الأمير محمد بن سلمان: نصنع في نيوم حضارة جديدة للغد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 يونيو 2023
الأمير محمد بن سلمان: نصنع في نيوم حضارة جديدة للغد

تحدث ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عن مشروع نيوم، مؤكداً أن المملكة العربية السعودية تريد إنشاء حضارة جديدة للغد، مشيراً إلى أنه هناك حاجة لتشجيع الدول الأخرى على الاستمرار في فعل نفس الشيء، من أجل كوكب أفضل.

وقال الأمير محمد بن سلمان في مقابلة له مع قناة ديسكفري، إن المشروع يجني المال، ويستوعب الطلب الذي تتوقعه المملكة، كما أنه يخلق طريقة جديدة لبناء المدن، وطريقة جديدة للعيش.

وأشار إلى أن البعض يقول أن الكثير من المشاريع في المملكة لا يمكن تنفيذها، وأنه طموح مفرط، لافتاً إلى أنه يمكنهم الاستمرار في قول ذلك، فيما يمكن للسعودية إثبات أنهم مخطئون.

وتطرق الحديث إلى بداية مشروع نيوم، فقال الأمير محمد بن سلمان إن عدد سكان المملكة سيتضاعف من 33 مليون نسمة إلى 50 أو 55 مليون في عام 2030، مشيراً إلى أنه الوصول إلى عام 2030، ستصل البنية التحتية للمملكة إلى القدرة الكاملة لاستيعاب عدد السكان، مما يطرح سؤالاً في غاية الأهمية حول إنشاء مدينة جديدة.

وتابع قائلاً إنه بما أن المملكة لديها مساحة فارغة، وتريد إقامة مكان لـ 10 ملايين شخص، لذا فمن الأفضل البدء من الصفر، ومناقشة الأفكار، مردفاً: "لماذا لا نبني دائرة، ونبدأ في وصلها بالحركة والقطارات والمركبات وكل ذلك، ثم نبدأ عملية بنائها على مراجل حتى وصولها لاستيعاب 10 ملايين شخص".

ولفت إلى أنه بعد القيام بعصف ذهني، والعمل مع فريق، وإجراء منافسة على أفضل مصمم في هذا الكوكب، قدم جميعهم مدناً مبنية على الطراز الحالي، ولكن بحلول أفضل، باستثناء واحد، تبنى هذه الفكرة، وأراد تحويلها من دائرة إلى خط، مشيراً إلى أنه عندما قدم ذا لاين، وحولها من دائرة إلى خط، كان عرضها 2 كيلومتر.

ونوه ولي العهد السعودي إلى أن مشكلته كانت أن فكرة البنية التحتية جيدة، لكن عندما يتم إدخالها بالعرض 2 كيلومتر، فلن تشعر بها، لذا أخبر الفريق، ماذا لو أخذوا تلك المساحة، وجعلوها مزدوجة على امتداد الخط كاملاً، وهل هذا سيكون نجاحاً أم سيكون ضخماً؟

وأكمل قائلاً إن أي مدينة جيدة تحتاج إلى بنائها من الصفر، لافتاً إلى أن جميع المدن القائمة اليوم قامت على مدن قديمة، متابعاً: "وجدت مشاكل وقدمت حلول، لذا فإن النموذج الحالي يقوم على المشكلة، و الحل لأنها تخضع للإصلاحات طوال الوقت، فإذا كانت من الصفر، لا يمكنك تصميم شيئ كهذا، لا تكفي الهندسة والتصميم بدون الفن."

وأضاف الأمير محمد بن سلمان: "أن لا تريد إنشاء مدينة دون أن تكون بأكملها قطعة فنية، لديك النماذج الآن، وعندما تعمل عليها فهي قابلة للتنفيذ، وهي فكرة ضخمة."

كما ذكر أن لديه صديقاً أمريكياً، انتقل من ميامي، وعندما يخرج هذا الصديق من مكتبه هناك، فكأنه في عطلة، حيث يجد نفسه على الفور بجانب الترفيه والرياضة والثقافة و المحلات."

وأكد ولي العهد السعودي أن كل يوم في نيوم، سيجعل سكانها يشعرون بالحماس للذهاب إلى العمل والاستمتاع، مردفاً: "نفكر في نوع الفرصة التي لدينا، وذلك لأن لدينا السيولة النقدية والاستقرار وبنية تحتية جيدة".

واختتم المقابلة بقوله: "نريد إنشاء حضارة جديدة للغد، ونحتاج إلى تشجيع الدول الأخرى على الاستمرار في فعل نفس الشيء من أجل كوكب أفضل."، مكملاً: "أعدكم بأن نيوم ستكون شيئاً جديداً ومبدعاً، ولكن ما هي؟ فهو من غير المعروف، وسوف نرى ذلك."

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة