صور: جبل الأربعين في فلسطين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 نوفمبر 2016
صور: جبل الأربعين في فلسطين

يقع جبل الأربعين في مدينة أريحا -إحدى مدن فلسطين- وهي أقدم مدينة عرفت على مر التاريخ إذ يرجع تاريخها إلى العصر الحجري أي نحو 7000 سنة قبل الميلاد.

يرتفع الجبل 850م عن سطح البحر، ويكسوه غطاء نباتي مُتميز ومُتنوع من أشجار السماق والكرز والمحلب والكرمة، إضافة إلى أشجار الزيتون التي تُعتبر الرئة الطبيعية للمنطقة.

في القرن الرابع الميلاديي لجأ أربعين قديسًا من مدينة أريحا إلى الاختباء داخل غار في الجبل هربًا من بطش الإمبراطور البيزنطي "يوليانس" الذي اعتلى عرش السلطة وكان وثنيًا فأخذ يُلاحق المسيحيين.

وقضى الأربعون قديسًا في هذا الغار فسمي جبل الأربعين نسبةً لهم وتحولت التسمية في القرن الخامس الميلادي إلى جبل بني عليم، القبيلة العربية التي استوطنت هذا الجبل وكان لها دور بارز في الحروب الصليبية.

أما تسمية الجبل بجبل السماق في كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي جاءت من كثرة شجر السماق الذي ينمو فيه بشكل طبيعي، ومع ذلك ظل الجبل محافظاً على التسمية الأولى جبل الأربعين.

وفي الألبوم أعلاه مجموعة من الصور التقطها الأب أنطوني حنا، مستشار البابا تواضروس بطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ال118، خلال زيارته مؤخراً للقدس، ويظهر في الصور جبل الأربعين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة