• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد جلال بسيوني مرعي

    • اسم الشهرة

      أحمد مرعي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      14 مايو 1940 (العمر 55 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      30 أغسطس 1995
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1967 - 1995

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

أحمد مرعي واحد من أشهر الممثلين في تاريخ السينما والدراما المصرية، قدم العديد من الأعمال المميزة ورغم حصوله على البطولة في العديد من الأعمال، وفوزه بالعديد من الجوائز إلا أنه لم ينل حقه من الشهرة بين أبناء الجيل الحالي، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة أحمد مرعي وحياته

ولد أحمد جلال بسيوني مرعي. في قرية الدواخليبة التابعة لمركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، يوم 14 مايو عام 1940، ينتمي "مرعي" لعائلة فنية فشقيقه هو الإذاعي الشهير محمد مرعي الذي رأس إذاعة صوت العرب ووالد المخرج السينمائي الشهير خالد مرعي، كما أن شقيقه الآخر هو مهندس الديكور صلاح مرعي، وشقيقه الثالث هو مهندس الديكور أيضا عبد المنعم مرعي.

ميلاده وسط هذه العائلة الفنية جعله يرث حب الفن، ويقرر الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، كان "مرعي" طالب متفوق استطاع أن يكون من أوائل دفعته في عام 1965، وعيد معيدا في المعهد، وكان يدرس مادتي الإلقاء والمكياج، الأولى مع الفنان القدير عبد الوارث عسر والثانية مع الفنان القطوري.

بدأ "مرعي" مسيرته الفنية بترشيح من النجم الكبير كرم مطاوع للمشاركة في مسرح "الجيب"، وتألق "مرعي" في تلك المرحلة على المسرح، واستطاع أن يثقل موهبته بممارسة مختلف ألوان المسرح سواء مسرح إيطالي، تركي، أو حتى ياباني.

بدأ أحمد مرعي مشواره في السينما في عام 1967 من خلال فيلم النصف الأخر مع المخرج أحمد بدرخان والنجوم عماد حمدي وسميرة أحمد، لينطلق بعدها في مسيرة فنية كبيرة وصلت إلى 96 عملا كان آخر أعماله المعروضة في عام 1995 هو مسلسل الخط الأبيض.

تألق "مرعي" في العديد من الأعمال ومن أشهرها، مسلسل سليمان الحلبي والذي قدمه مع النجوم محسنة توفيق، أحمد خليل، عبد الله غيث، وحسن حسني، كما تألق في مسلسلات، الوعد الحق، محمد الفاتح، ليلة سقوط غرناطة، أيوب البحر وشهرة الدر.

ومن أشهر أعماله في السينما هو تجسيد دور الصحابي زيد بن حارثة في الفيلم العالمي الرسالة مع المخرج الراحل مصطفى العقاد، كما تألق في فيلم المومياء مع المخرج شادي عبد السلام وحصد العديد من الجوائز عن هذا الدور في فيلم يعد واحد من أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، كما تألق في فيلم أغنية على الممر والتي قدم فيها واحدة من أشهر الأغاني في السينما المصرية وهي وتعيشي يا ضحكة مصر.

استطاع "مرعي" مع تألقه الكبير أن يحصد العديد من الجوائز سواء المحلية أو حتى العالمية، ومنها عام 1969 جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم 3 وجوه للحب.

تزوج أحمد مرعي من خارج الوسط الفني، وأنجب ولدين وهما صلاح وسعيد، وابتعد أبنائه عن الوسط الفني ولم يحاول أي منهم العمل به. توفي أحمد مرعي يوم 30 أغسطس عام 1995 عن عمر يناهز 55 عاما وترك خلفه مسيرة فنية كبيرة شاهدة على موهبته العظيمة.

مسيرته الفنية

بعد عدد كبير من المشاركات في المسرح والسهرات التلفزيونية بدأ الجمهور التعرب على الفنان أحمد مرعي في عام 1967 من خلال فيلم النصف الآخر، وفي عام 1969 شارك في مسلسل وجه الحب الآخر، وتألق في فيلم المومياء، وفيلم 3 وجوه للحب.

تعتبر فترة السبعينات من أهم فترات النشاط الفني في مسيرة "مرعي" الفنية، ففي عام 1970 شارك في الفيلم القصير شكاوي الفلاح الفصيح، مسلسل سيداتي آنساتي، ومسلسل السفينة التائهة.

في عام 1971 شارك في مسلسل رزق العيال، مسرحية ميرامار، فيلم الأضواء، مسلسل الأخرس والقلادة الخشبية، فيلم أغنية على الممر، وبعد عامين تألق في فيلم الظلال في الجانب الآخر، في عام 1974 وفي نفس العام شارك في المسلسل الإذاعي أرجوك لا تفهمني بسرعة.

ومرة أخرى ابتعد "مرعي" لمدة عامين وعاد في عام 1976 من خلال المسلسل الإذاعي ممنوع الدخول، وفي نفس العام قدم المسلسل الشهير سليمان الحلبي والذي جسد فيه شخصية سليمان الحلبي، كما قدم في نفس العام المسلسل الإذاعي رعد السماء.

وتعاون "مرعي" في عام 1976 أيضا مع المخرج القدير مصطفى العقاد في فيلم الرسالة والذي جسد فيه شخصية الصحابي الجليل زيد بن حارثة، وفي العام التالي 1977 شارك "مرعي" في مسلسل الحقيقة.. ذلك المجهول مع النجم صلاح ذو الفقار وقدم دور عادل حسني.

وفي عام 1978 جسد دور "عنترة" في مسلسل عنترة، وفي نفس العام قدم مسلسل الحب والسنين، وفي عام 1979 تألق في دور عز الدين أيبك في مسلسل شجرة الدرة. وفي مرحلة الثمانينيات شارك "مرعي" في العديد من الأعمال المميزة.

كانت البداية في عام 1980 من خلال مسلسل للزمن بقية، وفي نفس العام جسد شخصية المتنبي في المسلسل الشهير المتنبي، كما قدم مسلسل الشبيهان، ومسلسل أحمد بن ماجد في نفس العام. في عام 1981 قدم مسلسل حديثة الزوجات، وفي عام 1982 قدم مسلسل ليل الغربة.

وفي نفس العام تألق في مسلسل غدا يوم آخر، السهرة التلفزيونية جيران طيبين، مسلسل أيوب البحر، مسلسل الامام البخاري، وفي عام 1983 قدم مسلسل مسافرون، وفي عام 1984 قدم أحمد مرعي مسلسل الخليل بن أحمد، ومسرحية أسبوع عسل.

وفي عام 1985 شارك في مسلسل أنا وبعدي الطوفان، المسلسل الإذاعي العصافير، مسلسل الجدران الدافئة، وفي عام 1986 شارك في مسلسل ملحمة الحب والرحيل، مسلسل أولاد آدم، مسلسل الذئب الأزرق في عام 1986 أيضا.

في عام 1987 تألق في مسلسل الهروب إلى السجن مع النجم صلاح ذو الفقار، كما قدم فيلم الأونطجية، مسرحية ابن البلد، وفي عام 1988 قدم مسلسل الزائرون، السهرة التلفزيونية ابن القرية، وفي العام التالي قدم مسلسل رهبان الصحراء.

وشهدت التسعينات مجموعة من الأعمال المميزة له قبل رحيله ومنها، مسرحية رحلة التنوير في عام 1990، ومسلسل الغفران في نفس العام، وفي عام 1992 شارك في مسلسل جدي العزيز شكرا، مسلسل بيوت في المدينة، السهرة التلفزيونية إشراق، وفيلم 2 ضد القانون.

في عام 1993 قدم مسلسل قالو في الأمثال، مسلسل الوعد الحق، مسلسل أيام المنيرة في عام 1994، وآخر أعمال أحمد مرعي مسلسل الخط الأبيض في عام 1995.

أهم الأعمال

  • فيلم الرسالة.

  • فيلم على الممر.

  • فيلم 3 وجوه للحب.

  • أغنية وتعيشي يا ضحكة مصر.

جميع أخبار