أضرار بقاء شوكة السمك في الحلق.. كيف تتصرف للتخلص منها؟

  • تاريخ النشر: السبت، 02 مارس 2024
أضرار بقاء شوكة السمك في الحلق.. كيف تتصرف للتخلص منها؟

تعتبر الأسماك من أشهى المأكولات التي يفضلها الكثيرين لكن أشواكها قد تفسد تلك المتعة، فهناك العديد من أضرار بقاء شوكة السمك في الحلق لفترة طويلة وعدم التخلص منها، فإذا تعرضت لهذا الموقف عليك أن تتعلم بعض الطرق التي عليك تطبيقها للتخلص منها بسلام ودون أن تؤذي نفسك.

أضرار بقاء شوكة السمك في الحلق.. كيف تتصرف للتخلص منها؟

هل الشوكة في الحلق مضرة؟

عندما تتناول وجبة سمك عليك أن تتوخى الحذر من ابتلاع إحدى الأشواك لأن وجود شوكة في الحلق قد يتسبب في الكثير من الأضرار، وخاصة للصغار الذين لا يستطيعون السيطرة عليها من خلال إخراجها أو بلعها مع الطعام، فما هي أضرار ابتلاع شوكة السمك؟

إذا لم يتمكن الشخص من تحريك الشوكة من هذا المكان المزعج وظلت عالقة هناك، سيتسبب ذلك في ضرر للبلعوم، ومع كثرة تحرك الشوكة عن ابتلاع اللعاب ستخدش تلك المنطقة وتتسبب في بعضالنزيف متناسبًا مع قوتها وقوة حركتها.

إذا استمر الوضع بعضًا من الوقت مع التعرض لأي عدوى، قد تفاجأ بنمو خراج في هذه المنطقة.

في الحالات الخطيرة يصل الأمر إلى ثقب في المريء، ويمكن أن تصل الشوكة إلى المعدة وتخترق جدارها لكنها من الحالات النادرة للغاية.

إذا لم تكن متأكدًا من وجود الشوكة أو اختفائها هناك بعض الأعراض التي تؤكد إنها لا زالت موجودة ومنها:

  • الشعور بألم شديد.
  • عدم الراحة لوجود شيء عالق في مجرى البلع.
  • بعض الآلام في الرقبة.
  • السعال المستمر.
  • ألم خلال الحركة في الرقبة.
  • خروج بعض الدم خلال البصق.

كم يوم تبقى شوكة السمك في الحلق؟

عادة ما يتخلص الجسم من الشوكة في غضون يوم أو يومين إذا مرت بسلام من الحلق، لكن تعتمد المدة كذلك على العديد من العوامل منها:

حجم الشوكة: فالشوكة الكبيرة تستغرق وقتًا أطول للخروج من مجرى الحلق وفي الهضم كذلك.

مكان الشوكة: إذا علقت الشوكة في أي مكان كالبلعوم أو المريء سيستغرق خروجها وقتًا أطول.

حالة الجهاز الهضمي: بناء على حالة جهازك الهضمي يمكنك التخلص من الأشواك بسرعة أو ببطء.

كيف اتخلص من شوكه السمك في الحلق؟

لا يعتبر التخلص من الأشواك العالقة بالحلق بعد تناول الأسماك أزمة كبيرة، وذلك لأن تلك المسألة تتطلب استخدام أشياء موجودة في كل منزل، ودون الحاجة إلى استدعاء التدخل الطبي لإنقاذ الموقف، ومن أهم الأشياء التي يمكنك استغلالها لذلك ما يلي:

المارشميلو

أجل يمكنك استخدام قطع الحلوى البسيطة المتوفرة في كل مكان للتخلص من قطع الشوك العالقة هناك، فابتلاع قطعة السكر الممزوجة بالنشا واللينة للغاية بهدوء سيمكنك من تحريك الشوكة للأسفل بهدوء ونعومة دون أي خدش للمنطقة الموجودة بها.

استخدم قطع المارشميلو الكبيرة في تلك العملية مع مضغها إلى قطع أصغر قليلًا

زيت الزيتون

يعمل زيت الزيتون على تليين الشوكة وجعلها تنزلق بسهولة لتمر من البلعوم إلى المريء ثم إلى المعدة، فإذا توقفت شوكة في مجرى البلعوم تناول ملعقة من زيت الزيتون على الفور لمساعدتها على الحركة.

السعال

تساعد الكحة المفتعلة على طرد الشوكة إلى الخارج بدلًا من ابتلاعها، وهو أمر جيد قد يخلصك من المشكلة إذا كانت الشوكة قريبة من الحلق من الخارج، فيعمل الهواء الناتج عن السعال على إخراجها للخرج بقوة.

الخبز

يمكن للخبز أن يكون منقذك في هذه المرحلة، وذلك في حالة تبلله ببعض الماء، حيث يعمل الخبز الطري على إجبار الشوكة باللين على التحرك من مجرى الحلق للداخل.

يعمل كذلك على حماية أعضاءك الداخلية من وخزات الشوكة بسبب طراوته.

الموز

إذا كنت تمتلك بعض الموز في المنزل، فسارع إلى تناول إصبعا منه، فليونة الموز تساهم في علاج وخزة شوكة السمك كما تسمح له بالتحكم في الشوكة وتحريكها إلى الاتجاه الذي تريده، محافظًا على ما يمر به من بلعوم ومريء.

لا تبتلع الموز كقضمات كبيرة، لكن قم بمضغه جيدًا أولا للحصول على مادة لزجة لينة للعمل بشكل جيد مع الأشواك.

الخل

لا ينصح بشرب الخل المركز خلال تلك العملية، فليس هذا هو الحل الذي نقصده، لكن عليك أن تضيف بعض من الخل للماء بتركيز أقل للخل للحصول على مشروب مستساغ لا يؤذي المعدة هو أيضًا، لأن الأشياء الحمضية من الممكن أن تضر قوتها بجدار المعدة.

يعمل الخل على جعل الشوكة تنزلق للداخل مع منحها ليونة كبيرة لتأثر بعض العظام بالخل مما يقلل الشعور بالألم والحكة.

المشروبات الغازية

هل تذوب شوكة السمك في الحلق؟ تمتلك المشروبات الغازية القدرة على التخلص من الأشواك بسهولة، فيمكنك وضع شوكة سمك في كوب من المشروبات الغازية وانتظار ما سيحدث لها، وستفاجأ بليونة غير مسبوقة مهما كان حجم وشكل الشوكة، وهذا ما سيفعله المشروب بها داخل حلقك أيضًا.

الماء والملح

تقف بعض الأشواك في منطقة قريبة من الفم، وذلك لتمكن مبتلعها من التحكم بها قبل استكمال بلعها، لذلك ستكون هذه فرصة ذهبية للتخلص من الشوكة برفق، فقم بإحضار بعض من الماء المتوسط الحرارة، ثم أضف له بعض الملح، وبالطبع لن تشرب هذا المشروب، ولكنك ستعمل على مضمضة الفم به باتجاه الحلق.

عملية الغرغرة ستمكنك من التحكم في العضلات وهو ما يحرك الشوكة من مكانها كي لا تظل عالقة.

هل شوك السمك خطير؟

لا يعتبر شوك السمك من الأشياء الخطيرة التي تعلق بالحلق، ولكن هناك بعض الحالات النادرة التي ستضطر معها إلى التحدث إلى الطبيب والحصول على المساعدة على الفور كي لا تصاب بمضاعفات غير مرغوب فيها لذلك عند ملاحظة أي من الأعراض التالية عليك التصرف على الفور:

وصول الألم إلى منطقة الصدر وكونه غير مريح أو محتمل.

خروج الكثير من الدماء من منطقة تواجد الشوكة نتيجة إلى جرح شوك السمك.

عدم القدرة على بلع المزيد من الطعام فترة طويلة.

تغير حجم رقبتك وملاحظة تورمها بشدة نتيجة للإصابة الداخلية الناتجة عن الشوكة.

ستلاحظ أن إفرازات الفم تزداد بشكل غير طبيعي ومستمر.

بعد تعرفك على أضرار بقاء شوكة السمك في الحلق يجب أن تكون أكثر حذرًا في التعامل مع الأشواك والنظر جيدًا في الأسماك قبل تناولها لتجنب وقوع المشكلة من البداية، أو اللجوء إلى بعض الحلول التي طرحناها إذا كنت تريد حلًا سريعًا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة