زوجتي لا تقبل النصيحة.. كيف تتعامل مع هذه المشكلة

يميل العديد من الأزواج إلى الاعتقاد بأن النقاش اليومي بين الزوجين أو عدم وجوده لا يؤثر عليهم. إذا كُنت تُردد دوماً مقولة "زوجتي لا تقبل النصيحة" وتود التعرّف على كيفية التعامل مع هذا فإليك السطور التالية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 أبريل 2022 آخر تحديث: الخميس، 28 أبريل 2022
زوجتي لا تقبل النصيحة.. كيف تتعامل مع هذه المشكلة

غالباً ما لا تؤخذ أهمية التواصل في الزواج على محمل الجد حيث يميل العديد من الأزواج إلى الاعتقاد بأن النقاش اليومي بين الزوجين أو عدم وجوده لا يؤثر عليهم. إذا كُنت تُردد دوماً مقولة "زوجتي لا تقبل النصيحة" وتود التعرّف على كيفية التعامل مع هذا فإليك السطور التالية.

أهمية النقاش بين الأزواج

غالباً ما لا تؤخذ أهمية التواصل في الزواج على محمل الجد حيث يميل العديد من الأزواج إلى الاعتقاد بأن النقاش اليومي بين الزوجين أو عدم وجوده لا يؤثر عليهم. لكن ما يجب معرفته هنا هو أن التواصل والنقاش هو الوسيلة التي يتم من خلالها توافر بنود الاحترام والمحبة في الزواج.

إذا تمكنت من التواصل بصدق، فإن زواجك يكون لديه فرصة جيدة ليكون سعيداً وصحياً. في الواقع، يجب أخذ أهمية التواصل في الاعتبار بدءاً من أيام الخطوبة لأنها تحدد الأساس الصحيح للعلاقة.

الحب والثقة والصدق وكل السمات المهمة الأخرى للزواج القوي ليست ذات مغزى في حد ذاتها. إن التعبير عن هذه الأشياء هو الذي ينتج زواجاً ناجحاً. إظهار الحب وإظهار الثقة والتصرف بصدق هو سر نجاح العلاقة. أن تكون قادراً على إيصال مقدار ما تعنيه زوجتك أو زوجك لك هو المكان الذي ينتقل فيه زواجك من جيد إلى عظيم.

التواصل في الزواج هو أكثر من مجرد حديث، فهو حجر الأساس للزواج الصحي. لكن جودة المحادثات هي المهمة في الزواج، وليس مقدار الوقت الذي تقضيه في التحدث مع بعضكما البعض. هناك عدّة جوانب هامة يُحققها النقاش بين الزوجين، ومنها:

  • تجنب سوء التفاهم ومكافحته: يمكن أن يساعد التواصل والنقاش بين الزوج والزوجة كضمان ضد سوء الفهم الزوجي. عندما تشارك وجهات النظر والرغبات والآراء مع بعضكما البعض بصراحة، يكون زوجك / زوجتك قادراً على فهمك بشكل أفضل. يمكن أن يساعدك التواصل والنقاش في الزواج على منع سوء التفاهم من خلال منحك الفرصة لفهم آراء زوجك وأسبابه بالكامل. يضمن لك ألا تفاجئك أفعالهم وكلماتهم وأفكارهم.
  • توفير الاحترام المُتبادل: الشخص الذي يرغب في الانفتاح بمشاعره وأفكاره هو شخص يمكنك احترامه. يمنحك النقاش والتواصل سبباً لاحترام أفعالهم وكلماتهم وخبراتهم ونقاط قوتهم. إذا اخترت مشاركة التجارب والمحن التي تغلبت عليها، فسيكون شريكك قادرًا على احترام قوتك وتحملك.
  • بناء الثقة: الجدران الدفاعية لا تؤدي إلى الثقة. الثقة مهمة للغاية في أي علاقة لأنها تضمن الانفتاح والاتصال الحقيقي بين شخصين. تُظهر الأبحاث أن الثقة مهمة للغاية في العلاقة لأنها تضمن المشاركة الفعالة بينك وبين زوجتك. وإذا كان شريكك ضعيفاً ومنفتحاً أثناء التواصل معك، فستتمكن من الوثوق به بسهولة أكبر. يمكن أن يساعد التواصل والنقاش المستمر في تعزيز الزواج بمرور الوقت، لأن هذا يُمكنكما من التعرف على بعضكما البعض من خلال التواصل الجيد سواء أكان التواصل لفظياً أو غير لفظي أو من خلال الإيماءات.
  • توفير الوقت والجهد: يمكنك العمل على تحسين التواصل في الزواج لأنه سيساعدك على تجنب إضاعة الوقت والجهد وراحة البال في محاولة تخمين ما يريده شريكك. في حالة عدم وجود اتصال زوجي فعال، ستقضي أنت وشريكك وقتك في محاولة تخمين ما يفضله شريكك، وكيف يشعر أو ما الذي قد يزعجهم. قد يؤدي التخمين أيضًا إلى أخطاء كبيرة يمكن أن تضر بعلاقتك.

التعامل مع الزوجة التي لا تقبل النصيحة

قد يشتكي بعض الأزواج من أن زوجاتهم لا يقبلن النصيحة، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح للتعامل مع الزوجة التي لا تقبل النصيحة.

  • تجنب النبرة السلبية: في كثير من الأحيان، الطريقة التي نقول بها الأشياء تخلق رفضاً تلقائياً تجاه ما نقوله. النبرة السلبية، الجدلية، الحديث الملتوي، و / أو العدوانية السلبية ليست سوى عدد قليل من الطرق التي قد تخرب بها محادثاتك عن غير قصد.
  • تحدث في الموضوع مباشرة: قد تستغرق وقتًا طويلاً لتقول ما تريد قوله. في بعض الأحيان، عندما نكون متوترين أو نتوقع استجابة أو صراعًا سلبيًا، فقد نصبح أكثر صعوبة وأقل قدرة على التحدث أكثر من اللازم. قد يكون هذا محبطًا أو مملًا لشريكك في المحادثة، ويمكن أن يضيع المعنى الذي تريد قوله في كل هذه الكلمات.
  • أعطيها فرصة للتحدث: من المحتمل أن تتجنب زوجتك حديثك إذا كانت نادرًا ما تحصل على فرصة للتحدث. في محاولتك لجعلها تستمع، قد تحتكر المحادثات دون قصد. المحادثات الجيدة تسمح لكلا الطرفين بالمساهمة. افحص كيف تستمع عندما يناقش زوجك معك موضوعًا مهمًا. قدّم نموذجًا للاستماع الذي تريد رؤيته من شريكك، فقد لكي يحذو حذوك. إن منح زوجتك فرصة للتحدث والاستماع إليها حقًا قد يشجعها على فعل الشيء نفسه من أجلك.
  • تجنب التعليقات المؤذية: إذا كان لديك تاريخ في قول أشياء مؤذية أو مهينة أو تخويف أو رفض أو عدم احترام آراء ومعتقدات ومشاعر زوجتك، فقد لا ترغب زوجتك في الاستماع إلى ما تقوله.
  • تجنب الدوافع الخفية: قد يظن شريكك أن هناك نمطًا من التلاعب فيما تقوله له، ويقرر استباقيًا حماية نفسه برفض ما تقول. تجنب أن تكون متلاعبًا أو عدوانيًا سلبيًا، واعلم أن زوجتك قد تشعر وكأنك تحاول استغلالها. حتى إذا كنت لا تفعل ذلك عن قصد، فلا يزال من المهم التأكد من أن تكون صريحًا.
  • تجنب التعميم: من السهل جدًا الانزلاق إلى التعميمات، لكنها غالبًا ليست عادلة أو صحيحة. في كلتا الحالتين، من غير المحتمل أن تكون مفيدة في إسماع صوتك. إذا استخدمت الكثير من العموميات السلبية في كلامك، فستشعر زوجتك بالهجوم وتفترض أن كل ما تراه هو أخطاؤها فقط. التعليقات التي تستخدم كلمات مثل "دائمًا" و "أبدًا" و "باستمرار" يمكن أن تتسبب في قيام الزوجة برفض المحادثة بالكامل.
  • حاول اختيار التوقيت المناسب: قد تكون المشكلة الأخرى هي أن توقيتك قد يكون ببساطة غير صحيح. من المحتمل ألا تستمع زوجتك باهتمام عندما تكون متعبة، أو مرهقة، أو منشغلة بأفكار أخر، أو مشغولة بشيء آخر. أخبر زوجتك أنك تريد التحدث وأسأل عما إذا كان الوقت مناسبًا. إذا قالت زوجتك "لا" ، أحترم ذلك وتخير وقتًا أفضل.

كيف تحتوي آراء زوجتك

إذا كنت تريد أن تحترمك زوجتك، فأنت بحاجة إلى أن توضح لها كيفية القيام بذلك من خلال احترامها أولاً. فيما يلي بعض الطرق المهمة لتظهر لزوجتك أنك تحترمها:

  • لا تفعل أي شيء تعلم أنه سيؤذيها: كن حساسًا تجاه مشاعر زوجتك. إذا كنتما معًا لفترة طويلة، فمن المؤكد أنك تعرف بالفعل ما الذي تحبه وتكرهه. إن احترام زوجتك يعني أنك ستتجنب فعل الأشياء التي تعرف أنها ستزعجها.
  • لا تصرخ في وجهها: الصراخ في وجه المرأة دليل أكيد على عدم الاحترام. بقدر ما ستشعر بالإهانة عندما تصرخ في وجهك، ستشعر زوجتك بالسوء أيضًا. بغض النظر عن مدى غضبك، تأكد من خفض صوتك.
  • لا تتشاجر معها أبدًا أمام أطفالك أو عائلتك: اجعلها قاعدة في زواجك تقضي بعدم السماح لأطفالك أو أي شخص من عائلتك بمشاهدة معاركك. كرجل نبيل، يجب ألا تدع أي شخص يرى أنك تتجادل مع زوجتك لأن ذلك قد يؤثر على كيفية معاملة الآخرين لها. حل النزاعات الخاصة بكم على انفراد.
  • كن صريحًا معها: قاعدة أخرى مهمة يجب وضعها في علاقتك هي الصدق. إذا كنت تحترم زوجتك، فلن تكذب عليها. بدلاً من ذلك، ستكون منفتحًا بشأن كل شيء لأنك لا تريد أن تدمر ثقتها بك.
  • لا تعاملها بقسوة: يجب أن يكون الزوج لطيفًا مع زوجته. لا يكفي ألا تصرخ في وجهها. تجنب التعامل معها بقسوة، كن نبيلاً وعاملها دائمًا بصبر.
  • لا تحرجها أبدًا في الأماكن العامة: إذا كان لديك صراع، تحكم في نفسك من المجادلة معها في الأماكن العامة، بغض النظر عن مدى عدم موافقتك على ما فعلته، لا تواجهها أبدًا أمام الآخرين. إن التشاجر معها في الأماكن العامة هو أحد أكثر الأعمال عدم الاحترام التي يمكن أن تفعلها لزوجتك.