يوتيوبر شهير سرق من متابعيه علناً نصف مليون دولار

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 فبراير 2022 آخر تحديث: الخميس، 24 مارس 2022
يوتيوبر شهير سرق من متابعيه علناً نصف مليون دولار

قبضت السلطات الأمريكية على جليد بوسيدون المعروف بـ "بول دينو". وذلك، بعدما حظرته منصة يوتيوب عام 2017 عقب مخطط تشفير استولى فيه علناً على حوالي نصف مليون دولار من متابعيه. وهو ما اعتبره بعض المختصين من أسوأ عمليات الاحتيال الإلكتروني. فيما أكد المتهم أنه لن يعيد الأموال أبداً.

يوتيوبر شهير سرق من متابعيه علناً نصف مليون دولار

خداع يوتيوبر شهير لمُتابعيه

قام بول دينو بخداع متابعيه على Ice Poseidon وهو التطبيق الجديد الذي لجأ إليه بعد حظره في يوتيوب، من خلال التطبيق دعا بول متابعيه للاستثمار في CxCoin، وهي منصة أسسها للحصول على تبرعات بالعملة المشفرة.

أعلن بول عن هذا الاستثمار لمتابعيه خلال فيديو ظهر خلاله، وصدقه الجميع، ليستولي على ما يقارب الـ 500000 دولار، دفع منها 300000 دولار لشراء سيارة Tesla.

كان بول دينو قد أنشأ قناة أطلق عليها اسم Twitch في مايو من عام 2015 وبعد نجاحه فيها، بدأ التدوين على قناته المعروفة باسم YouTube. وقد حققت Twitch ما يزيد عن الـ290 ألف متابع قبل حظرها إلى أجل غير مسمى في أبريل من عام 2017 بسبب شبهات كثيرة حامت حولها، بينما حصلت قناته YouTube على أكثر من 580 ألف مشترك.

حجم الخسائر التي سببتها الجرائم الإلكترونية خلال 2021

تُمثل جرائم الإنترنت أكبر تهديد لشركات العالم، وهي واحدة من أكبر المشكلات التي تواجه البشرية. توقعت Cybersecurity Ventures، وهي باحث رائد في العالم والصفحة الأولى للاقتصاد السيبراني العالمي ومصدر موثوق به لحقائق وأرقام وإحصاءات الأمن السيبراني، أن تصل تكلفة الخسائر التي سببتها الجرائم الإلكترونية في العالم إلى نحو 6 تريليونات دولار في عام 2021، مقارنة بـ 3 تريليونات دولار في عام 2015.

هذا الرقم يُمثل أكبر تحويل للثروة الاقتصادية في التاريخ، ويخاطر بحوافز الابتكار والاستثمار، وسيكون أكثر ربحية من التجارة العالمية لجميع المخدرات غير المشروعة الرئيسية مجتمعة. تستند توقعات تكلفة الضرر الناجم عن هذه الجرائم إلى الأرقام التاريخية للجرائم الإلكترونية بما في ذلك النمو الأخير على أساس سنوي، والزيادة الهائلة في أنشطة القرصنة التي ترعاها الدول المعادية وأنشطة عصابات الجريمة المنظمة.

يشمل الضرر الذي تُسببه الجرائم الإلكترونية، والذي يُسبب هذا الرقم الضخم من المال، تلف البيانات وتدميرها، سرقة الأموال، فقدان الإنتاجية، سرقة الملكية الفكرية، سرقة البيانات الشخصية والمالية، الاختلاس، الاحتيال، تعطيل المسار الطبيعي للأعمال بعد الهجوم، التحقيق الجنائي، استعادة وحذف القرصنة، بالإضافة إلى الاستيلاء على البيانات والأنظمة والإضرار بالسمعة.

الهجمات الإلكترونية هي الجريمة الأسرع نمواً في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي تزداد حجماً وتطوراً وتكلفة. يقول روبرت هيرجافيك، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة Herjavec Group، وهي موفر خدمات أمنية على مستوى العالم،: "نحن نقترب أكثر فأكثر من توقع التكاليف الذي حددته Cybersecurity Ventures والبالغ قدره 6 تريليونات دولار والذي يعود إلى أضرار الجرائم الإلكترونية على مستوى العالم".

سبب تطور الجرائم الإلكترونية وانتشارها

تم اختراع شبكة الويب العالمية في عام 1989. تم إطلاق أول موقع ويب على الإطلاق في عام 1991. يوجد اليوم أكثر من 1.2 مليار موقع. بلغ عدد مستخدمي الإنترنت 3.8 مليار في عام 2017، ما يُعادل نسبة 51% من سكان العالم البالغ عددهم 7 مليارات، ارتفاعاً من 2 مليار في عام 2015.

تتوقع Cybersecurity Ventures أنه سيكون هناك 6 مليارات مستخدم للإنترنت بحلول عام 2022، أي ما يُعادل نسبة 75% من عدد سكان العالم المتوقع البالغ 8 مليارات، وأكثر من 7.5 مليار مستخدم للإنترنت بحلول عام 2030، ما يُعادل نسبة 90% من سكان العالم المتوقع البالغ 8.5 مليار.

الجرائم الإلكترونية مثل الجرائم الأخرى، التي نمت تاريخياً بسبب النمو السكاني، لذلك نشهد تطوراً مشابهاً للجرائم الإلكترونية. لا يتعلق الأمر فقط بالأسلحة الأكثر تطوراً، بل يتعلق أيضاً بالعدد المتزايد من الأهداف البشرية والرقمية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة