• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمود فرج

    • اسم الشهرة

      محمود فرج

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 يناير 1933 (العمر 74 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      05 يوليو 2007
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1954 - 1992

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

"شلت يداي.. لا لا إنها سليمة"... في فيلم فجر الإسلام.. "مجانص" في فيلم إسماعيل يس في البوليس الحربي.. "عفركوش" في فيلم الفانوس السحري.. إنه النجم المتألق محمود فرج الذي قدم مسيرة فنية كبيرة، وعلى الرغم من حصر المخرجين له في أدوار الشر، إلا أنه استطاع أن يترك بصمة عن كل دور قدمه في مشواره الفني، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة محمود فرج وحياته

ولد محمود فرج في مدينة الإسكندرية يوم 22 يناير عام 1933، كان يهوى الرياضة منذ صغره وهو ما ساعده على امتلاك جسم مفتول العضلات، التحق "محمود" بكلية التجارة، وإلى جانب ذلك استمر في ممارسة الرياضة، وحصل على عدة بطولات في رياضة الملاكمة، وابن شقيقه هو المصارع المصري الشهير ممدوح فرج.

بعد التخرج حصل على وظيفة بوزارة الكهرباء، وبدأ يتدرج في المناصب حتى وصل إلى درجة وكيل وزارة قبل إحالته للمعاش. لفت بنيانه القوي أنظار المخرجين، فتم ترشيحه لأول أعماله من خلال دور ملاكم في فيلم أيامنا الحلوة والذي عرض في عام 1955، ولكن عرض له فيلم شيطان الصحراء في عام 1961.

التحق محمود فرج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وقدم مسيرة فينة وصلت إلى 61 عملا، وحافظ على الاستمرار في الوظيفة بجوار التمثيل، خاصة أن أغلب أدواره كانت إما دور عصابات أو ملاكم. كما تألق مع النجم إسماعيل ياسين في عدة أعمال ومن أشهرها دور "مجانص" في فيلم إسماعيل يس في البوليس الحربي، ودور عفركوش في فيلم الفانوس السحري.

ومن أبرز أعماله أفلام، ضربة شمس، فجر الإسلام، الرجل الثاني، كما تألق في مسلسل محمد رسول الإنسانية. كما أن "فرج" له تجربة المشاركة في فيلم إيطالي مع النجم يحيى شاهين وهو فيلم "ابن كليوباترا"، كما أنه بجانب التمثيل امتلك موهبة الكتابة، حيث كتب مسلسل إذاعي بعنوان الفراشة القاتلة.

أشارت عدد من المواقع المصرية إلى أن محمود فرج كان يعاني من اكتئاب في أواخر أيامه خاصة بعد إحالته للمعاش، وقلة الأعمال المعروضة عليه، وبدأ يمر بضائقة مالية حتى إنه عجز عن دفع فاتورة المياه في أواخر أيامه. وعان "فرج" أيضا من مرض السكري وتدهورت حالته الصحية حتى تم بتر قدمه، وتوفي "فرج" يوم 5 يوليو عام 2009 وهو في عمر الـ 87 عاما.

مسيرته الفينة

بدأ محمود فرج مشواره الفني من خلال المشاركة في مسلسل حكايات من ألف ليلة وليلة، وكان أول ظهور له في السينما من خلال فيلم شيطان الصحراء في عام 1954، وفي العام التالي 1955 تألق في دور شكري الملاكم في فيلم أيامنا الحلوة مع النجوم فاتن حمامة، عبد الحليم حافظ، عمر الحريري، ومن إخراج حلمي حليم.

وابتعد "فرج" عن الشاشة ثلاث سنوات فقدم دور "عزو" أحد أفراد العصابة في فيلم شاطئ الأسرار عام 1958 مع النجوم عمر الحريري، ماجدة، وتحية كاريوكا. وفي نفس العام شارك في فيلم سواق نص الليل، مع النجوم هدى سلطان، فريد شوقي، ومحمود المليجي.

وفي نفس العام شارك في فيلم سلم ع الحبايب مع النجوم صباح وأحمد رمزي، وفيلم سلطان مع النجم فريد شوقي، فيلم امرأة في الطريق مع المخرج عز الدين ذو الفقار والنجوم رشدي أباظة وأحمد رمزي، كما تألق مع إسماعيل يس في فيلم إسماعيل يس طرزان، وقدم دور "مجانص" في الفيلم الشهير إسماعيل يس في بوليس حربي.

في عام 1959 شارك "فرج" في فيلم موعد مع المجهول مع النجوم عمر الشريف وسامية جمال، فيلم قاطع طريق مع النجم رشدي أباظة، فيلم صراع في النيل مع النجوم هند رستم، عمر الشريف، ورشدي أباظة.

وفي نفس العام 1959 شارك مع النجم إسماعيل ياسين في فيلم المليونير الفقير، فيلم الرجل الثاني مع النجوم سامية جمال، صباح، صلاح ذو الفقار، رشدي أباظة، والمخرج عز الدين ذو الفقار، وفي نفس العام شارك في فيلم احترسي من الحب مع النجمة زبيدة ثروت.

وفي الستينات شارك "فرج" في العديد من الأفلام المميزة ومنها، فيلم بنات بحري في عام 1960 مع النجوم ماري منيب وزينات صدقي، فيلم الفانوس السحري مع النجم إسماعيل ياسين، وفي العام التالي 1961 تألق في فيلم عنتر بن شداد مع النجوم فريد شوقي، كوكا.

كما شارك في نفس العام في فيلم دماء على النيل مع النجوم فريد شوقي وهند رستم، وفيلم إسماعيل يس في السجن، وفي العام التالي 1962 شارك في فيلم موعد في البرج مع النجوم سعاد حسني وصلاح ذو الفقار، كما شارك في نفس العام في فيلم معملش حسابها، وفيلم قاضي الغرام.

كما شارك في فيلم جمعية قتل الزوجات الهزلية، فيلم آخر فرصة. في عام 1963 شارك في فيلم رجل في الظلام مع النجوم فريد شوقي، ليلى طاهر وليلى فوزي. وفي عام 1964 شارك في فيلم من أجل حنفي مع الفنانة نعيمة عاكف، فيلم بنت الحتة مع الفنانة زهرة العلا.

وفي نفس العام شارك "فرج" في مسلسل بنت الحتة، فيلم أنا وهو وهي مع النجوم فؤاد المهندس، شويكار، وعادل إمام، كما شارك في نفس العام في فيلم أمير الدهاء مع النجم فريد شوقي، وفيلم الجاسوس مع النجم فريد شوقي، ومسلسل إسماعيل يس دكتور في نفس العام.

كما شارك في الستينات في فيلم ابن كليوبترا، فيلم شقة الطلبة، مسلسل محمد رسول الله، فيلم زوجة غيورة جدا، ومسلسل المطاردة. وفي السبعينات كان له مجموعة من المشاركات المميزة ومنها، فيلم من عظماء الإسلام، مسلسل الجنة العذراء، فيلم مذكرات الآنسة منال، والمسلسل الشهير فجر الإسلام ودور "حنظلة".

ومن أشهر أعمال محمود فرح في السبعينات، فيلم سبع الليل، مسرحية الفخ، فيلم عنتر فارس الصحراء، فيلم دائرة الانتقام. وفي الثمانينات شارك في مسلسل مبروك جالك قلق، فيلم ضربة شمس، مسلسل الكعبة المشرفة، فيلم مغاوري في الكلية، مسلسل رسول الإنسانية.

كما شارك في نفس الفترة في فيلم دورية نص الليل، فيلم أحضان الخوف، مسلسل لا إله إلا الله الجزء الثالث، مسلسل ألف ليلة وليلة الثلاث بنات كريمة وحليمة وفاطيمة، فيلم بنت من ذهب، فيلم أيام الرعب. وفي التسعينات شارك "فرج" في 3 أعمال وهي مسلسل أحلام في الهواء، مسلسل مملوك في الحارة، وآخر أعماله في عام 1992 هو مسلسل خشوع.

أهم الأعمال

  • فيلم فجر الإسلام.

  • فيلم إسماعيل يس في البوليس الحربي.

  • فيلم الفانوس السحري.

  • فيلم موعد مع المجهول.

جميع أخبار