تعرف معنا على رياضة كرة اليد

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 23 أغسطس 2021
تعرف معنا على رياضة كرة اليد

تعد كرة اليد (Handball) من أمتع الرياضات التي تُمارس في عصرنا الحالي، تُقام المنافسة في الصالات المغلقة أو في ملاعب شاطئية، تملك الكثير من المشاركين والفرق حيث يوجد أكثر من 301 ألف نادي حول العالم.

كما تملك العديد من المشاهدين والمتابعين والمحللين الرياضيين الخاصين بهذه الرياضة، وتقام العديد من البطولات العالمية لتشجيع هذه الرياضة.

 

نبذة عن تاريخ وأصل لعبة كرة اليد (Handball)

قبل اختراع كرة اليد كان هناك العديد من الألعاب المشابهة للعبة حول العالم وخاصة في القرون الوسطى تحديداً في فرنسا، وعند شعوب الأسكيمو في جزيرة غرينلاند، وفي مصر القديمة أيضاً.

كما ظهرت العديد من الألعاب الشبيهة بكرة اليد بشكلها الحالي في بعض الدول مثل لعبة Håndbold في الدنمارك، لعبة (Hazena) في التشيك، لعبة (Hádzaná) في سلوفاكيا، لعبة (Gandbol) في أوكرانيا، لعبة (Torball) في ألمانيا.

لكن كرة اليد المعروفة في يومنا هذا نشأت في القرن التاسع عشر في دول أوروبا الشمالية خاصة النرويج والسويد والدنمارك وألمانيا، ويعود الفضل في رسم قواعد اللعبة إلى "هولجر نيلسن" الدنماركي في عام 1898م لكنه لم يقم بنشرها حتى عام 1906م.

بالإضافة إلى "آر إن إرنست" الذي قام بنفس الشيء أيضاً عام 1897م، ومن ثم في عام 1917م قام كل من "كارل شيلينز" و"إريك كوناي" و"ماكس هيزر" وهم من الجنسية الألمانية بنشر مجموعة إضافية من قواعد كرة اليد، وتم تنفيذ هذه القواعد لأول مرة في المباراة الدولية للرجال بين ألمانيا وبلجيكا عام 1925م وفي العام 1930 في المباراة الدولية للنساء بين ألمانيا والنمسا.

تشكل الاتحاد الدولي لهواة كرة اليد عام 1928م وأقيمت أولى مباريات كرة اليد للرجال ضمن ملعب خاص في الدورة الأولمبية للألعاب صيف عام 1936م في برلين بطلب من الزعيم النازي "أدولف هتلر".

في حين تشكل الاتحاد الدولي لكرة اليد عام 1946م أي بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية حيث توقفت المباريات أثناء الحرب، ولم تعد كرة اليد إلى ساحة الألعاب الأولمبية حتى عام 1972م في ميونخ، ومنذ بطولة العالم في آيسلندا عام 1995م أصبحت هذه المسابقة تقام مرة كل سنتين.

صورة لكرة اليد

تعرف على تفصيل ملاعب كرة اليد

صورة لملعب كرة اليد

في هذه الفقرة سنتعرف على التفاصيل المختلفة لأجزاء الملعب الخاص بكرة اليد حسب آخر القوانين الدولية الخاصة بهذه اللعبة.

حيث تقام المباراة في ملعب أبعاده 40X20 متر بوجود خط في المنتصف يقسم الملعب إلى قسمين متساويين، وفي كل من طرفي الملعب مرمى يحاط بخط منحني بيضوي على شكل نقاط تسمى منطقة الرمي وتبعد عن المرمى 6 أمتار.

كما يوجد خط شبه دائري على شكل نقاط يبتعد 9 أمتار عن المرمى يدعى هذا الخط بـ"خط الرمية الحرة"، ويقسم الملعب إلى:

1- مرمى الهدف

يجب أن يكون المرمى دائماً عبارة عن مستطيل بعرض 3 أمتار وارتفاع مترين، ويجب أن تثبت قوائم المرمى بالأرض بشكل متين أو في الحائط، وبالتأكيد يجب أن تكون قوائم المرمى والعوارض من نفس المادة وبمقطع عرضي 8.5 سم.

كما ينبغي طلاء قوائم المرمى بلونين مختلفين عن بعضهما وعن لون خلفية المرمى، ويجب أن يكون المرميان مطليين بنفس الألوان، كل مرمى يملك شبكة غير مشدودة لتجنب ارتداد الكرة عنها.

2- منطقة المرمى

يحيط بالمرمى منطقة تسمى منطقة الرمي، تتحدد هذه المنطقة بنصفي دائرة لايسمح لأحد بالتواجد فيها إلا الحارس وذلك حتى خط التسديد الذي يبعد 7 أمتار أو منطقة الرمي التي تبعد 6 أمتار.

لكن يسمح بالتواجد فيها بحالة واحدة فقط، هي أن يقفز اللاعب من خارج هذه المنطقة ويسدد أثناء تواجده في الهواء ضمن هذه المنطقة، أما عند ملامسة اللاعب لأرض الملعب في تلك المنطقة يجب عليه أن يخرج منها بأسرع وقت وإلا يُعاقب، وحتى لاعبي الفريق نفسه يمنع تواجدهم في تلك المنطقة.

3- منطقة تبديل اللاعبين

تتواجد هذه المنطقة خارج الملعب على جانبي خط المنتصف، يوجد في هاتين المنطقتين مقاعد ليجلس عليها كل من المدرب ولاعبي الاحتياط واللاعبين الموقوفين، ويجب أن تكون كل منطقة تبديل قريبة من مرمى الفريق الخاص بها، ويمكن أن يتبادل الفريقان هاتين المنطقتين في الاستراحة بين الشوطين.

كيف يحسب زمن المباراة في لعبة طرة اليد (Handball)؟

تختلف أزمنة اللعب بحسب الفئة العمرية في الملعب، فبالتأكيد لن يصمد فريق الناشئين طوال المدة التي يلعب بها فريق المحترفين، لذلك تم الاتفاق على تقسيم المباراة إلى شوطين مدة كل منهما:

  • 20 دقيقة من عمر 8 إلى 12 سنة.
  • 25 دقيقة من عمر 12 إلى 16 سنة.
  • 30 دقيقة أكبر من 16 سنة.

لكن ماذا إذا انتهت المباراة بالتعادل!؟ الأمر بسيط، يمنح الفريقان شوطان إضافيان مدة كل منهما خمس دقائق بينهما استراحة قصيرة مدتها دقيقة واحدة، وفي حال استمرار التعادل يعطى الفريقان شوطان إضافيان آخران.

وفي حال لم تكسر لعنة التعادل تبدأ بعدها الركلات الترجيحية، ويسمح بوقت مستقطع للفريق الذي يملك الكرة لمدة دقيقة واحدة فقط.

صورة لأحد فرق كرة اليد

التحكيم العادل في المباراة (Handball)

في كل مباراة يوجد حكمان لتسيير أمورها، عندما يختلف الحكمان في الرأي يؤخذ وقت مستقطع لمناقشة الأمر، وفي حال اتفقا على العقوبة واختلفا على نوعيتها فالعقوبة الأكثر شدة هي التي تنفذ.

ويقف الحكمان في الملعب بحيث يمكنهما مشاهدة جميع اللاعبين ويقومان بتبديل مكانيهما كل عشر دقائق في ما يعرف بـ"التبديل الطويل"، كما يغيران مكانيهما على جانبي الملعب كل خمس دقائق وهذا ما يعرف بـ" التبديل القصير".

كما في كرة القدم، يستخدم الحكم الكرت الأصفر لإنذار اللاعب المخالف ويقوم باستخدام الكرت الأحمر لطرده من المباراة، وفي المباريات الدولية للبطولات المشهورة جداً يصبح التركيز على تحكيم المباراة أشد.

فيُعين ثلاثة حكام للمباراة، كما يعين شخصان أحدهما لعد الأهداف والآخر لتوقيت المباراة.

آلية اللعب في الملعب خلال مباراة كرة اليد (Handball)

لا تعتقد أن اللعبة تشبه كرة السلة، ففي هذه اللعبة يسمح للاعبين بلمس الكرة بأي جزء من أجسادهم بدءاً من الركبة حتى الرأس، ويمكن للاعب المستحوذ على الكرة أن يثبت في مكانه لمدة 3 ثواني فقط.

كما لا يحق له أن يمشي أكثر من ثلاث خطوات مع الكرة، وبالتالي لا يوجد أمامه إلا توجيه الكرة نحو المرمى أو تمريرها إلى لاعب آخر، يسمح للاعب بتنطيط الكرة، ولا يمكن للاعبين التواجد في المنطقة التي تبعد 6 أمتار عن المرمى إلا كما ذكرنا سابقاً، وتنتهي المباراة بفوز الفريق الذي حقق أهدافاً أكثر.

ماهي أنواع الرميات التي يمكن القيام بها في مباراة كرة اليد؟

يوجد العديد من الرميات التي تسدد في كرة اليد سواء كانت بقصد بداية اللعبة أو تسجيل هدف أو مجرد رمية تماس عادية، سنتعرف في هذه الفقرة على كل هذه الرميات.

1- رمية البداية

تسدد هذه الرمية عند بداية المباراة وبداية كل شوط وبعد تسجيل الفريق الخصم لكل هدف، حيث يقوم اللاعب بتسديد الكرة من منتصف الملعب تماماً بشرط أن يلمس خط المنتصف بقدم واحدة فقط، ويجب أن يبتعد لاعبو الفريق المنافس مسافة 3 أمتار عن منفذ الرمية، أما باقي اللاعبين فيلتزم كل منهم بموقعه في نصف الملعب الخاص بفريقه.

2- رمية التماس

تحتسب هذه الرمية على آخر فريق لمس الكرة قبل خروجها من الملعب، وتنفذ عندما يضع اللاعب قدمه على أقرب خط خرجت منه الكرة ويبتعد لاعبو الفريق الخصم مسافة 3 أمتار عنه، وفي حال خرجت الكرة من جانبي المرمى لا تحتسب رمية تماس إلا إذا كان لاعبو الدفاع هم من أخرجوها.

3- رمية المرمى

تنفذ هذه الرمية عند الدخول أو الخروج من الملعب بشكل خاطئ، أو حتى عند تنفيذ رمية التماس بشكل خاطئ، أو عند ارتكاب بعض اللاعبين لأخطاء معينة داخل الملعب، تنفذ بشكل مباشر من مكان ارتكاب الخطأ ويمكن أن تسدد نحو المرمى لتسجيل هدف أو تمرر لأحد اللاعبين.

4- رمية الجزاء

تحتسب رمية الجزاء عندما يمنع أحد اللاعبين أو الإداريين أو الجمهور أو حتى الحكام من تحقيق هدف قانوني في اللعبة، فيعطى الفريق المظلوم فرصة تحقيق هدف عن طريق رمية جزاء من خط يبعد 7 متر عن المرمى، ويمكن للحارس أن يقف أينما يريد شرط أن يبتعد عن اللاعب المنفذ للرمية مسافة 3 أمتار على الأقل.

 

حارس المرمى، اللاعب المدلل في كرة اليد (Handball)

بعكس جميع اللاعبين الآخرين فإن حارس المرمى هو الشخص الوحيد الذي يمكنه أن يتجول بحرية داخل منطقة الرمي لكن لا يسمح له على الإطلاق بتجاوز هذه المنطقة.

كما يسمح له بلمس الكرة داخل منطقة الرمي بكل أجزاء جسمه بما في ذلك القدمين، ومن الميزات الهامة لحارس المرمى في كرة اليد أنه إذا قام بإخراج الكرة خارج الملعب فإن الكرة تبقى مع فريقه على عكس كل الرياضات الأخرى.

وحارس المرمى يلبس قميصاً مميزاً عن باقي أفراد الفريق، كما يمكن استبدال الحارس واستخدام الحارس المستبدل كلاعب عادي في أرض الملعب، وفي حال تسديد الكرة إلى رأس الحارس وهو ثابت في مكانه تُعد مخالفة نتيجتها الطرد الفوري باستخدام الكرت الأحمر.

 

بعض الملاحظات على كرة اليد

إليك بعض الملاحظات الضرورية حتى تكتمل معلوماتك عن كرة اليد:

  • يجب أن تكون الكرة ملساء وناعمة.
  • يجب على كل لاعبي الفريق أن يشاركوا بالهجمات ما عدا حارس المرمى.
  • يجب أن يملك كل فريق خمسة لاعبين احتياط.
  • يمكن التبديل بين لاعبي الفريق في أي وقت من المباراة.
  • عند الفوز يحصل الفريق على نقطتين وعند التعادل يحرز نقطة واحدة وفي حال الخسارة لا يحصل على شيء.
  • في حال قيام اللاعب بفعل منافٍ لأخلاق اللعبة يمكن للحكم أن يوقفه عن اللعب ثلاث مرات قبل أن يطرد وفي كل مرة يوقف عن اللعب لمدة دقيقتين.

في النهاية.. يمكن اعتبار لعبة كرة اليد الرياضية من أجمل الرياضات العالمية وأكثرها انتشاراً في الدول الأوروبية، إذ لا تقل هذه الرياضة أهمية عن باقي الرياضات مثل كرة القدم أو كرة السلة أو غيرها، على العكس تمتاز بقوانين واستراتيجيات لعب مختلفة تماماً عن تلك الرياضات مما يجعلها رياضة مميزة وممتعة بشكل كبير جداً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة