أمازون تطرح Alexa بخيار اللغة العربية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 ديسمبر 2021
أمازون تطرح Alexa بخيار اللغة العربية

أعلنت شركة أمازون عن أنه يُمكنك الآن التحدث مع خدمة Alexa الصوتية باللغة العربية، وذلك بعد أن أضافت أمازون اللغة العربية إلى قائمة اللغات التي يمكن للمساعد الصوتي الشهير الخاص بها التواصل مع المستخدمين.

أليكسا أصبح مزوداً بمجموعة كاملة من مهارات اللغة العربية

أصبح Alexa مزوداً بمجموعة كاملة من مهارات اللغة العربية، بما في ذلك اللهجات المختلفة والفريدة لبلد ما داخل المنطقة، فقد بذلت أمازون جهداً للحصول على المهارات اللغوية الجديدة بالشكل الصحيح.

يقول راف فطاني، المدير العام لشركة Alexa في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "تتضمن اللغة العربية نحو 12.2 مليون كلمة ولهجة بمستويات مختلفة من التعقيدات، لقد بذلنا جهوداً كبيرة لتوطين اللغة العربية بشكل كبير في Alexa، يمكننا تشغيل القرآن، دمج التقويم الهجري، بالإضافة إلى إعطاء تحديثات حول مواقيت الصلاة اليومية."

يُذكر أن أمازون قد أدخلت سبعة أجهزة من عائلات Dot و Echo، لجعل Alexa تنشر الكلمة باللغة العربية، والتي تبدأ أسعارها من 189.99 درهماً وتصل إلى 1.099.99 درهماً. في عام 2019، بدأت أمازون بيع هذه الأجهزة في الأسواق، بدءاً من القارئ الإلكتروني Kindle.

لم تتوقف أمازون عند هذا الحد، يقول فطاني: "لم نتوقف عند طرح الإضافة العربية، أصبحت Alexa أكثر تطوراً، وكان لدينا مطورون في المنطقة أضافوا حوالي 200 مهارة إضافية باللغة العربية استعداداً للإطلاق، لقد قمنا ببناء Alexa لهذه المنطقة من الألف إلى الياء، ولهذا السبب تمكننا من تقديم كل هذه اللهجات واللهجات الفرعية".

أليكسا بالطريقة الخليجية

لذلك، إذ كُنت في الإمارات العربية المتحدة أو في المملكة العربية السعودية، فهذا يعني تمكين Alexa من إجراء جميع الأوامر والاستفسارات من مستخدميها عند استخدامهم Khaleeji Arabic.

بالإضافة إلى ذلك، أتاح التطبيق مكتبة الموسيقية برعاية Anghami، وهي خدمة بث الموسيقى العربية. يقول إيلي حبيب، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في أنغامي: "يسعدنا أن نتعاون مع Alexa، ونوفر للعملاء إمكانية الوصول إلى ملايين الأغاني والبودكاست الدولية والعربية، فقط باستخدام صوتهم، فيمكن للعملاء أن يطلبوا من Alexa تشغيل أي أغنية من أكبر كتالوج موسيقي في المنطقة باللغة العربية، وهذا يُضيف بُعداً جديداً لتجربة عملائنا".

ما هي خدمة أليكسا؟

أليكسا Alexa هو مساعد أمازون الافتراضي الذي يتكلم معك  بصوت أُنثى، وهو على استعداد لمساعدتك في أشياء كثيرة. يُمكن لأليكسا تنفيذ مجموعة متنوعة من المهام البسيطة، مثل تشغيل الموسيقى أو ضبط المنبه، بالإضافة إلى التحكم في أدوات المنزل الذكي، مثل تعتيم الأضواء أو قفل الأبواب أو ضبط منظم الحرارة.

يمكنك طرح الأسئلة على أليكسا والحصول على إجابات، مثل كيف حال الطقس اليوم، وقد تم دمج أليكسا في العديد من خدمات أمازون، ويمكن استخدامها مع منتجات أمازون مثل أمازون إيكو، إيكو دوت، إيكو سبوت أو أمازون فاير تي في.

لقد كان هدف أمازون عندما صممت خدمة أليكسا الصوتية هو تقليد المحادثات الحقيقية، لكي يُمكنك أن تجعل أليكسا تؤدي مهام محددة عليك أن تستخدم أوامر صوتية معينة. وحتى تستقبل أليكسا الأمر، يجب أولاً نطق كلمة "أليكسا" ثم التحدث بالأمر بعدها مباشرةً، فكلمة أليكسا هي الكلمة التي تنبه الخدمة لبدء الاستماع إلى صوتك.

سابقاً ذكر دايفيد ليمب، المسؤول التنفيذي في أمازون الذي أشرف على تطوير الخدمة، أن اختيار اسم "أليكسا" يعود لعدة أسباب، منها أن الاسم يُشير إلى مكتبة الإسكندرية، التي حاولت جمع كل معارف العالم، وأمازون تحاول هنا أن تفعل الشيء نفسه، سبب آخر هو أن كلمة أليكسا تحتوي على صوت حرف "X" غير المألوف، وقد اختارته أمازون لأنها أرادت اختيار اسم لا يمكن الخلط بينه وبين الكلمات الأخرى التي قد تُنبه الجهاز عن طريق الخطأ.

حتى تستطيع استخدام أليكسا Alexa ستحتاج إلى جهاز بتقنية صوت مدمجة. ويعني هذا عادةً جهازاً في أمازون، مثل أيكو أو دوت أو تاب. وتم أيضاً دمج هذا المساعد الصوتي الشخصي المعتمد على السحابة مع بعض أنظمة الطرف الثالث.

قائمة الأوامر التي تفهمها أليكسا تنمو بشكل يومي. يطلق أمازون على هذه الأوامر اسم المهارات، ويمكنك الآن  إنشاء مهاراتك الخاصة من خلال مخططات أمازون. من المهام التي يمكن لأليكسا القيام بها:

  • البحث عن الوصفات وإعطاء إرشادات مسموعة خطوة بخطوة.
  • التحكم بنظام نيتو فايكوم.
  • رواية كتب كيندل.
  • الحصول على مواعيد عرض الأفلام أو الجداول الرياضية.
  • طلب البيتزا والعثور على المطاعم القريبة.
  • دفع فواتيرك باستخدام تطبيق Capital One.
  • طلب أي شيء على الإنترنت.
  • إعطاء نصائح للحمل.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة