كيف تتعامل مع من يحسدك.. سر إبعاد العين عنك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 مارس 2024
كيف تتعامل مع من يحسدك.. سر إبعاد العين عنك

كيف تتعامل مع من يحسدك؟ يصاب الكثيرين بالعين ولا يعرفون كيفية التعامل مع الحاسد خاصة إذا كان ملاصقًا لهم طوال اليوم أو يرونه كثيرًا، وربما يكون التشاجر معه أو مبادلته الكره أمر يعود بالسوء عليهم، لذلك يجب أن تتعرف على السبل الصحيحة للتخلص من عين الحاسدين وكذلك التعرف عليهم من صفاتهم.

كيف تتعامل مع من يحسدك.. سر إبعاد العين عنك

كيف تتعامل مع من يحسدك 

يعتبر التعامل مع الأشخاص الذين يحسدونك من الأمور الصعبة على النفس تقبلها، وذلك لأنك تعلم أنه يحمل لك الشر ويتمنى زوال نعمتك، وربما يفعل ذلك لأنك أفضل منه في بعض الأشياء فقط أو لأنه يكرهك، فلا تعرف كيف تتعامل معه أو تتخلص من حقده الدفين لك.

تقييم الموقف

يعتمد التعامل هنا مع الحسود على مدى علاقتك به فوجود شخص حسود قريب منك يختلف عن وجوده بعيدًا عنك أو لا تراه إلا قليلًا، لذلك حدد الشخص الذي يحسدك أو يشعر بالغيرة منك.

ضع بعض الأسباب التي تعتقد أنها سببًا في دفعه لحسدك وهل ذلك بسبب مال أو إنجازات أو شكل أو علاقات وما إلى ذلك، ثم حدد مدى قوة حسده وهل يؤثر على حياتك بالفعل بشكل سلبي للغاية أم أن تأثيره طفيف غير مستمر.

التجاهل

يعتبر التجاهل سر من أسرار التعاملات في العلاقات المختلفة سواء مع شخص تحبه أو تكرهه فيمكنك استخدام هذا السلاح في كثير من الحالات، وفي حالة وجود حاسد يجب أن تتجاهل تعليقاته السلبية عنك ومحاولاته لانتقادك بشدة وتوجيه الكلمات القاسية لك.

لا تشاركه

بالطبع لن تتمكن من مشاركة تفاصيل حياتك وعملك وإنجازاتك أمامه ولا تتباهى بما لديك أو تُشعره بتفوقك عليه لأن ذلك من شأنه أن يشعل الغيرة بداخله ويدفعه إلى المزيد من الحسد والكره وهو ما ليس في صالحك.

المواجهة

يمكنك مواجهة الشخصالحسود إن كان قريب منك وسؤاله عما يضايقه أو ما يدفعه إلى تلك التصرفات، فربما يسوقه الغضب إليها أو تعميه الغيرة فتكشف غطاء عينيه ويفيض بما داخله فيهدأ ويقلل من تحامله السلبي ضدك، ففي بعض الأحيان يصب الحاسد غضبه من أمور أخرى على الشخص الذي يراه يحقق ما ليس لديه دون أن يدري.

تجنب اللوم

لا توجه الاتهامات المباشرة أو اللوم على المشاعر فقط يمكنك تفهم كلماته ومع الوقت سيدرك أن سلوكياتك الجيدة معه تتحدث عنك وسيخجل من توجيه طاقة حسده نحوك.

ويمكنكما مشاركة بعض الحلول التي تقلل من وطأة كرهه لك كأن يذكر لك بعض الأفعال التي تستفزه وتقلل أنت من القيام بها أمامه.

التركيز على النفس

إذا لم تتمكن من مواجهة الحاسد أو إبعاده عنك ابتعد بتركيزك عنه، وذلك من خلال التركيز على إنجازاتك ومهاراتك وقيمتك الذاتية والامتنان لما تملكه دون التركيز على ما تفقده.

التحصين

تحصن بالأدعية والقرآن من شر الحسد لإبعاد هذا السلوك وشره عن حياتك.

صفات الشخص الحاسد

إذا كنت تشعر أن هناك طاقة حسد تلاحقك في كل مكان لكنك لا تستطيع اكتشاف صاحبها ولا تعرف من يحسدك، هناك علامات قوية تتواجد في الشخص الحاسد والتي تظهره وسط الآخرين ومن أهمها:

تعليقاته السلبية

يتعمد الشخص الحسود أن يرميك بالتعليقات السلبية التي تظهر حقده عليك سواء كان الأمر يتعلق بشكلك أو ممتلكاتك أو ما تنجزه من عمل فدائمًا ما سينتقدك ويوجه اللوم إليك.

التقليل من الآخرين

إذا لم ينجح في انتقاد ما تقدمه من إنجازات سيعمل على تقليلها والتحقير منها، وذلك من خلال إيصال صورته المشوهة عنك وعما تفعله إلى الآخرين، فدائمًا ما سيتحدث عنك بالسلب ويقلل من إمكانياتك ولو على سبيل المزاح.

الحديث من وراء ظهور الآخرين

إذا كان الشخص كثير الحديث عن الآخرين في ظهورهم فتأكد من أنه حسود، ويمكنك التأكد من ذلك عندما يتحول كلامه من حديث عن الآخرين في ظهورهم فقط إلى طعنهم والتجريح فيهم وربما قول ما ليس بهم من أشياء فقط للطعن في صورتهم الجيدة أمام الآخرين.

الشعور بالضيق من نجاحات الآخرين

لن تجده أول من يفرح بإنجازات الآخرين بل سيعتلي الامتعاض وجهه بشكل مفاجئ، وربما يغضب دون مبرر واضح ويغادر المكان.

ضعف الثقة بالنفس

لا يمكن للشخص الواثق بنفسه أن يهتم بالآخرين ويحسدهم لذلك تجد أن الحسود دائمًا ما يشعر بالنقس وعدم الرضا عن النفس.

الغيرة

الغيرة هي المحرك الأساسي للحاسد فهو يغار مما لديك ويتمنى أن يحصل على مثله لنفسه على أن يزول من عندك، لذلك تظهر مشاعر الغيرة الخاصة به على وجهه في كل وقت يفرح به أحدهم لإنجاز ما، كما سيعبر عن كرهه للكثير من الأشخاص.

التنافس السلبي

يتقن الحاسد التعامل بالتنافس السلبي من خلال إقحام الآخرين في مشكلات معه لا دخل لهم بها ومحاولة تقليدهم في كل شيء وعندما يفشل يوجه غيرته وحسده نحوهم وكذلك محاولاته المستميتة لإفشال من يحسدهم.

التعامل مع الحاسد في الإسلام

ذكر الحسد في القرآن الكريم في سورة الفلق، وعلى الفرد التحصن منه من خلال أذكار الصباح والمساء التي تحفظ الإنسان من قل شر وقراءة المعوذتين وآية الكرسي.

يمكنك إخراج الصدقات بنية التخلص من الحسد والحقد الموجود في قلوب الآخرين، حيث أن الصدقة ستطهر مالك ونفسك.

لا تهمل الدعاء لك ولمن تحب حتى يحفظك الله من شر الحاسد في كل وقت.

يمكنك قراءة القرآن لتحصن نفسك يوميًا، وخاصة سورة البقرة وآية الكرسي وسورة الفلق.

كيفية التعامل مع الحاسد:

لم يأمرنا الإسلام بالتعامل السيء مع الحاسدين بل أمرنا بالصبر والتحمل مع اللين واللطف في التعامل إلى جانب تقديم النصيحة له والدعاء له مع تجنب التعامل معه بقدر الإمكان، كما أمرنا بالابتعاد عن السلوكيات التي تثير الحسد مثل التباهي والتفاخر بالإنجازات وعدم التقليل من الآخرين الذي من شأنه أن يصنع لك حاسد دون أن تدري.

لا تنسى أن تذكر اسم الله على الأشياء وتدعو ببركتها حتى وإن كنت تتحدث عن شيء يخصك لأن البعض قد يحسد نفسه عن غير عمد.

بعد أن تعرفت على مواصفات الحاسد وسبيلك إلى كيف تتعامل مع من يحسدك يجب أن تتخذ حذرك خلال تطبيق ما تعلمته حتى لا تقع في مشكلة خاصة إذا كان هذا الحاسد قريب منك ومن الممكن أن يتسبب لك في المزيد من المتاعب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة