طالبة سعودية تخترع قمراً صناعياً يحمي الأرض من الحرائق المحتملة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 مايو 2023
طالبة سعودية تخترع قمراً صناعياً يحمي الأرض من الحرائق المحتملة

نجحت الطالبة السعودية يمن العتيبي، في الفوز مؤخراً بالميدالية الذهبية بمعرض آيتكس للاختراعات، للاختراع والابتكار والتكنولوجيا لعام 2023، والذي أقيم مؤخراً في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وقد تحدثت يمن العتيبي في مداخلة هاتفية مع برنامج يا هلا، المذاع على فضائية روتانا خليجية، حول تفاصيل اختراعها الذي نالت عنه الجائزة، وهو عبارة عن قمر صناعه يمكنه حماية الأرض من الحرائق المحتملة.

وقالت الطالبة السعودية في مداخلتها مع البرنامج، إن فكرة اختراعها تقوم على استخدام التقنية لخدمة الإنسان وحماية البيئة، موضحة أنها قامت بتطوير نوعاً من الأقمار الصناعية، لقياس الحرارة التي تخرج من الشمس إلى الأرض، بحيث يمكن للقمر الصناعي توقع الحرائق المحتملة، وذلك عن طريق قياس درجة الحرارة الزائدة.

وأشارت إلى أن هذه الفكرة بدأت منذ العام الماضي، أثناء حضورها مؤتمر الفضاء في الرياض، والذي تناول أهداف قطاع الفضاء في السعودية وحول العالم، وأهمية حماية البيئة.

جدير بالذكر أن طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، المشاركين في معرض آيتكس الدولي للاختراع والابتكار والتكنولوجيا لعام 2023، قد حصدوا 18 ميدالية في عدد من المجالات العلمية، من بينها: 10 جوائز ذهبية كبرى، و8 ميداليات فضية، بالإضافة إلى 7 جوائز خاصة من الجهات المشاركة والداعمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة