كيف تتعامل مع الزميل الخبيث.. نصائح مُجربة

  • تاريخ النشر: السبت، 09 مارس 2024
كيف تتعامل مع الزميل الخبيث.. نصائح مُجربة

كيف تتعامل مع الزميل الخبيث؟ تعتبر بيئة العمل من أكثر الأماكن التي يقضي بها الشخص وقته، لذلك يجب أن يختارها آمنة لسلامه النفسي ولإخراج العمل بجودة متميزة، ولكن بعض زملاء العمل قد يفسدون تلك البيئة بخبثهم وكرههم للآخرين، فإذا كنت تواجه هذه المشكلة يجب أن تتعلم كيف تتعامل مع مثل هؤلاء الأشخاص دون أن تتأثر وظيفتك.

كيف تتعامل مع الزميل الخبيث.. نصائح مُجربة

كيف تتعامل مع زملاء العمل السيئين؟

تُوقعك بيئة العمل في الكثير من الأحيان في مواقف لم تتوقعها، وأسوأها وجود زميل خبيث يكن لك العداوة، فكيف تتعامل مع هذا النوع من زملاء العمل، وما هي أفضل طريقة لاتقاء شره؟

حدد سلوكياته الخبيثة

يجب أن تحدد مدى الشر الذي يمارسه هذا الزميل نحوك، هل يحاول تعطيلك عن العمل أم يبث الأخبار السيئة عنك أو يعاملك بتعنت أو جفاء، وذلك كي تعرف كيف يمكنك التصرف مع كل وضع بالطريقة التي تناسبه.

حافظ على ثباتك

لا تتخلى عن هدوءك في أي حال من الأحوال، لأن هدف الزميل الخبيث إظهار أسوأ ما بك وتقديمك في أسوأ صورة أمام زملائك ومديريك، لذلك لا تجعل كلماته تستفزك.

التجاهل

استخدم التجاهل كسلاح قادر على قهر خبث الآخرين، لأن التجاهل يوصل لهم رسالة مضمونها أن ما يفعلونه لا يؤثر بك، وبدلًا من الاهتمام بهم قم بالتركيز على عملك والإنتاج وتجنب التعامل معه قدر الإمكان.

المواجهة

إذا فاض الأمر بك يجب أن يكون لديك القدرة على المواجهة، ولا نشير هنا إلى المواجهة بقوة أو مهاجمته، ولكن عليك أن تعمل على شرح الوضع له وكيف يؤثر عليك وعلى الآخرين.

تجنب الانجرار إلى الغضب أو الانفعال من كلماته، لكن استمر في وضع الأمور في نصابها الصحيح.

وثق سلوكه

إذا كان سلوك هذا الزميل مضر لك أو يوقعك في الخطأ سيكون عليك توثيق ما يفعله تجاهك أو الاحتفاظ برسائله ومشاركة ذلك في الوقت المناسب.

ابحث عن الدعم

لا تجعل الأمر يسيطر عليك وحدك لأنك ستندفع إلى التصرف بشكل خاطئ سواء نتيجة إلى الغضب أو الخوف، لذلك يجب أن تطلب الدعم من الآخرين عن طريق التحدث مع زميل عمل آخر أو صديق أو مدير لحل المشكلة بصورة سليمة.

حافظ على مهنيتك

حافظ على صورتك في العمل وأسلوبك الذي يراعي قواعد العمل دائمًا، مهما كان ما تتعرض إليه من ضغوطات حتى لا تحقق لهذا الشخص ما يريده، وتحقق من أن ذلك يجنبك الوقوع في الكثير من مشكلات العمل.

البحث عن وظيفة جديدة

إذا لم تستطع الثَّبات وأصبح الأذى الذي يطالك لا يمكنك مواجهته، يجب أن تبحث عن وظيفة جديدة لأن البيئة التي تؤثر على نفسيتك بالسلب يجب أن تتركها وتغادر لأنها ستجبرك على ذلك عاجلًا أم آجلًا.

كيف تتعامل مع زملاء العمل الغيورين؟

هناك بعض درجات الغَيْرَة المحمودة بين زملاء العمل والتي تدفعهم إلى العمل بشكل أكبر والتنافس فيما بينهم، لكن إذا تطورت الغَيْرَة إلى مستوى يصعب السيطرة عليه وأصبحت مؤذية فيجب عليك أن تقوم بالتالي:

لا تشارك في الأحاديث الجانبية

تجنب المشاركة في أي أحاديث تتعلق بهذا الشخص أو حوله، ولا تتحدث عنه بسوء، لأن ذلك يزيد من الضغينة بينكما.

كن إيجابيًا

حاول النظر إلى العمل بصورة إيجابية بغض النظر عن وجود شخص غيور حولك، كي لا تتأثر جودة عملك بما يدور وهو ما سيقودك إلى النجاح مهما كان كيد الحاقدين.

تجنب التباهي

تجنب إظهار ما وصلت له من إنجازات في العمل أو التحدث عنه بتباهي كي لا تثر غَيْرَة الطرف الآخر، وتحقق من تعاملك بتواضع مع الآخرين وعدم مقارنة نفسك بهم.

كن متفهمَا.

حاول الوصول إلى السبب وراء تلك الغَيْرَة هل بسبب الإحساس بعدم الأمان أو الشعور بالنقص، وحاول إظهار بعض التعاطف لترى الصورة كاملة.

تعامل بحدود

إذا ظل الزميل الغيور يتعامل بالشكل نفسه ويسيء إليك يجب أن تضع بعض الحدود للحد من تأثيره عليك، وحتى يتعامل معك في إطار مهام العمل فقط.

كن واضحًا في حديثك بين ما هو مسموح به وما لا تسمح به، ولا تتردد في تقديم شكوى ضد هذا الزميل لدى قسم الموارد البشرية.

علامات حقد زملاء العمل

كيف تعرف أن زميلك حاقدًا عليك؟ هناك بعض الصفات التي تشير إلى خبث الزملاء ومن هذه الصفات:

التحدث عنك من وراء ظهرك

يعمل الزملاء الحاقدين على نشر الشائعات عنك من وراء ظهرك والتحدث عنك بصورة سلبية كلما سنحت لهم الفرصة سواء بسبب ما يكنونه من غيرة لك أو لرغبتهم في الانتقام بسبب الحقد.

السلوك العدواني

قد يمارس الشخص الحاقد سلوكًا عدوانيًا ضدك من خلال الفعل أو القول، فتجنب الوصول إلى تلك المرحلة مع أي زميل في العمل، وإذا كان هناك من يحاول توصيلك إلى الغضب العارم في كل لحظة يجب أن تعرف أنه من الأشخاص الحاقدين الذين يتمنون سقوطك.

تجنب التواصل البصري

سوف تلاحظ أن زميلك هذا يتجنب النظر لك دائمًا ويبرز بعض علامات لغة الجسد السلبية مثل ظهور علامات الغضب أو الكراهيَة على وجهه.

محاولة تعطيل العمل

سيحاول دائمًا الشخص الحاقد سرقة أفكارك ومجهودك ثم ينتقل إلى تعطيل العمل بشكل متعمد، كما سينسب أي فضل في العمل لنفسه ويلقي باللوم عليك في أي فعل خاطئ.

أي وشاية ضدك من المدير ستكون من قبله لأن من مصلحته تشويه صورتك أمام الآخرين ولا سيما رؤساءك.

الشعور بالضيق في وجودك

ستعتلي وجه الشخص الحاقد علامات القلق والضيق في وجودك خاصة إذا كان يتم مدحك أو تحصل على مكافأة، ففي تلك اللحظات لن يتمكن من إيقاف ملامحه عن التعبير عما بداخله.

كيف تتعامل مع الزميل الخبيث؟ حافظ على عملك ولا تستخدم الطرق الملتوية للتعامل مع هذا الشخص، وقد استعرضنا بعض الأمثلة لما يجب عليك فعله في وجود هذا الزميل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة