• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جورج وديع وسوف

    • اسم الشهرة

      جورج وسوف

    • اللقب

      سلطان الطرب

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 ديسمبر 1961 (العمر 62 سنة)
      سوريا

    • الجنسية

      سوريا

    • الزوجة

      شاليمارندي زيدان

    • أسماء الأولاد

      وديعحاتمجورج جونيورعيون

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1975 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

بدأ سلطان الطرب جورج وسوف طريق الفن مبكرا، وعانى كثيرا حتى وصل إلى أن يصنع اسمه في عالم الكبار، رغم حبه الشديد للفن، الذي "نام على الأرصفة من أجله" -على حد قوله- فإنه منع أبناءه  من العمل بهذا المجال، لأنه صعب وشاق.

جورج تزوج مرتين، ولديه 4 أبناء، وتعرض لعدد من الأزمات الصحية، حتى إنه اضطر للابتعاد نهائيا عن الساحة الغنائية ثلاث سنوات حتى مثل للشفاء، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية..

نشأة جورج وسوف

ولد جورج في منطقة الكفرون بسوريا في 23 ديسمبر 1961، والده هو وديع وسوف، ووالدته فرحة الصدى، له أربعة أشقاء هم "سوسن، نورما، نوال، ميادة".

كانت والدته تتمتع بصوت جميل ورثه عنها، أما والده فكان شاعرا خفيف الظل، بدأ يلقنه ويعلمه المواويل منذ صغره، وفي إحدى حفلات المدسة غني موال "حاصبيا" الذي حفظه من والده، نظرا لروعة أدائه سجل أحد الحضور الموال على شريط كاسيت.

بدأت شهرته بين الناس ولقبوه في البداية بـ"السوري الصغير" حينما أكمل الرابعة عشر كان شهرته ملأت سوريا، سافر إلى دمشق لكي يغني في مطعم الحديقة الخضراء، كمطرب درجة ثانية في ذلك الوقت، ولكن أصدرت نقابة الموسيقين قرار بمنعه من الغناء لانه لم يكمل الثامنة عشر.

حينما احتج "جورج" على القرار قالوا له يمكنك العودة إلى حضن والدتك فما زلت صغيراً، ولكن أحد معجبتنه توسط له لدى النقابة فسمحوا له بالغناء وبرروا القرار بأن صوته أكبر من عمره.

مع انتشار صيته في سوريا عرض عليه أحد معجبيه بأن يسافر إلى لبنان وكان عمره لا يتجاوز السادسة عشر حينها، ووافق "جورج" دون تفكير، يقول "جورج" عن تلك المرحلة أنه نام على الأرصفة من أجل حبه للفن.

بعد فترة ذاع صيته وبدأت تنهال عليه العروض لإحياء الحفلات في الملاهي الليلة والفنادق، وقاده القدر للقاء الملحن جورج يزبك، أعجب بهذا الصوت الذي وصفه "المعجزة" وبدأ يقدم له ألحاناً، وعرفه على الفنان الكبير وديع الصافي، وقاما سويا برعايته فنيا.

بدأ يتنقل من فندق لآخر ومن حفلة لأخرى، وبدأ يكون له جمهور يتبعونه في كل حفلاته، في البداية كان يغني لأشهر المغنين في ذلك الوقت مثل عبدالحليم حافظ وأم كلثوم ووديع الصافي.

ثم بدأ التوسع في أغانيه شيئا فشيء، وبدأت الناس تحفظ أغانيه مثل "بتعاتبني على كلمة، الحبايب، دقيت على الأبواب" وتعاون مع كبار الملحنين مثل بليغ حمدي، زهير عيساوي، شاكر الموجي، نور الملاح، وسيد مكاوي.

في عام 1980 اشترك في برنامج الهواة "ستوديو الفن" وحقق نجاحا كبيرا في ذلك البرنامج، وانتشر اسمه في الوطن العربي.

زوجة جورج وسوف الأولى

كان عمره 21 عاما، وكان يحيي إحدى حفلاته حينما تعرف على حبه الأول وأم أولاده "شاليمار"، بدأت قصة الحب بينما، ولكن تم الزواج المدني في باريس، قيل إنه لعدم موافقة أهلها على الزيجة، وقيل إنه تقدم لخطبتها فتم رفضه فتفق على الهروب والزواج.

أنجب منها أبناءه الثلاثة وهم وديع، حاتم، جورج جونيور، وأحب الألقاب إليه هو "أبو وديع"، عمل "جورج" على منع أولاده من الاتجاه للفن، وقال في أحد لقاءاته "سأكون حزينا إن سلك أحدهم هذا الطريق لأنه طريق صعب".

وفي صدمة هزت الوسط الفني في لبنان والعالم العربي، رحل نجله الأكبر وديع جورج وسوف منذ ساعات يوم 6 يناير عام 2023، بعد تدهور حالته الصحية بعد إجراءه إحدى العمليات الجراحية.

زوجة جورج وسوف الثانية

زوجة جورج وسوف الثانية هي ندي زيدان بطلة الرايات القطرية، والدها من أصول فلسطينية ويحمل الجنسية اليمنية، أما والدتها فتحمل الجنسية التركية، وأخذتها "ندي" منها.

تعرفت "ندي" وجورج وسوف في مستشفى "سبيتار" في قطر، كانت رئيسة قسم شؤون اللاعبين، نشأت قصة حب بينهم، وتزوجته على الشريعة الإسلامية على يد مفتي سوريا الشيخ أحمد حسون، وقدم لها خاتم زواج صنع لها خصيصا في إيطاليا.

عاشت معه في بلدة الكفرون بريف حمص، ثم سافرت إلى السويد، وحينما جاء موعد الولادة، قررت أن تلد برفقة والديها في قطر، لصعوبة الظروف في سوريا، وأنجبت ابنة جورج وسوف الوحيدة "عيون".

 ولكن بعد مدة زواج قصيرة لم تستمر أكثر من عام ونصف تم إعلان الطلاق بينهم، وكشفت "ندي" أن الطلاق جاء لمصلحة ابنتهما "عيون" التي تقيم معها في قطر، والتي دائما ما يسأل عنها جورج وأن التواصل بينهم لا ينقطع.

مرض جورج وسوف

في عام 2000 أصيب جورج وسوف بوعكة صحية اضطر على إثرها إجراء عملية جراحية في وركيه، ورغم أنها كانت أول عملية من نوعها تجري في "فلوريدا" بأمريكا فإنها تمت بنجاح، وعاد ليجد الجماهير في انتظاره.

وشارك بعدها في مهرجاني جرش وقرطاج 2001، حينما جاء الجمهور الغفير من دول العالم من أجل أنجح حفلاته.

وفي عام 2011 تعرض لجلطة دماغية، لعدم انتظامه في تناول دواء الضغط الخاص به، أثرت عليه وسببت له شلل في نصفه الأيسر، فظل لثلاث سنوات يتنقل بين الدول لتلقي العلاج، حتى عاد للظهور أول مرة في 2014 من خلال برنامج "قول يا ملك" مع نيشان.

جورج المولود بأسرة مسيحية في هذا اللقاء حسم الجدل حول دياناته حينما طلب منه "نيشان" أداء بعض التراتيل إلا أنه رد عليه إنه غير مسيحي، ليفسر للجمهور بذلك كيف تزوج من "ندى" المسلمة.

اعتقال جورج وسوف

كان جورج يستعد لإحياء حفل في السويد، ولكن داهمته الشرطة السويدية في 2008 بمدينة ستوكهولم، وقيل إنه بحوزته 30 جراما من الكوكاكين، وتم إلغاء الحفل. ولكن بعدها تم تبرئته، وتم إثبات كونها قضية ملفقة، وخرج جورج وسوف معلنا أنها كانت شائعة للتشويش على حفلة في السويد.

أشهر أغاني جورج وسوف

أصدر جورج وسوف 17 ألبوم غنائياً، كان أخرهم "اشتقنا لك" في عام 2015، بجانب عدد من الأغاني المنفردة كان أخرها، ياه على الزمان التي صدرت في 2021، أما عن أشهر أغاني سلطان الطرب فهي:

أغنية "الهوى سلطان" والتي صدرت ضمن ألبوم يحمل نفس الاسم عام 1984، من كلمات بديع يزبك وألحان جورج يزبك، والتي أطلق عليها سلطان الطرب.

أغنية كلام الناس، والتي كانت الأغنية الرئيسية في ألبوم "كلام الناس" من كلمات أحمد شتا وألحان صلاح الشرنوبي، وصدرت عام 1994.

أغنية "أرضي بالنصيب" والتي ضمن ألبوم "ليل العاشقين" عام 1996، من كلمات أحمد شتا وألحان صلاح الشرنوبي.

أغنية "طبيب جراح" والتي صدرت ضمن ألبوم يحمل نفس الاسم عام 1999، من كلمات صفوح شغالة وألحان شاكر الموجي.

أغنية "كده كفاية" والتي ضمن ألبوم "دول مش حبايب" عام 2000، من كلمات بهاء الدين محمد وألحان أمجد العطافي.

أغنية يوم الوداع من كلمات عوض بدوي وألحان أمجد العطافي، كانت ضمن ألبوم "زمن العجايب" الذي صدر عام 2001.

أغنية "أنت غيرهم" صدرت ضمن ألبوم يحمل نفس الاسم عام 2002 من كلمات فوزي إبراهيم وألحان أمجد العطافي.

أغنية "سلف ودين" التي صدرت ضمن ألبوم يحمل نفس الاسم عام 2003 من كلمات عبير الرزاز وألحان أمجد العطافي.

أغنية "صابر وراضي" التي صدرت ضمن ألبوم "سلف ودين" عام 2003، من كلمات فوزي إبراهيم وألحان أمجد العطافي.

أغنية "خسرت كل الناس" والتي صدرت ضمن ألبوم "هي الأيام" عام 2006 من كلمات هاني عبد الكريم وألحان وليد سعد.

أهم الأعمال

  • أغنية طبيب جراح.

  • أغنية صياد الطيور.

  • أغنية كلام الناس.

  • أغنية زمن العجايب.

جميع أخبار