شاهد.. روبوتات ذكية توزع ماء زمزم في مكة المكرمة على الحجاج

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 يونيو 2021
شاهد.. روبوتات ذكية توزع ماء زمزم في مكة المكرمة على الحجاج

في ظل العمل بالتدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية للحدّ من انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، وفي مُحاولة لتقليل الازدحام والاحتكاك خلال موسم الحج لهذا العام، تقوم روبوتات ذكية بتوزيع ماء زمزم على الحجاج بمكة المكرمة.

قال بدر اللقماني، رئيس دائرة مياه زمزم بالحرم المكي الشريف أن الهدف من استخدام الروبوت الذكي هو تطبيق الخدمة الذاتية دون أي اتصال بين الناس، بحسب اللقماني فإن هذه الخدمة تدخل في إطار الأنشطة التي تُقدّمها رئاسة شؤون الحرمين الشريفين للحجاج والمعتمرين لحمايتهم في وضع جائحة فيروس كورونا المُستجد.

60 ألف حاج فقط لموسم الحج 1442هـ

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، عن أنه قد تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442 للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط، بإجمالي 60 ألف حاج.

وهو القرار الذي يأتي أيضاً في إطار الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، وظهور تحورات جديدة له.

ضوابط اشتراطات أداء مناسك الحج لعام 1442

شددت وزارة الحج والعمرة بالمملكة على بعض اشتراطات لأداء مناسك الحج لعام 1442هـ، التي منها:

  • إجمالي أعداد الحجاج لعام 1442 هو (60 ألف حاج)، للمقيمين من جميع الجنسيات والمواطنين في المملكة العربية السعودية.
  • ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة.
  • أن يكون الراغب في أداء مناسك الحج ضمن الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاماً للحاصلين على اللقاح، ذلك وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين، وهي: محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يوماً، أو محصن متعافٍ من الإصابة.

قالت وزارة الحج والعمرة في بيان لها: "نظراً لطبيعة الحشود في فريضة الحج، التي تقضي أوقاتاً ممتدة في بقاع متعددة ومحددة اتباعاً لترتيب أداء المناسك، مما يجعل تطبيق أعلى درجات الاحترازات الصحية أمراً حيوياً في غاية الأهمية، لحماية صحة الحجاج وضمان سلامتهم، فقد تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442 على المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط، وذلك من خلال المسار الإلكتروني للحجاج الذي ستطلقه وزارة الحج والعمرة، بما يضمن أداء الشعائر في صحة وأمن وسلامة، مع الالتزام بالضوابط التنظيمية والمعايير الصحية والمتطلبات الأمنية في جميع مراحل أداء الفريضة".

باقات موسم الحج 1442 هـ

قامت وزارة الحج والعمرة أيضاً بطرح باقات لموسم حج هذا العام 1442 هـ، تأتي تسعيرات الباقات بعد إضافة تكاليف تطبيق الاشتراطات الصحية وتكاليف المواصفات والرسوم الجديدة، الباقات هي:

  • باقة الضيافة المميزة (أبراج):

سعر هذه الباقة شاملاً للنقل من داخل مكة وبين المشاعر المقدسة؛ يكون ابتداءً من (16.560.50) ريالاً للحاج الواحد، وذلك قبل إضافة الضريبة المضافة.

  • باقة ضيافة مميزة (مخيمات):

سعر هذه الباقة شاملاً للنقل داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة، يكون ابتداءً من (14.381.95) ريالاً للحاج الواحد، وذلك قبل إضافة الضريبة المضافة.

  • باقة ضيافة (مخيمات):

سعر هذه الباقة شاملاً للنقل من داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة، يكون ابتداءً من (12.113.95) ريالاً للحاج الواحد، وذلك قبل إضافة الضريبة المضافة.

الموقع الرسمي لتسجيل الراغبين في الحج 1442 هـ

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية أيضاً عن تدشينها لموقع إلكتروني رسمي هو https://localhaj.haj.gov.sa/  لتسجيل الراغبين في أداء الحج للعام الجاري 1442 هـ. والذي أصبح بإمكان الراغبين في أداء فريضة الحج استخدامه، بدءاً من 13 يونيو، ولمدة 10 أيام، لافتة إلى أنه ستبدأ إجراءات الفرز بعد إغلاق باب التسجيل.

أشارت الوزارة إلى أن عملية التسجيل للحج متاحة للمواطنين والمقيمين الذين لم يسبق لهم الحج خلال السنوات الـ 5 الأخيرة، منوهة أن تسجيل الرغبات يتم بشكل فردي، كما أنه يحق للمرأة أن تقوم بالتسجيل بدون محرم مع عصبة من النساء.

وأضافت وزارة الحج والعمرة أن عملية الفرز ستبدأ في 15 ذي القعدة/ الموافق 25 يونيو، موضحة أن الفرز سيتم بناء على تحقيق المعايير الصحية والتنظيمية الخاصة بوضع الجائحة، وستكون الأولوية لمن لم يسبق له أداء فريضة الحج، مع مراعاة الفئات العمرية، وشراء الباقة، والسداد خلال 3 ساعات من اختيار الباقات تجنباً للإلغاء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة