ضمور العضلات الشوكي ... ما هو، الأعراض، البحث عن SMA.

ضمور العضلات الشوكي (SMA) هو مرض وراثي يصيب الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي وحركة العضلات الإرادية (العضلات الهيكلية).

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أكتوبر 2022
ضمور العضلات الشوكي ... ما هو، الأعراض، البحث عن SMA.

الضمور العضلي النخاعي (SMA) هو حالة وراثية تجعل العضلات تضعف وتسبب مشاكل في الحركة، إنها حالة خطيرة تزداد سوءًا بمرور الوقت، ولكن هناك علاجات للمساعدة في إدارة الأعراض، في المقال التالي ضمور العضلات الشوكي ... ما هو، الأعراض، البحث عن SMA.

ما هو ضمور العضلات الشوكي؟

ضمور العضلات الشوكي (SMA) هو مرض وراثي يصيب الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي وحركة العضلات الإرادية (العضلات الهيكلية).

تقع معظم الخلايا العصبية التي تتحكم في العضلات في النخاع الشوكي، وهو ما يمثل كلمة العمود الفقري في اسم المرض. SMA عضلي لأن تأثيره الأساسي يكون على العضلات التي لا تتلقى إشارات من هذه الخلايا العصبية. الضمور هو المصطلح الطبي للتقلص، وهو ما يحدث عمومًا للعضلات عندما لا يتم تحفيزها بواسطة الخلايا العصبية.

يشمل ضمور العضلات الشوكي فقدان الخلايا العصبية المسماة بالخلايا العصبية الحركية في الحبل الشوكي ويصنف على أنه مرض عصبي حركي.

في الشكل الأكثر شيوعًا من SMA (الكروموسوم 5 SMA أو SMA المرتبط بـ SMN)، هناك تباين واسع في عمر البداية والأعراض ومعدل التقدم. من أجل حساب هذه الاختلافات، يتم تصنيف SMA المرتبط بالكروموسوم 5، والذي غالبًا ما يكون متنحيًا وراثيًا، إلى أنواع من 1 إلى 4.

يرتبط العمر الذي تبدأ عنده أعراض SMA تقريبًا بدرجة تأثر الوظيفة الحركية: فكلما كان عمر البداية مبكرًا، زاد التأثير على الوظيفة الحركية. عادةً ما يكون لدى الأطفال الذين تظهر عليهم الأعراض عند الولادة أو في مرحلة الرضاعة أدنى مستوى من الأداء (النوع 1). يرتبط SMA الذي يبدأ لاحقًا بدورة أقل حدة (النوعان 2 و3، وفي المراهقين أو البالغين، النوع 4) عمومًا بمستويات أعلى بشكل متزايد من الوظائف الحركية.

ما الذي يسبب SMA؟

ينتج الكروموسوم 5 SMA عن نقص في بروتين الخلايا العصبية الحركية يسمى SMN، من أجل "بقاء الخلايا العصبية الحركية". يبدو أن هذا البروتين، كما يوحي اسمه، ضروري لوظيفة الخلايا العصبية الحركية الطبيعية. تلعب SMN دورًا محوريًا في التعبير الجيني في الخلايا العصبية الحركية. ينجم نقصه عن عيوب وراثية (طفرات) على الكروموسوم 5 في جين يسمى SMN1. الطفرة الأكثر شيوعًا في جين SMN1 داخل المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بـ SMA هي حذف جزء كامل، يسمى Exon 7.1، يمكن لجينات SMN2 المجاورة أن تعوض جزئيًا عن جينات SMN1 غير الوظيفية حيث يوجد 99٪ هوية بين هذين الجينين.

تحدث الأشكال النادرة الأخرى من SMA (غير الكروموسوم 5) بسبب طفرات في جينات أخرى غير SMN1.3

ما هي أعراض ضمور العضلات الشوكي؟

تغطي أعراض ضمور العضلات الشوكي نطاقًا واسعًا، يتراوح من خفيف إلى شديد.

عادةً ما تتأثر العضلات الأقرب إلى مركز الجسم (العضلات القريبة) في ضمور العضلات الشوكي أكثر من العضلات البعيدة عن المركز (العضلات البعيدة).

العَرَض الأساسي للكروموسوم 5 المرتبط بالكروموسوم 5 (المرتبط بـ SMN) هو ضعف العضلات الإرادية. العضلات الأكثر تضررًا هي تلك الأقرب إلى مركز الجسم، مثل عضلات الكتفين والوركين والفخذين وأعلى الظهر. يبدو أن الأطراف السفلية تتأثر أكثر من الأطراف العلوية، وتقل انعكاسات الأوتار العميقة

تحدث مضاعفات خاصة إذا تأثرت العضلات المستخدمة في التنفس والبلع، مما يؤدي إلى حدوث خلل في هذه الوظائف. إذا ضعفت عضلات الظهر، يمكن أن تتطور انحناءات العمود الفقري.

هناك قدر كبير من الاختلاف في عمر البداية ومستوى الوظيفة الحركية التي تم تحقيقها في SMA المرتبط بالكروموسوم 5. ترتبط هذه تقريبًا بكمية بروتين SMN الوظيفي الموجود في الخلايا العصبية الحركية، والذي يرتبط بدوره بعدد نسخ جينات SMN2 التي يمتلكها الشخص. الوظائف الحسية والعقلية والعاطفية طبيعية تمامًا في الكروموسوم 5 SMA.

لا ترتبط بعض أشكال SMA بنقص الكروموسوم 5 أو SMN. تختلف هذه الأشكال بشكل كبير في شدتها وفي العضلات الأكثر تضررًا. في حين أن معظم الأشكال، مثل الشكل المرتبط بالكروموسوم 5، تؤثر في الغالب على العضلات القريبة، توجد أشكال أخرى تؤثر في الغالب على العضلات البعيدة (تلك البعيدة عن مركز الجسم) - على الأقل في البداية.

ما هي حالة البحث عن SMA؟

ركزت الأبحاث على استراتيجيات لزيادة إنتاج الجسم لبروتين SMN الذي يفتقر إلى أشكال المرض المرتبطة بالكروموسوم 5. تشمل الأساليب طرقًا لمساعدة الخلايا العصبية الحركية على البقاء في الظروف المعاكسة.

في 23 ديسمبر 2016، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على Spinraza (nusinersen) علاج SMA. تم تصميم Spinraza لعلاج الخلل الأساسي في ضمور العضلات الشوكي، مما يعني أنه قد يكون فعالًا في إبطاء أعراض ضمور العضلات الشوكي أو إيقافها أو عكسها.

في مايو 2019، وافقت إدارة الغذاء والدواء على Zolgensma (onasemnogene abeparvovac-xioi)، وهو أول علاج لاستبدال الجينات لمرض عصبي عضلي. Zolgensma هو تسريب وريدي لمرة واحدة (في الوريد) لعلاج مرضى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين مع SMA مع طفرات ثنائية الأليلات في جين SMN1 ، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من أعراض مسبقة عند التشخيص. لمزيد من المعلومات، اقرأ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) توافق على استخدام عقار Zolgensma الخاص بشركة AveXis لعلاج ضمور العضلات الشوكي لدى مرضى الأطفال.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة