• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد شرف

    • اسم الشهرة

      محمد شرف

    • اللقب

      محمد شرف

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 فبراير 1963 (العمر 55 سنة)
      مدينة الإسكندرية - مصر

    • الوفاة

      27 يوليو 2018
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد الفني التجاري

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1994 - 2018

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

محمد شرف واحد من أبرز نجوم الكوميديا في السينما والدراما المصرية، كان حجم أدواره محدوداً في كل الأعمال التي قدمها، مجموعة من المشاهد يمكنك حصرها، إلا أنه على الرغم من صغر الدور كان من أكثر الشخصيات التي لا يمكنك أن تنساها بعد مشاهدة العمل، وما زالت "إفيهاته" يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي.

"شرف" الذي دخل التمثيل بالموهبة وعن حب للمهنة فقط، لم يدرس تمثيل ولم يكن لديه أي واسطة، إلا أنه استطاع تقديم مسيرة فنية كبيرة، ولكنه عانى كثيرا في آخر أيامه بسبب المرض وتكاليف العلاج، وقلة الأعمال، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة محمد شرف وحياته

ولد محمد شرف في مدينة الإسكندرية، يوم 19 فبراير عام 1963، درس بالمعهد الفني التجاري وحصل على الشهادة في عام 1984، كان "شرف" يعشق التمثيل منذ صغره ولا يرى نفسه إلا ممثلاً، فقرر الانتقال من الإسكندرية للقاهرة للبحث عن فرصة تمنح له يمكنه من خلال إثبات موهبته وتقديمه للجمهور.

بدأ مسيرته الفنية في الثمانينات من على خشبة المسرح، حتى جاءه دور "سامبو" في المسلسل الشهير أربيسك مع النجم صلاح السعدني ليحقق نجاحاً كبيرة وشهرة ويلفت أنظار المخرجين والمنتجين له ويبدأ التألق بعدها في السينما والتلفزيون، على الرغم من عدم تقاضيه أجر عن دوره في هذا المسلسل لأنه لم يكن عضواً في نقابة المهن التمثيلية في ذلك الوقت.

ومن أشهر المسلسلات التي قدمها أرابيسك، العيادة، للعدالة وجوه كثيرة، ريا وسكينة، ومسلسل مبروك جالك قلق، وفي السينما تألق في عدد كبير من الأفلام خاصة مع النجم أحمد حلمي، ومن أشهر الأفلام التي قدمها معه، ظرف طارق، آسف على الإزعاج، وفيلم إكس لارج.

أما عن زوجة محمد شرف وأولاده، فزوجته من خارج الوسط الفني، وغير معلوم له أولاد سوى ابنه هشام شرف الذي دخل المجال الفني هو الآخر، ومن أشهر الأعمال التي شارك فيها هي فيلم من 30 سنة، وشارك مع النجم أشرف عبد الباقي في مسلسل راجل وست ستات، وأيضا في تياترو مصر.

مسيرته الفنية

قدم محمد شرف مسيرة فنية كبيرة في المسرح، السينما، والتلفزيون، وكانت شهرته الكبية في الأفلام التي قدم فيها مسيرة فنية كبيرة، بدأها في عام 1995 وشارك في هذا العام في عدة أفلام وهي، أبو زيد زمانه، ليلة ساخنة، صمت الخرفان، تار بايت، سارق الفرح، البحر بيضحك ليه، وفيلم ضربة جزاء.

وفي عام 1996 قدم فيلم عفاريت الأسفلت، وفيلم اللومنجي، في عام 1997 قدم فيلم حلق حوش، وفي عام 1998 قدم فيلم مجرم مع مرتبة الشرف، وفيلم ولا في النية أبقى، وفي نفس العام شارك مع الزعيم عادل إمام والنجم كمال الشناوي في فيلم الواد محروس بتاع الوزير.

في عام 2000 قدم أفلام، لا مؤاخذة يا دعبس، بليه ودماغه العالية، فيلم ثقافي، وفيلم زنقة ستات، وفي عام 2001 قدم فيلم إحنا أصحاب المطار، وفيلم كرسي في الكلوب.

في عام 2003 تألق في فيلم عسكر في المعسكر مع النجم محمد هنيدي،وفي فيلم حرامية في تايلاند مع كريم عبد العزيز، وفيلم حفار البحر.

في عام 2005 قدم أفلام دم الغزال، زكي شان، واحد كابتشينو، وفيلم عليا الطرب بالتلاتة، وفي عام 2006 قدم أفلام الرهينة، ظاظا، صباحو كدب، ظرف طارق، عبده مواسم، جعلتني مجرما، وفيلم قصة الحي الشعبي.

في عام 2007 قدم فيلم خليك في حالك، وفيلم عصابة الدكتور عمر، وفي عام 2008 قدم فيلم كباريه، مجانين نص كوم، شبه منحرف، الدادة دودي، رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، ماشيين بالعكس، وظهر مع الزعيم عادل إمام والنجم العالمي عمر الشريف في فيلم حسن ومرقص، وفي نفس العام تألق في فيلم آسف على الإزعاج مع النجم أحمد حلمي.

في عام 2010 ظهر كضيف شرف في فيلم المسافر مع النجم العالمي عمر الشريف، وفي عام 2011 قدم فيلم تك تك بوم، وفيلم إكس لارج، في عام 2012 قدم فيلم متعب وشادية، فيلم مستر أند مسز عويس.

في عام 2014 قدم أفلام وش سجون، حصلنا الرعب، وفيلم سعيد كلاكيت، وفي عام 2015 قدم فيلم حارة مزنوقة وفيلم بتوقيت القاهرة، وفي عام 2017 كان آخر ظهور له في السينما من خلال فيلم أخلاق العبيد.

قائمة مسلسلات محمد شرف

يعتبر مسلسل أرابيسك في عام 1994 بداية انطلاقة "شرف" في الدراما، وفي نفس العام شارك في مسلسل سر الأرض، في عام 1995 قدم مسلسلات حكايات مجنونة، الوهم والسلاح، ومسلسل لن أمشي طريق الأمس.

في عام 1996 قدم مسلسلات أبو العلا 90، ومسلسل حواء والتفاحة، وفي عام 1997 قدم مسلسلات حارة المحروسة، أبناء دهشان، القنفد، السيرة الهلالية، الماضي يعود الآن، ومسلسل الحصيدة.

في عام 1998 قدم مسلسلان أوراق من المجهول، دهب قشرة، المجهول، ومسلسل القرموطي في مهمة سرية، وفي عام 1999 قدم مسلسل أسعد زوج في العالم، ومسلسل ميراث الريح.

في عام 2000 قدم مسلسل الصورة، وفي عام 2002 تألق في مسلسل للعدالة وجوه كثيرة، مسلسل يحيا العدل، ومسلسل بلد المحبوب، في عام 2003 قدم مسلسل تعالى نحلم ببكره.

في عام 2005 قدم مسلسل ريا وسكينة ومسلسل مبروك جالك قلق، في عام 2006 قدم مسلسل مطعم تشي توتو، وفي عام 2007 قدم مسلسل قيود من نار ومسلسل راجل وست ستات، في عام 2008 قدم مسلسل كلمة حق، راسين في الحلا، ومسلسل العيادة.

في عام 2014 قدم مسلسل خف علينا، وفي عام 2015 ظهر مع الزعيم عادل إمام في مسلسل أستاذ ورئيس قسم.

وفاة محمد شرف

عان الفنان محمد شرف لعدة سنوات في أواخر حياته، بدأ المعاناة مع المرض في عام 2008 حينما تم اكتشاف إصابته بانسداد في شرايين المخ، وهو الأمر الذي اضطره لإلغاء تعاقداته الفنية وإجراء 3 عمليات جراحية كبرى.

وعلى الرغم من تماثله للشفار، إلا أنه عاد إليه المرض مرة أخرى، وأنفق كل ما يملك على رحلة العلاج، فأنفق حوالي 180 ألف جنيه، وفي النهاية تواصلت الأسرة مع نقابة الممثلين من أجل مساعدته على استكمال العلاج.

وإلى جانب التعب الجسدي، كان "شرف" يعاني من ألم نفسي لعدم وجود أعمال تعرض عليه في الفترة الأخيرة من حياته، إلا جانب عدم سؤال كثيرين من أصدقائه عنه.

وقال ابنه إن هناك بعض النجوم الذين كانوا يسألون عن والده مثل النجم أشرف زكي، أشرف عبد الباقي، أحمد حلمي، وطارق لطفي، إلا أن والده كان متأثراً لعدم السؤال عنه بشكل كبير، وأنه كان ينتظر أكثر مما حدث.

وتوفي محمد شرف يوم 27 يوليو عام 2018، عن عمر يناهز 55 عاما، بعد صراع مع المرض.

أهم الأعمال

  • مسلسل أرابيسك.

  • فيلم آسف على الإزعاج.

  • فيلم الرهينة.

  • فيلم حسن ومرقص.

جميع أخبار