كليك بلس: سماعة ثورية تترجم إلى 37 لغة من بينها اللغة العربية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021
كليك بلس: سماعة ثورية تترجم إلى 37 لغة من بينها اللغة العربية

إمكانية فهم اللغات الأخرى التي يتحدث بها الآخرون، والتواصل معهم بسهولة بات يسيراً، حيث طوّر مهندس بريطاني من أصل غاني سمّاعات الأذن اللاسلكية "كليك بلس" الذكية والقادرة على ترجمة اللغات بشكل فوري، دون احتاج للإنترنت، وتعد اكثر تطورا من السماعات المطروحة من شركات أخرى .

المهندس البريطاني الغاني

المهندس البريطاني "داني مانو"، ولد في المملكة المتحدة لأبوين من غانا، ودرس في جامعة أكسفورد بروكس، ولديه خلفية في الموسيقى، وقد تم تكريمه مؤخرًا من غوغل لمساهمته في العلوم والفنون والثقافة.

كليك بلس: سماعة ثورية تترجم إلى 37 لغة من بينها اللغة العربية

تطوير سماعات كليك بلس

نجح مانو، في التوصل إلى تقنية جديدة لترجمة اللغات بشكل فوري عبر سمّاعات الأذن اللاسلكية "الإيربود"، بدون الحاجة للإنترنت، بل هي ترجمة ذاتية، بعكس أغلب الاختراعات في هذا المجال سابقا.

ووفقاً لموقع إنجيتش جيت الأميركي، فإن سماعة "كليك بلس" التي طوّرها شاب بريطاني من أصل غاني تُعَّد الأكثر تطوراً، بالرغم من ظهور الكثير من السماعات الذكية القادرة على الترجمة، والتي طرحتها شركات مثل غوغل، وغيرها.

وذكر مانو، طبقاً لموقع سكاي نيوز، أنه طور سماعات البلوتوث اللاسلكية بطريقة يجب إقرانها بهاتف ذكي، ويقوم نظام التشغيل بباقي العمل، وأن هذه السماعات هي أول سماعات أذن ذكية في العالم مزوَّدة بترجمة فورية، مشيراً إلى أنّها تحتوي على صوت عالي الدقة.

وأضاف مانو أيضاً أن هذا الابتكار يجعل تحويل النص إلى كلام وتحويل الكلام إلى نص ممكنة، حيث تلتقط سماعة البلوتوث تلقائيًا اللغة التي يتم التحدث بها وتوفر ترجمة منطوقة في جملة أو جملتين.

كما أوضح مانو أن السمّاعات تدعم ما يقرب من 37 لغة أوروبية وآسيوية ، من بينها اللغة العربية الفصحى، وأنه سيُضاف إليها لغات أخرى بحلول العام المقبل، مشيراً إلى أن النظام الذي يعمل في هذه السمّاعات لا يترجم اللهجات، إلا أنه يتم العمل على ذلك حاليا لتنفيذه، عن طريق استخدام التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي.

وفي النهاية أكد المهندس البريطاني أن اختراعه حقق نجاحًا كبيرًا في الأسواق في أنحاء أوروبا، والولايات المتحدة وآسيا.

معرض "سي إيه إس 2022"

أكد الشاب المبتكر مشاركته في معرض "سي إيه إس 2022" في مدينة لاس فيغاس بالولايات المتحدة الأميركية، الذي يُعرض فيه أكبر الابتكارات وأكثرها إثارة، بشركته الخاصة لعرض أكبر اختراع لأي منتج صوتي لاسلكي، على حد تعبيره، معبراً عن حماسه لهذا الاختراع.
وأشار مانو إلى وجود سمّاعة أخرى تسمى "كليك إس"، وهي سماعات لاسلكية ذكية تتيح لمستخدميها التحدث والدردشة باستخدام التطبيق الخاص بها للترجمة.