الأمير محمد بن سلمان: السعودية ستصبح البلد الأسرع نمواً في العالم

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 مارس 2022
الأمير محمد بن سلمان: السعودية ستصبح البلد الأسرع نمواً في العالم

كشف ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أن المملكة العربية السعودية تعد واحدة من أسرع الدول نمواً في العالم، موضحاً أبرز الأهداف التي تطمح المملكة إلى تحقيقها بحلول عام 2030.

الأمير محمد بن سلمان يتحدث عن نمو السعودية وأبرز أهداف رؤية 2030

جاء ذلك خلال حواره مع مجلة ذا أتلانتيك الأمريكية، حيث قال الأمير محمد بن سلمان، إن السعودية تعتبر واحدة من أسرع البلدان نمواً في العالم، وإنها ستصبح خلال فترة قصيرة البلد الأسرع نمواً في العالم.

وأوضح قائلاً إن المملكة تملك اثنان من أكبر 10 صناديق في العالم، كما أنها تمتلك واحدة من أكبر الاحتياطيات بالعملة الأجنبية في العالم، إلى جانب أن السعودية لديها القدرة على تلبية 12% من الطلب على البترول في العالم، كما أنها تعتبر ثاني أكبر احتياطيات نفطية مثبتة في العالم.

كما استفادت المملكة من موقعها المميز، فهي تقع بين 3 مضائق بحرية: مضيق السويس ومضيق باب المندب ومضيق هرمز، وتطل أيضاً على البحر الأحمر والخليج العربي، ويمر من خلالها حوالي 27% من التجارة العالمية.

وقال ولي العهد إن السعودية عضو في مجموعة الـ 20، وقبل نحو 5 سنوات، كانت قريبة من المرتبة الـ 20، أما اليوم، فهي على وشك الوصول إلى المرتبة الـ 17، وتطمح إلى تحقيق مرتبة أعلى من المرتبة الـ 15 بحلول عام 2030.

وأشار إلى أن المملكة نجحت في عام 2021 في تحقيق نسبة نمو تبلغ 5.6%، وهو ما يضعها ضمن أسرع الدول نمواً في العالم، لافتاً إلى أنه خلال العام المقبل، من المتوقع أن ينمو الاقتصاد السعودي بأكمله بنسبة تقترب من 7%.

وأكد الأمير محمد بن سلمان على أن المملكة تسعى إلى إبقاء المواهب السعودية والمستثمرين السعوديين في السعودية نفسها، وكذلك إقناع المستثمرين الأجانب بالاستثمار فيها، مشيراً إلى أن المملكة تستهدف الوصول إلى 100 مليون سائح بحلول عام 2030، خاصة وأن عدد السياح قد ارتفع من نحو 5 ملايين سائح في عام 2016، إلى حوالي 17.5 مليون سائح في 2019.

وفيما يتعلق بالتوسع في قطاع الترفيه، قال الأمير محمد بن سلمان إن هذا القطاع يساهم في خفض معدل البطالة، كما أن قطاع السياحة يوفر الكثير من الوظائف في السعودية، لافتاً إلى أنه من ضمن الفوائد الاقتصادية الأخرى لهذا القطاع، إنه يجعل 30 مليار دولار لا تُصرف بأكملها خارح المملكة، ويبقى معظمها بداخل السعودية.

وأضاف قائلاً إن المملكة تسعى إلى توفير جميع البنى التحتية، كالمشاريع والفنادق والمنتزهات وغير ذلك، وكذلك البرامج والفعاليات المتنوعة، من أجل تحقيق ما يعادل 10- 15% من الناتج المحلي الإجمالي للسعودية في 2030.

وعقب نشر اللقاء، تصدر وسم #لقاء_ولي_العهد موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث تفاعل الكثير من النشطاء حول ما جاء فيه، فأعرب أحدهم عن فخره بالأمير محمد بن سلمان، وبرؤيته الواضحة والطموحة لمستقبل المملكة وفقاً لرؤية 2030.

وكتب أحد المغردين: "في كل مرة يظهر للإعلام يعطينا دفعة معنوية كبيرة"، ووصف آخر اللقاء بأنه "حوار مليئ بالثقة والقوة والشموخ"، وقال ثالث: "حديث كعادته واضح وصريح وواثق، حفظه الله بنجاح مشروعه وتحقيق طموحات شعبه."

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة