• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سيكو محمد فوفانا

    • اسم الشهرة

      سيكو فوفانا

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      07 مايو 1995 (العمر 28 سنة)
      باريس، فرنسا

    • الجنسية

      فرنسا

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2013 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

سيكو فوفانا نجم الدوري الفرنسي ومنتخب ساحل العاج الذي انتقل حديثًا إلى نادي النصر السعودي قادمًا من نادي لينس الفرنسي، لعب مع منتخب فرنسا لكرة القدم في البداية، ثم اختار تمثيل منتخب بلاده ساحل العاج، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته، وأهم الأندية التي لعب فيها.

من هو سيكو فوفانا؟

سيكو محمد فوفانا هو لاعب كرة قدم محترف يلعب كلاعب خط وسط مع نادي النصر السعودي ومنتخب ساحل العاج، ولد في 7 مايو عام 1995 في العاصمة الفرنسية باريس لوالدين من كوت ديفوار أو ساحل العاج.

بدأ فوفانا لعب كرة القدم عندما كان عمره 9 سنوات في نادي باريس لكرة القدم وظل فيه لمدة 6 سنوات، وبعدها انضم إلى لوريان ومضى فيها عامان، ثم انتقل إلى الدوري الإنجليزي مع فريق مانشستر سيتي عام 2013، وبدأ الظهور بشكل منتظم مع فريق تحت 18 عامًا.

لعب بعدها مع عدة أندية منها فولهام وباسيتا على سبيل الإعارة، ثم انتقل إلى الدوري الإيطالي ولعب مع نادي أودينيزي، ثم عاد إلى الدوري الفرنسي مرة أخرى ولعب مع نادي لينس ل3 مواسم، لينتقل حديثًا إلى نادي النصر السعودي.

أما مع المنتخب لعب فوفانا مع منتخب فرنسا للناشئين، ثم اختار اللعب لصالح منتخب بلاده ساحل العاج بداية من عام 2017، ومركز اللاعب سيكو فوفانا هو خط وسط.

بدايته الكروية

بدأ سيكو فوفانا مشواره الكروي مع نادي باريس لكرة القدم حيث انضم إلى النادي وعمره 9 سنوات ولعب فيه لمدة 6 سنوات، ثم انضم إلى نادي لوريان ولعب فيها لمدة عامين.

انتقل فوفانا بعدها إلى إنجلترا وانضم إلى فريق مانشستر سيتي في الدوري الإنجليزي عام 2013، ولعب مع فريق تحت 18 عامًا 20 مباراة سجل فيهم 5 أهداف في الدوري، ثم لعب في دوري الشباب الأوروبي 7 مباريات و7 فيهم هدفين.

خلال إحدى المباريات مع مانشستر سيتي تعرض فوفانا إلى التنمر والعنصرية بسبب لون بشرته من قبل أحد لاعبي الخصم قبل نهاية الشوط الأول، ولهذا السبب قرر الفريق التوقف عن اللعب وألغيت المباراة، وقد أشاد المدير الفني باتريك فييرا حينها بموقف اللاعبين لدعم زميلهم.

انتقاله إلى فولهام

في نوفمبر 2014 وقع فوفانا مع فريق فولهام في الدوري الإنجليزي على سبيل الإعارة لمدة موسم، وقد شارك مع النادي لأول مرة في مباراة الفوز على برايتون حيث نزل كبديل للاعب إيمرسون هايندما.

بسبب أدائه الرائع مع النادي قرر النادي تمديد فترة الإعارة حتى نهاية الموسم، وقد سجل هدفه الأول في مارس 2015 وساعد فريق في التقدم على هدرسفيلد تاون وانتهت المباراة بفوز النادي بهدفين دون رد. لعب فوفانا مع فولهام 25 مباراة وسجل هدفًا واحدًا قبل العودة إلى مانشستر سيتي.

الانتقال إلى باسيتا ثم إلى الدوري الإيطالي

عاد فوفانا إلى مانشستر سيتي ولعب مبارتين في الجولة التمهيدية للموسم الجديد، وبعدها وافق النادي على إرسال سيكو فوفانا إلى نادي باسيتا في الدوري الفرنسي على سبيل الإعارة مرة أخرى لكسب مزيد من الخبرة.

عاد فوفانا إلى موطنه فرنسا في يوليو 2015، وظهر في دوري الدرجة الأولى الفرنسي في المباراة الافتتاحية للموسم ولعب أول مباراة له كاملة في مباراة الفوز أمام رين. سجل هدفه الأول في الدوري الفرنسي في ديسمبر في مباراة العادل ضد تروي.

تلقى فوفانا أول بطاقة حمراء له في مباراة الفوز على مونبلييه في 2016، ومنع من اللعب 4 مباريات، وقد امتنع عن تصرفه. لعب فوفانا 32 مباراة لصالح النادي قبل الانتقال إلى الدوري الإيطالي.

بعد 3 سنوات من اللعب لصالح مانشستر سيتي والإعارة مع ناديين، انضم فوفانا في النهاية إلى نادي أودينيزي في دوري الدرجة الأولى الإيطالي ووقع عقدًا مدته 5 سنوات بقيمة 2.5 مليون جنيه إسترليني، بجانب مكافأة قدرها 2 مليون يورو، وتلقى 15% من قيمة التعويض التي قدرت ب700 ألف يورور.

شارك فوفانا مع النادي للمرة الأولى في المباراة الافتتاحية في الموسم أمام روما، ولعبع 79 دقيقة، وانتهت المباراة بخسارة النادي بأربعة أهداف دون رد. في عام 2018 تمكن من تسجيل الهدف رقم ألف في الدوري الإيطالي.

فوفانا والدوري الفرنسي

بعد سنوات من الابتعاد عن الدوري الفرنسي قرر سيكو فوفانا العودة مجددًا مع نادي لينس الفرنسي في عام 2020 ووقع عقدًا مدته 4 سنوات. تألق فوفانا مع النادي الفرنسي وحصل على جائزة أفضل لاعب في دوري الدرجة الأولى الفرنسي في شهر سبتمبر 2021.

فاز أيضًا بجائزة مارك فيفيان فوي كأفضل لاعب أفريقي في دوري الدرجة الأولى الفرنسي لموسم 2021- 2022، وقد شارك في هذا الموسم في 37 مباراة سجل فيهم 8 أهداف. في أغسطس 2022 مدد عقده مع النادي حتى عام 2025.

سيكو فوفانا والنصر السعودي

أعلن نادي النصر السعودي التعاقد مع اللاعب الإيفواري سيكو فوفانا بعقد مدته 3 سنوات حتى عام 2023 قادمًا من لينس الفرنسي خلال موسم الانتقالات الصيفية الجارية، ووفقًا لتقارير صحفية بإن هذه الصفقة كلفت خزينة النادي 30 مليون يورو.

ويعد فوفانا ثاني صفقات النادي السعودي بعد الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش قادمًا من نادي إنتر ميلان الإيطالي.

مشواره سيكو فوفانا مع المنتخب

كان سيكو فوفانا مؤهلَا للعب مع منتخب فرنسا وساحل العاج بسبب والديه، وقد مثّل منتخب فرنسا تحت 16 عامًا وتحت 17 عامًا، وتحت 18 عامًا وتحت 19 عامًا. في عام 2017 قرر فوفانا تمثيل منتخب ساحل العاج، منتخب والديه.

لعب أول مباراة له مع منتخب ساحل العالم في نوفمبر 2017 أمام المغرب في تصفيات كأس العالم 2018، وقد خسر المنتخب أمام المغرب بهدفين دون رد. سجل فوفانا مع منتخب بلاده 3 أهداف دولية على منتخبات تونس وتوجو وغينيا.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل لاعب في دوري الدرجة الأولى الفرنسي في شهر سبتمبر 2021

  • جائزة مارك فيفيان فوي كأفضل لاعب أفريقي في دوري الدرجة الأولى الفرنسي لموسم 2021- 2022

جميع أخبار