• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      شهيرة فهمي

    • اسم الشهرة

      شهيرة فهمي

    • الفئة

      ممثلة,مهندسة

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      القاهرة، مصر

    • التعليم

      دكتوراه - جامعة كولومبيا

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      1997 - حتى الآن

السيرة الذاتية

سيدة التصميم المعماري في مصر وممثلة عالمية فازت بجوائز عدة بفضل تصميماتها وشاركت في أعمال فنية عالمية، إنها المهندسة المعمارية المصرية شهيرة فهمي التي حققت إنجازات كبيرة في مجال العمارة واقتحمت عالم الفن وتمكنت من دخول العالمية، في السطور التالية تعرف على مسيرتها وقصة نجاحها.

من هي شهيرة فهمي؟

هي مهندسة معمارية ومصممة أزياء وممثلة مصرية ولدت في عام 1974 في محافظة القاهرة، ودرست في كلية الهندسة جامعة القاهرة وتخرجت فيها عام 1997، كما استكملت دراستها بعد التخرج وحصلت على درجة الماجستير في الهندسة المعمارية عام 2003 من جامعة القاهرة.

خلال الجامعة تلقت شهيرة فهمي دعمًا كبيرًا من أستاذها عبد الحليم إبراهيم الذي آمن بموهبتها، ورغم أنها لم تتمكن من تلحق بباقي زملائها في بداية دراستها الجامعية ولكن مع التحفيز المستمر أصبحت من المتفوقين في الكلية.

نشأت شهيرة في عائلة لها الفضل في حبها للهندسة، فوالدتها مهندسة معمارية شجعتها على دخول هذا المجال، وقد عملت شهيرة بعد الماجستير أستاذًا مساعدًا ولكنها لم تكمل عملها فيه واستقالت بسرعة.

سافرت شهيرة بعدها إلى الولايات المتحدة، وحصلت على درجة الدكتوراه من كلية ميسوري بجامعة كولومبيا الأمريكية في مجال التصميم المعماري والتصميم الداخلي وتصميم المنتجات كذلك.

مسيرتها المهنية

بدأت المعمارية شهيرة فهمي مسيرتها المهنية بعد كأستاذ مساعد في كلية الهندسة في جامعة القاهرة، ثم سافرت إلى الولايات المتحدة وعملت كأستاذ مساعد في كلية ميسوري في جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة، وفي عام 2005 أسست شركتها للهندسة المعمارية.

عملت شهيرة أيضًا في منظمة العفو الدولية، وعملت أيضًا كمهندسة معمارية في دار الهندسة، وهش ركة هندسية رائدة في الشرق الأوسط. عملت أيضًا مساعدًا إداريًا بإدارة الاتصالات، وأستاذًا أكاديميًا في معهد الدراسات الإفريقية.

شهيرة هي عضو هيئة تدريس منذ عام 2008، وهي تعمل الآن أستاذ مشارك في كلية الصحافة في جامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية.

أصبحت شهيرة كذلك عضوًا منتسبًا في معهد البيئة والبحوث المشتركة، وعضو هيئة التدريس المرتبطة بالمعهد الوطني، وقد بدأت عملها في الهندسة في مكتب صغير في بيتها عام 1999، حيث رغبت في العمل من المنزل حتى لا تبتعد عن ابنتها حديثة الولادة.

عملت شهيرة أيضًا محرر مشارك في مجلة "أعلى الترتيب" كما انضمت إلى مشروع الأمم المتحدة لخبراء الإعلام العالمي، وانضمت أيضًا إلى أعضاء هيئة التدريس والباحثين كعضو تابعة لمعهد البيئة.

أشهر أعمال شهيرة فهمي

قدمت المصممة شهيرة فهمي تصميمات رائعة، ومن أشهر تصميماتها مركز أحمد بهاء الدين للثقافة في أسيوط. صممت كذلك القاعة الشرقية وصالة الكلية والمسرح في الحرم الجامعي الجديد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

صممت أيضًا الحرم الجامعي الجديد ومبنى الإدارة ومكتب الرئيس وقاعات المؤتمرات في الجامعة الأمريكي بالقاهرة، كما صممت منزلًا هرمي الشكل في مجمع مرتفعات الهرم بالقاهرة.

من مشاريعها خارج مصر المخطط الأساسي للمراحل الأولى والثاني من مشروع منتجعات تزلج مرتفعات الألب السويسرية ف يمدينة أندرمات، والمخطط المعماري لمنتجع الكريا أيضًا، كما قامت بأعمال ترميم في قاعة الفنون التجريبية في مدينة نيويورك.

صممت شهيرة أيضًا مشروع ديزاين وبوليس في القاهرة، ومحمية شرق النيل، وصالة ومطعم تماري بار وويست تاون وغيرها من المباني والمطاعم في مدينة القاهرة، وقد حصلت على جوائز  عالمية بفضل تصميماتها.

شاركت كذلك في معارض دولية ف يإسبانيا والإمارات، فقد شاركت في معرض سيتي سكيب التاسع في دبي، ومعرض المرور ومعرض الأثاث والمفروشات الدولي، كما شاركت في سوق العقارات العالمي في كان بفرنسا.

بالإضافة إلى أعمال البناء أجرت شهيرة فهمي بحوثًا حول ظاهرة الحركة السريعة في تخطيط المدن، وفي عام 2019 عملت على مشروع إنشاء وحدات سكنية ذات أسعار مقبولة للسكان في المملكة المتحدة.

إنجازات شهيرة فهمي

حققت شهيرة فهمي العديد من الإنجازات، فقد حصلت على جوائز عديدة في مجال العمارة كان آخرها جائزة التميز للنساء في العمارة والإنشاء عام 2019 في فئة نساء الإنجاز المتميز، وهي جائزة سنوية للنساء من منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

في عام 2005 فازت في مسابقة مكتبة الإسكندرية المعمارية للمهندسين المعماريين الشباب بعدما صممت مشروعًا سكنيًا في القاهرة، وفي عام 2007 حصلت على جائزة ليف العالمية في المملكة المتحدة، وفي عام 2009 حصلت على جائزة مبيم للمشاريع المستقبلية المعمارية في فرنسا.

في العام نفسه حصلت شهيرة فهمي على جائزة سيتي سكيب للعمارة في دبي، كما شاركت المهرجان العالمي التاسع للعمارة في برشلونة، وفي عام 2010 فازت بجائزة WAN جائزة التعليم في المملكة المتحدة، كما فازت بجائزة WA في دورتها السادسة. في عام 2013 فازت بجائزة أرك فيجن المرأة والعمارة الدولية في القاهرة.

وتعتبر جائزة أرد فيجن من أهم الجوائز العالمية في مجال العمارة وترعى ذه الجائزة مجموعة إيطاليشمنتي العالمية، وقد تنافس على هذه الجائزة 19 متسابقة من 15 دولة منها الهند وإيطاليا ومصر والبرازيل وغيرها.

وبجانب جوائزها في مجال المعمار فقد حصلت على جوائز عدة في تصميم المنتجات، ففي عام 2002 حصلت على جائزة المدينة المنورة للتصميم المتميز لتصميم الأثاث، وفي عام 2007 فازت في مسابقة أثاث المستقبل في مجلة التصميم الداخلي في الولايات المتحدة.

في عام 2008 فازت شهيرة في تصميم مواد المطاط والعصي، في مسابقة المرور الثامنة في الإمارات العربية المتحدة. كما كانت أول مصرية يتم اختيارها للمنافسة في صالون ساتلايت، وهو قسم يكون ضمن معرض ميلانو للأثاث.

من الهندسة إلى التمثيل

وبالإضافة إلى كونها محاضرة ومهندسة معمارية اتجهت إلى مجال التمثيل وشاركت في أفلام عالمية، ومن  أفلام شهيرة فهمي الفيلم الكوري الفرنسي كاميرا كلير الذي شاركت فيه بجانب إيزابيل هيوبارت وكيم مين هي، وقد شارك الفيلم في مهرجان كان السينمائي الدولي.

في عام 2017 شاركت في الفيلم المصري "شيخ جاكسون" من بطولة أحمد الفيشاوي الذي كان سيترشح إلى جائزة أوسكار، كما شاركت في مسلسل "سابع جار"، و"الطوفان"، و"الحساب يجمع".

في عام 2018 شاركت شهيرة في فيلم "يوم الدين" والفيلم القصير "أنا الموت"، وفي عام 2020 شاركت في فيلم "الأقصر" من بطولة أندريا رايزبورو وكريم صالح.

أهم الأعمال

  • المخطط الأساسي للمراحل الأولى والثانية من مشروع منتجعات تزلج مرتفعات الالب السويسرية في مدينة اندرمات

  • الحرم الجامعي لجامعة الأمريكية في القاهرة

جميع أخبار