صدمة لمستخدمي TikTok.. حذف أغاني تايلور سويفت وبيلي إيليش وليدي جاجا

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 فبراير 2024
صدمة لمستخدمي TikTok.. حذف أغاني تايلور سويفت وبيلي إيليش وليدي جاجا

تتصاعد حدة الخلاف بين منصة تيك توك-TikTok الشهيرة لمشاركة الفيديوهات القصيرة وشركة يونيفرسال ميوزيك جروب- Universal Music Group، أكبر شركة للإنتاج الموسيقي في العالم، بشأن حقوق استخدام الأغاني على التطبيق.

حذف أغاني UMG من TikTok

وقد أعلنت يونيفرسال ميوزيك (UMG) أنها ستسحب كتالوجها الضخم من الأغاني التي تشمل نجوماً عالميين مثل تايلور سويفت ودريك وأريانا جراندي وليدي جاجا وبيلي أيليش وغيرهم من تيك توك، بدءاً من أمس الأربعاء 31 يناير 2024.

صدمة لمستخدمي TikTok.. حذف أغاني تايلور سويفت وبيلي إيليش وليدي جاجا

وبررت يونيفرسال ميوزيك قرارها في بيان لها  بأن تيك توك لا تدفع تعويضات عادلة للفنانين وكتاب الأغاني الذين يعملون معها، وأنها تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي بطريقة تضر بحقوقهم وسمعتهم.

واتهمت الشركة تطبيق  تيك توك-TikTok باللامبالاة والترهيب والجشع في مفاوضات التجديد التي تجري بين الطرفين.

وقالت شركة يونيفرسال ميوزيك في بيانها: "مع استمرار مفاوضاتنا، حاولت TikTok إجبارنا على قبول صفقة تقل قيمتها عن الصفقة السابقة، وأقل بكثير من القيمة السوقية العادلة ولا تعكس نموها الهائل".

وتابعت الشركة في بيانها: "كيف حاولت تخويفنا؟ من خلال إزالة موسيقى بعض فنانينا الناشئين بشكل انتقائي، مع الاحتفاظ بنجومنا العالميين الذين يجذبون الجمهور على المنصة".

صدمة لمستخدمي TikTok.. حذف أغاني تايلور سويفت وبيلي إيليش وليدي جاجا

رد TikTok على سحب أغاني UMG

ومن جانبها، نفت منصة  تيك توك TikTok الاتهامات الموجهة إليها من قبل يونيفرسال ميوزيك، وقالت إنها تقدم دعماً قوياً للفنانين وكتاب الأغاني على منصتها، وأنها تعمل كوسيلة ترويجية واكتشاف مجانية لمواهبهم.

وأشارت تيك توك إلى أنها تمكنت من التوصل إلى اتفاقيات مرضية مع باقي الشركات والناشرين الموسيقيين، وأن يونيفرسال ميوزيك هي التي تسعى لتحقيق مصالحها الذاتية على حساب الفنانين والمعجبين.

وقال بيان منصة TikTok: "إنه لأمر محزن ومخيب للآمال أن تضع Universal Music Group جشعها فوق مصالح فنانيها وكتاب الأغاني لديها".

وأضاف التطبيق في البيان: "على الرغم من التصريحات الكاذبة لشركة Universal، فإن الحقيقة هي أنهم اختاروا الابتعاد عن الدعم القوي لمنصة تضم أكثر من مليار مستخدم والتي تعمل بمثابة وسيلة ترويجية واكتشاف مجانية لمواهبهم".

ويمثل قرار يونيفرسال ميوزيك ضربة قوية لتيك توك، التي تعتمد بشكل كبير على الموسيقى كعنصر أساسي في محتواها، ويقدر أن نحو 60% من مقاطع تيك توك تحتوي على موسيقى.

الجدير بالذكر، بأن منصة TikTok لعبت دوراً هاماً في نشر ونجاح العديد من الأغاني الشهيرة في السنوات الأخيرة، منها Savage Love لـ جيسون ديرولو وأغنية D*ck لـ دوجا كات وI’m Good لـ بيبي ريكسا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة