• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سلمان محمد الفرج

    • اسم الشهرة

      سلمان الفرج

    • اللقب

      سلمان الفرج

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 سبتمبر 1989 (العمر 34 سنة)
      المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      1.94 م

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

نجم سعودي تألق في وسط ملعب نادي الهلال طوال مسيرته كما قاد المنتخب السعودي إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم مرتين على التوالي، لعب للهلال طوال مشواره الكروي وحقق عددا كبيرا من الإنجازات المحلية والقارية التي مازالت مستمرة حتى الآن، إنه النجم سلمان الفرج.

بدأ سلمان مسيرته في ناشئين نادي الهلال السعودي وحقق جميع البطولات المحلية مع الفريق منها الدوري والكأس والسوبر، كما فاز بدوري أبطال آسيا، وأحرز هدفا مع منتخب السعودية في مونديال روسيا 2018، كما صعد مجددا مع المنتخب إلى مونديال قطر 2022.

نشأة سلمان الفرج وحياته

ولد سلمان محمد الفرج في يوم 1 أغسطس من عام 1989، في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، وظهرت موهبته الكروية مبكرا، وفي عام 2004 كان سلمان يلعب في دورة رمضانية بنادي الهلال السعودي وشاهده الأمير محمد بن فيصل وأوصى بتسجيله ضمن الفئات العمرية بنادي الهلال.

انضم سلمان إلى نادي الهلال بعد اجتيازه لاختبارات الفريق، وأصبح لاعبا في الفريق بشكل احترافي في عام 2008 وكان عمره 19 عاما.

مسيرته الكروية

نجح سلمان الفرج في كتابة التاريخ مع نادي الهلال السعودي وتألق في مركز لاعب الوسط، وحقق عددا كبيرا من البطولات المحلية والقارية ولعب أكثر من 291 مباراة مع الهلال في مختلف المسابقات، وأحرز خلالها 23 هدفا وصنع 23 هدفا أخرى.

وكان أخر إنجازات سلمان مع الهلال الفوز بالدوري السعودي في الموسم الماضي حيث شارك في 22 مباراة بالدوري بإجمالي 1790 دقيقة، ويعتبر ثاني أكثر لاعب حقق لقب الدوري السعودي بإجمالي 7 ألقاب، وبعد الفوز بالدوري كتب سلمان عبر حسابه على موقع "تويتر": "ألف مبروك هذا اللقب الغالي، مبروك لمنسوبي الهلال إدارة وأجهزة فنية وإداريه وطبية.. ألف مبروك للاعبين.. مبروك جماهير الزعيم.. شكرا على دعمكم وحضوركم وثقتكم بنا".

وقال سلمان في تصريحات بعد الفوز بالدوري: "هذا الدوري عظيم وصعب، ولا أتوقع أن هناك أصعب من هذا الدوري، وقدمنا مشوارا عظيما طوال المسابقة".

وأضاف سلمان: "لم نتدخل في إقالة المدرب ليوناردو جارديم، وأنا أحبه كشخص وهو مدرب كبير ويملك تاريخ كبير، ولكنه من العقليات التي ليس من السهل أن تغير أسلوبها وأسلوبه لم يناسب نادي الهلال، ولكننا حققنا اللقب في النهاية مع المدرب رامون دياز الذي أرى أنه مدرب مثالي يعرف كيف يدير المجموعة حيث أعاد لنا نظامنا وطريقة لعبنا التي تعودنا عليها".

وقال محمد نور، نجم نادي اتحاد جدة السعودي السابق، إن سلمان الفرج يعتبر أفضل لاعب في نادي الهلال خلال الموسم المنتهي، كما أنه أصبح يمتلك 7 ألقاب دوري، وأضاف: "سلمان سيكسر رقمي أنا والشلهوب كأكثر اللاعبين تحقيقا للقب الدوري بواقع 8 مرات، ولكن الأرقام وجدت للكسر، وأتمنى له كل الخير وأن يفعلها، حيث إن له دور مهم داخل وخارج الملعب".

مسيرة سلمان الفرج الدولية

بدأت مسيرة سلمان مع المنتخب السعودي لكرة القدم في عام 2012 وكان عمره 23 عاما وحقق عددا من الإنجازات مع المنتخب كان آخرها التأهل إلى كأس العالم في قطر 2022.

وتأهل الأخضر السعودي إلى نهائيات كأس العالم 2022 في قطر للمرة السادسة في تاريخه، وتصدرت السعودية المجموعة الثانية في التصفيات الآسيوية المؤهلة للمونديال برصيد 23 نقطة وبفارق نقطة واحدة عن منتخب اليابان.

وتأهل المنتخب السعودي لكأس العالم للمرة الأولى في عام 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم مونديال 1998 بفرنسا، وتأهل بعدها إلى مونديال 2002 في كوريا واليابان، ومونديال 2006 في ألمانيا، ومونديال 2018 في روسيا.

وأسفرت قرعة نهائيات كأس العالم 2022 في قطر عن تواجد المنتخب السعودي في المجموعة الثالثة بالمونديال والتي تضم منتخبات الأرجنتين والمكسيك وبولندا.

وبعد التأهل إلى المونديال قال الفرج إن مباراة أستراليا كانت الأصعب خلال مشوار السعودية في تصفيات كأس العالم 2022 لأن الأجواء كانت صعبة للغاية والمُنافس كان قوي، وأضاف: "فخور للغاية كوني قائد المنتخب السعودي في وجود هذه المجموعة الرائعة من اللاعبين"، كما وجه الشكر لنجوم منتخب السعودية بعد تحمله داخل الملعب لمدة عامين حتى الصعود إلى المونديال بسبب حديثه معهم كثيرًا، وقال "القيادة هي شارة فقط، وجميعنا متعاونين".

وشارك سلمان مع المنتخب السعودي خلال كأس العالم في روسيا 2018، وفي 25 يونيو من نفس العام أحرز هدف التعادل للمنتخب السعودي من ركلة جزاء أمام منتخب مصر وانتهت المباراة بفوز السعودية بهدفين مقابل هدف.

ولعب سلمان 64 مباراة دولية مع المنتخب السعودي بإجمالي 5249 دقيقة، منها 60 مباراة كأساسي، و4 مباريات كبديل، وتم استبداله في 18 مباراة ولعب 42 مباراة كاملة، وشارك مع المنتخب في 17 مباراة بتصفيات كأس العالم 2018، و17 مباراة ودية دولية، و14 مباراة بتصفيات كأس العالم 2022، و4 مباريات في كأس الخليج 2014، و3 مباريات في كأس آسيا 2015، و3 مباريات في كأس العالم 2018، و3 مباريات في كأس الخليج 2019، ومباراة واحدة في كل من كأس الخليج 2013، وتصفيات كأس آسيا 2015، وبطولة سوبر كلاسيكو 2018.

إنجازات سلمان الفرج

حصل سلمان الفرج على عدد كبير من البطولات خلال مسيرته الكروية مع نادي الهلال السعودي، حيث فاز بلقب كأس ولي العهد السعودي 4 مرات، ولقب دوري المحترفين السعودي 7 مرات، وكأس خادم الحرمين الشريفين 3 مرات، وكأس السوبر السعودي 3 مرات، ودوري أبطال آسيا مرتين، ومع المنتخب السعودي تأهل إلى كأس العالم في روسيا 2018، وكأس العالم في قطر 2022.

وفي ذكرى ميلاده يوم 1 أغسطس الماضي نشر سلمان صورة لتيشيرت نادي برشلونة الإسباني، وقال عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "‏وصلني تيشيرت نادي برشلونة موقع من اللاعبين كهدية بمناسبة يوم ميلادي"، وأعلن سلمان أنه سيقوم بإهداء التشيرت لأحد المتابعين عن طريق اختياره بطريقة عشوائية.

أهم الأعمال

  • كأس ولي العهد السعودي 4 مرات.

  • لقب دوري المحترفين السعودي 7 مرات.

  • كأس خادم الحرمين الشريفين 3 مرات.

  • كأس السوبر السعودي 3 مرات.

  • دوري أبطال آسيا مرتين.

  • تأهل مع المنتخب السعودي إلى كأس العالم في روسيا 2018.

  • تأهل مع المنتخب السعودي إلى كأس العالم في قطر 2022.

جميع أخبار