأي شيء عدا المضرب.
  • لمس يد أو جسم أو حتى مضرب اللاعب للشبكة.
  • إذا ضرب اللاعب الكرة قبل أن تعبر الشبكة من جهة اللاعب الخصم.
  • إذا أرسل اللاعب الكرة أو صدها ولم تتجاوز الشبكة في منتصف الملعب.

كيف تحسب النقاط في التنس الأرضي؟

هذه الرياضة ليست كغيرها من الرياضات إذ أن نظام النقاط فيها يختلف عن باقي الرياضات فهو ليس بهذه البساطة، فمن أجل حساب نقاط المباراة يجب مراعاة ما يلي:

  • عند تسجيل أول نقطة يحتسب للاعب 15 نقطة.
  • عند تسجيل ثاني نقطة يحتسب للاعب 30 نقطة.
  • عند تسجيل ثالث نقطة يحتسب للاعب 40 نقطة.
  • عند تسجيل رابع نقطة يفوز اللاعب بالشوط.

لكن في حال تعادل اللاعبان عند النقطة الثالثة (حصل كل منهما على 40 نقطة) يستمر اللعب حتى فوز أحدهما على الآخر بمقدار نقطتين.

أهم القواعد والقوانين التي يجب عليك معرفتها عن اللعبة

باعتبار أن هذه اللعبة الممتعة تحتاج إلى الكثير من القوانين لتحديد مسار اللعبة بدقة ولضمان عدم حصول أخطاء في المباراة ستتعرف معنا في هذه الفقرة على أهم القوانين والقواعد والمعلمات التي تحتاجها لتتمكن من تحليل ومتابعة أي مباراة تنس تشاهدها.

  1. يجب على اللاعبَين تبادل الكرة فيما بينهما من فوق الشبكة المتواجدة في منتصف الملعب، لكن بشرط عدم التعدي على الحدود المرسومة على أرضية الملعب.
  2. تتميز اللعبة بعدم وجود وقت محدد لها، إذ يتحدد وقت المباراة بعدد الأشواط والمدة التي استغرقت اللاعب الفائز للفوز بها.
  3. تتكون المباراة من مجموعات وتتألف كل مجموعة من 6 أشواط، وتختلف المجموعات حسب نوع المباراة أو البطولة.
  4. يتوضع الحكم الرئيسي للعبة على كرسي عالٍ ليستطيع الانتباه إلى تفاصيل المباراة بشكل أدق، وهناك حكم يساعده ويتوضع عند الشبكة وحكم آخر خلف كل لاعب.
  5. شروط الإرسال:
  • يُحتسب الإرسال خاطئاً عند خروج الكرة عن حدود الملعب.
  • لا يُسمح للاعب المؤدي للإرسال تخطي خط البداية المرسوم على طرف الملعب في أرضه، كما يُمنع المرسل من الجري أو المشي قبل الإرسال، ويسمح بإعادة الإرسال في حال إصابة الكرة للشبكة لمرة واحدة فقط.
  • في المباريات الفردية يُسمح القيام بالإرسال من أي مكان على خط البداية الموجود في أرض اللاعب المرسل.
  • في المباريات الزوجية لا يجوز إرسال الكرة إلا من جهة اليمين وبشكل قطري نحو الجهة المقابلة من الملعب.

البطولات العالمية لكرة المضرب (التنس)

يتم تحديد البطولات حسب الجنس (رجال وسيدات)، أو حسب العمر أو حسب نوع المباريات (فردية أم زوجية).

بطولات الغراند سلام (Grand Slam Tournaments)

هي عبارة عن 4 بطولات رئيسية، وتعتبر البطولات الأكثر شهرة ومتابعة وأهمية في العالم وهي:

  1. بطولة أستراليا المفتوحة (Australian Open Tournament)، تُقام في مدينة "ميلبورن" الأسترالية بين شهري كانون الثاني وشباط، أُقيمت لأول مرة في عام 1905.
  2. بطولة فرنسا المفتوحة (French Open Tournament)، تُقام في العاصمة الفرنسية "باريس" بين شهري أيار وحزيران، أُقيمت لأول مرة في عام 1891م.
  3. بطولة "ويمبلدون" (Wimbeldon)، تُقام في المملكة المتحدة وتحديداً في مدينة "لندن" بين شهري حزيران وتموز، أُقيمت لأول مرة عام 1877م.
  4. بطولة الولايات المتحدة المفتوحة (US Open Tournament)، تُقام في مدينة نيويورك في أمريكا بين شهري آب وأيلول، أقيمت لأول مرة عام 1881م.

بطولات الأساتذة ذات 1000 نقطة.

  1. بطولة (Indian Wells, California) للأساتذة المقامة في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية.
  2. بطولة (Miami) للأساتذة المقامة في فلوريدا في الولايات الأمريكية المتحدة.
  3. بطولة (Monte-Carlo) للأساتذة في فرنسا.
  4. بطولة (Hamburg) للأساتذة في ألمانيا.
  5. بطولة (Rome) للأساتذة في إيطاليا.
  6. بطولة (Canada) للأساتذة في كندا.
  7. بطولة (Cincinnati) للأساتذة في الولايات الأمريكية المتحدة.
  8. بطولة (Stockholm Open) في السويد، لكنها أُلغيت عام 1994م.
  9. بطولة (Eurocard Open) في ألمانيا، لكنها أُلغيت عام 2001م.
  10. بطولة (Madrid) للأساتذة في إسبانيا، لكنها أُلغيت عام 2008م.
  11. بطولة (Paris) للأساتذة في فرنسا.

سلسلة بطولات 250 و500 نقطة

  1. بطولة (Rotterdam Open) في هولندا.
  2. بطولة (Rio Open) في البرازيل.
  3. بطولة (Dubai Tennis Championships) في الإمارات العربية المتحدة.
  4. بطولة (Mexican Open) في المكسيك.
  5. بطولة (Barcelona Open) في إسبانيا.
  6. بطولة (Queen’s Club Championships) في إنجلترا.
  7. بطولة (Halle Open) في ألمانيا.
  8. بطولة (German Open) في ألمانيا.
  9. بطولة (Washington Open) في الولايات الأمريكية المتحدة.
  10. بطولة (China Open) في الصين.
  11. بطولة (Japan Open) في اليابان.
  12. بطولة (Vienna Open) في استريا (النمسا)..
  13. بطولة (Swiss Indoors) في سويسرا.

في النهاية.. تبقى رياضة التنس أو المعروفة بكرة المضرب من أشهر وأهم الرياضات الحالية، حيث أنها تنافس كرة القدم بالشهرة والانتشار، ويُعد متابعو هذه الرياضة من أرقى الجماهير الرياضية في العالم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة