شرطة دبي تنجح في تقليل زمن الاستجابة للبلاغات عن طريق هذه الوسائل!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 أغسطس 2016
شرطة دبي تنجح في تقليل زمن الاستجابة للبلاغات عن طريق هذه الوسائل!

نجحت شرطة إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في تقليل زمن الاستجابة للبلاغات الطارئة التي ترد إليها من المواطنين والمقيمين إلى وقت قياسي.

وأكد المقدم خزرج ماجد الخزرجي، مدير إدارة مركز القيادة والسيطرة في الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي، أنه تم إدخال أساليب متطورة لتلقي البلاغات الطارئة من الجمهور، عبر مركز القيادة والسيطرة، والتي أدت بدورها إلى تقليص زمن الاستجابة للبلاغات.

وقال الخزرجي: "شكلت المكالمات التي تمت الاستجابة لها في غضون 10 ثوانٍ نسبة 97.5% من إجمالي المكالمات خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري"، وفقا لما ذكرته جريدة «الإمارات اليوم».

وأضاف "التقنيات الجديدة شملت طلب الاستغاثة بضغطة زر واحدة، وتفعيل آلية التواصل عبر واتس أب، وخدمة الرسائل التي أنقذت رجلاً من الموت بعد محاولته الانتحار، وقد تم تطوير ما يعرف بالمرشد الآلي المتوافر على النظام المتطور المطبق في غرفة العمليات لمتلقي المكالمة، وهو يساعد على استيفاء المعلومات المطلوبة كافة من المتصل حسب طبيعة البلاغ، لتفادي إغفال أي معلومة في لحظة الانفعال التي ربما تسيطر على الطرفين في بعض الحالات الصعبة، مثل الحرائق أو الحوادث البليغة".

وأشار إلى أن مركز القيادة والسيطرة هو العصب الأساسي الذي يربط موارد الشرطة ويقودها، ويضمن وجود خطوط اتصال فاعلة بينها، وتحقيق هذا الدور بكفاءة استلزم التسلح بتقنيات اتصالات وأنظمة متطورة تتعلق بالتوجيه والسيطرة، وتعزز نقل الصورة والفيديو من موقع الحدث إلى المركز.

وأوضح أن شرطة دبي حرصت على توفير وسائل استجابة غير تقليدية تشمل جميع الأجهزة والأدوات التي يستخدمها الناس بفئاتهم كافة، ما أسهم في تحقيق نسبة استجابة خلال 10 ثوانٍ لـ 97.5% من المكالمات على مكالمات خط الطوارئ «999» خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، مقارنة بـ95% من المكالمات في الفترة ذاتها من العام الماضي، مشيراً إلى أن هذا معدل عالمي يقترب من أفضل المؤشرات الدولية، رغم التنوع الديموغرافي، وتباين الثقافات واللغات داخل دبي.

وبين أن منصات التواصل مع خط الطوارئ تشمل الاتصال الهاتفي برقم «999»، والرسائل النصية التقليدية، والتواصل عبر برنامج «واتس أب»، إضافة إلى الاستغاثة بضغطة زر واحدة عن طريق التطبيق الذكي لشرطة دبي.

وشدد على أن كل وسيلة يمكن استخدامها في ظروف معينة، قائلا: "البعض استبعد الاستفادة من آلية الرسائل، سواء النصية العادية أو عبر «واتس أب»، على اعتبار أن الاستغاثة تحتاج إلى سرعة، لكن تظهر أهمية الرسائل في بعض البلاغات التي يعزف أصحابها عن الاتصال، مثل التهديد بالانتحار، أو تعرض شخص للخطف، أو اشتباهه في وجود غريب في منزله، فيخاف من أن يسمع حديثه، أو في بعض الحالات الأسرية الحساسة التي ربما يشعر صاحبها بالحرج من الحديث عنها شفهياً، وهناك بلاغات وردت فعلياً بهذا الشكل، وأثبتت جدواها".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة