زرقاء اليمامة.. تفاصيل أول أوبرا سعودية ناطقة باللغة العربية

تعرض أوبرا "زرقاء اليمامة" في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 أبريل 2024
زرقاء اليمامة.. تفاصيل أول أوبرا سعودية ناطقة باللغة العربية

تشهد المملكة العربية السعودية حدثًا ثقافيًا بارزًا مع إنتاجها لأول أوبرا باللغة العربية، "زرقاء اليمامة"، والتي تعد إضافة ثمينة للمشهد الفني العالمي.

أوبرا زرقاء اليمامة في السعودية

 وأعرب سلطان البازعي، الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية بالمملكة العربية السعودية، عن فخره بإطلاق أوبرا "زرقاء اليمامة" التحفة الفنية التي تجسد القيم الإنسانية والدراما الملهمة.

وقال البازعي في تصريحات لقناة "العربية" إن أوبرا "زرقاء اليمامة"، والتي تعرض  في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، تبزر الشخصية النسائية الرئيسية كرمز للقوة والتأثير في الحضارة العربية، مؤكدًا على دور المرأة المحوري قبل الإسلام وحتى العصر الحالي.

ثلاث سنوات لإنتاج أوبرا زرقاء اليمامة

ولفت الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية أن الأوبرا تتميز بتعقيداتها الدرامية ولحظاتها الشاعرية التي تأسر القلوب، وقد استغرق العمل على تفاصيلها ثلاث سنوات من الجهد المتواصل.

كما أشار البازعي إلى أن الأوبرا تعد خطوة استراتيجية نحو تحقيق أهداف الهيئة والاستراتيجية الوطنية للثقافة، مقدمة الأوبرا كفن جديد يُثري الذائقة العربية.

وشدد البازعي على أهمية تعريف الجمهور السعودي بمختلف الأشكال الفنية، سواء المحلية أو العالمية، لافتًا إلى أن المسرح الوطني السعودي بات على أعتاب الانطلاق، وسيكون رائدًا في الإبداع الفني وبناء القدرات البشرية لصناعة مسرحية تضاهي المعايير العالمية.

أوبرا زرقاء اليمامة باللغة العربية

الجدير بالذكر، أن أوبرا "زرقاء اليمامة" التي تستلهم قصتها من إحدى الشخصيات الأسطورية في الأدب العربي، تعرض الحوارات الشعرية على شاشات باللغتين العربية والإنجليزية لتعزيز تجربة الجمهور.

وتدور الأوبرا حول "زرقاء اليمامة"، الشخصية الأسطورية ذات البصيرة الثاقبة، وتمزج في تكوينها الموسيقي بين النغمات العربية واللمسات الغربية، مستفيدة من تراث الموسيقى العربية والسعودية، بالإضافة إلى أساليب موسيقية مستوحاة من عمالقة الأوبرا العالمية.

جدير بالذكر أن صالح زمانان، الشاعر والكاتب السعودي، هو من كتب النص الأصلي للأوبرا، بينما قام الملحن العالمي لي برادشو بتأليف المقطوعة الموسيقية، معتمدًا في ذلك على خليط متناغم من الموسيقى العربية التقليدية والأساليب الأوبرالية الكلاسيكية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة