• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      صفاء عبد الله محمد الطوخي

    • اسم الشهرة

      صفاء الطوخي

    • اللقب

      صفاء الطوخي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 أغسطس 1964 (العمر 59 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      جميلة

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1979 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

صفاء الطوخي واحدة من أبرز النجمات في الدراما المصرية، وهي واحدة من أبرز من جسد دور الأم في الوقت الحالي، ورثت الفن في عائلة فنية كبيرة فهي ابنة أديب شهير وكاتبة قديرة، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية....

نشأة صفاء الطوخي وحياتها

ولدت صفاء عبد الله محمد الطوخي في القاهرة يوم 22 أغسطس عام 1964، في عائلة فنية، فهي ابنة الأديب القدير عبد الله الطوخي، أما والدتها فهي الكاتبة الشهيرة فتحية العسال، وهي الابنة الصغرى في عائلة تتكون من 4 أبناء، وإلى جانب الفن كانت العائلة تهتم بالرياضة، فمارست "صفاء" كرة السلة والسباحة في صغرها.

في البداية التحقت "صفاء" بكلية الآداب قسم فلسفة وعملت في بداية حياتها ككاتبة وصحفية، ولكن عشقها للمسرح الذي تعتبر نفسها ابنته والذي اعتادت على أن ترتاده منذ صغرها جعلها تقرر أن تلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

تم تعيين "صفاء" في معهد الثقافة الجماهيرية، وعلى الرغم من شاركتها المبكرة في التلفزيون في عام 1979، إلا أن والدها كان متخوف من خوضها تجربة التمثيل، ولكنها استطاعت أن تقنعه وأن تثبت إمكانياتها وموهبتها الكبيرة.

لم تمانع "صفاء" من تقديم دور الأم وهي صغيرة، فقدمت دور أم وهي طالبة في المعهد، ولكن للأسف أضرها هذا الأمر في أن أغلب الأدوار التي قدمتها قدمت فيها دور الأم ولكنها تألقت فيها جميعا.

تألقت "صفاء" في الدراما وشاركت في عدد كبير من المسلسلات الشهيرة ومنها، أبو العروسة، محمود المصري، الليل وآخره، ريا وسكينة، قضية رأي عام، العراف، ومسلسل أستاذ ورئيس قسم.

كما تألقت في السينما التي اقتحمتها على يد المخرج القدير يوسف شاهين، حينما اختارها للمشاركة في فيلم القاهرة منورة بأهلها، وتعاونت معه أيضا في فيلم المهاجر، كما برعت في فيلم أرض الخوف.

تعاونت صفاء الطوخي مع الزعيم عادل إمام في 3 أعمال وهم فيلم بخيت وعديلة، ومسلسلي العراف وأستاذ ورئيس قسم، وقالت إنه في أثناء أخر تعاون بينهم في مسلسل أستاذ ورئيس قسم تعلمت من الزعيم درسا يساوي كل ما تعلمته في حياتها، حينما أدوا أحد المشاهد المشتركة، وبعدها طلب وقف التصوير وجلس معها ليطلب منها أن تنسى أنها تقف أمام عادل إمام وتؤدي دورها الذي مفترض أنه لسيدة ذات شخصية قوية، وطلب منها أن تخرج عادل إمام نهائي من البلاتو واعتبرت أن هذا أهم درس في حياتها.

أما عن زوج صفاء الطوخي وأولادها، فهي لا تتحدث عن حياتها الشخصية كثيرا، إلا أنها كشفت في إحدى اللقاءات أنها نتيجة انشغالها بالفن أنجبت ابنة وحيدة وهي "جميلة" وأن ابنتها كانت تطلق عليها لقب "ماما الشريرة"، ولكنها أصبحوا أصدقاء الآن، وتتمنى ألا تكرر ابنتها غلطاتها وأن تنجب عدد كبير من الأبناء.

أما عن وقت الفراغ، فكشفت صفاء الطوخي أنها تهوى إلى جانب القراءة، الطبخ وشغل المنزل، وممارسة رياضة اليوجا.

مسيرتها الفنية

كان الظهور الأول لها في مسلسل الباحثة عام 1979، وتوقفت لفترة وعادت في عام 1990 من خلال السهرة التلفزيونية هي والحقيقة، وفي نفس العام قدمت مسلسل نقطة تحول.

في عام 1991 شاركت في المسلسل الشهير ضمير أبلة حكمت مع النجمة فاتن حمامة، وفي نفس العام شاركت في مسلسل بين ثلاثة، وكان أول ظهور لها في السينما من خلال المخرج يوسف شاهين في فيلم القاهرة منورة بأهلها.

في عام 1992 تألقت في مسلسل ليالي الحلمية وفي نفس العام شاركت في مسلسل حصاد الحب، وفي فيلم الزمن العب وفيلم حكايات الغريب مع النجم محمود الجندي.

في عام 1993 شاركت في مسلسل أمهات في بيت الحب، مسلسل سور مجرى العيون، والسهرة التلفزيونية حياتها الرائعة، وفي عام 1995 تألقت في مسلسلات، صباح الورد مع النجم يوسف شعبان، مسلسل حكايات من حارتنا، ومسلسل الزيني بركات.

وفي نفس العام شاركت في مسلسل إثنين..إثنين ومسلسل أبو القاسم الطنبوري وإخواته، وفي عام 1996 شاركت في المسلسل الشهير لن أعيش في جلباب أبي مع النجوم نور الشريف، عبلة كامل، محمد رياض، عبد الرحمن أبو زهرة، مصطفى متولي، حنان ترك، وأحمد سلامة.

في عام 1997 تألقت "الطوخي" في مسلسلات الدوغري 90، السرايا، وفي نفس العام شاركت في مسرحية المرأة التي تكلم نفسها كثيرا، وفي عام 1998 قدمت مسلسلات، شيء من الخوف، طيور النورس، كعب داير، رياح الشرق، رحلة في المجهول، وبنات سعاد هانم.

في نفس العام شاركت مع النجم نور الشريف في فيلم اختفاء جعفر المصري، وفي عام 1999 تألقت في عدة مسلسلات وهي، نسر الشرق الجزء الأول، عفوا حبيبتي، درب ابن برقوق، خيانة، الجذور، والمسلسل الشهير أم كلثوم مع النجمة صابرين.

أشهر مسلسلات صفاء الطوخي

تألقت صفاء الطوخي في الألفية الجديدة في عدد كبير من الأعمال الشهيرة، ومن أشهر المسلسلات التي شاركت فيها أبو العروسة في أجزائه الثلاثة مع النجوم سوسن بدر، سيد رجب، نرمين الفقي، ومدحت صالح.

كما تألقت في مسلسل العائدون مع النجم أمير كرارة، ومسلسلات تحقيق، يوتيرن مع النجمة ريهام حجاج، كما تألقت في المسلسل الشهير خلي بالك من زيزي مع النجوم محمد ممدوح وأمينة خليل.

كما تألقت في مسلسل البرنس مع النجم محمد رمضان، كما تألقت "الطوخي" في المسلسل الشهير ولاد ناس، وفي الجزء الثاني من مسلسل إلا أنا حكاية بيت العز، ولمعت "الطوخي" في فيلم وقفة رجالة مع النجوم ماجد الكدواني، سيد رجب، وبيومي فؤاد.

ومن أبرز المسلسلات التي شاركت فيها صفاء الطوخي في الفترة الأخيرة، ومن أشهرها، بخط الإيد مع النجوم أحمد رزق، سوسن بدر، ويسرا اللوزي، كما شاركت في مسلسل خيط حرير مع النجمة مي عز الدين، ومسلسل ولد الغلابة مع النجوم أحمد السقا، محمد ممدوح، ومي عمر.

كما تألقت في مسلسل طلعت روحي، ومسلسل الشارع اللي ورانا، وأفلام، بني آدم، وعيار ناري، كما قدمت مسلسلات مليكة، كفر دلهاب، سقوط حر، ساحرة الجنوب، وعائلة الحاج نعمان.

وشاركت صفاء الطوخي في عدة مسلسلات شهيرة ومنها يونس ولد فضة، أستاذ ورئيس قسم مع الزعيم عادل إمام، حارة اليهود مع منة شلبي، الصياد مع يوسف الشريف، ومسلسل فرق توقيت.

أهم الأعمال

  • مسلسل أبو العروسة.

  • مسلسل محمود المصري.

  • مسلسل الليل وآخره.

  • مسلسل أستاذ ورئيس قسم.

جميع أخبار