طباعة جزء من قلب بشري باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد

علماء ينجحون في طباعة جزء من قلب بشري بطابعة ثلاثية الأبعاد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يونيو 2022
طباعة جزء من قلب بشري باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد

فيما اعتبره العلماء طفرة علمية غير مسبوقة، تمكن خبراء في معهد ويز التابع لجامعة هارفارد الأمريكية، من طباعة جزء من قلب بشري، باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد.

علماء ينجحون في طباعة جزء من قلب بشري بطابعة ثلاثية الأبعاد

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فعلى الرغم من أن التقنيات الحديثة تسمح بإنشاء غرسات للقلب بمساعدة السيليكون وخلايا المريض، إلا أنها لا توفر الوظائف الكاملة للقلب.

واستناداً إلى هذه المعلومات، فقد نجح فريق الخبراء في ابتكار طريقة ثلاثية الأبعاد من أجل طبع الخيوط البروتينية الدقيقة (خيوط أكتين) للقلب، حيث يمكن استخدام النسيج الناتج في الطب التجديدي.

وأشارت التقارير إلى أن العلماء تمكنوا من تحسين التقنية التي ابتكروها، والتي أطلقوا عليها اسم الكتابة القربانية في الأنسجة الوظيفية، موضحة أنه في البداية، يتم إنشاء قاعدة للأنسجة على شكل 1050 ثقباً، يحتوي كل منها على عمودين مجهريين.

وبعد ذلك، يتم ملأ الثقوب بالخلايا الجذعية الفتية، التي يمكن أن تتطور وتتخذ أشكالاً مختلفة، فيما يتم استخدام المادة المزروعة في إنشاء حبر حيوي، والذي من الممكن استخدامه لطباعة أنسجة مماثلة لأنسجة القلب.

وقال العلماء إنهم تمكنوا من إنجاح هذه العملية، وطباعة جزء من القلب البشري، لافتين إلى أن طباعة قلب بشري كامل باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد، لا يزال أمراً غير ممكن حتى هذه اللحظة.

إلا أنهم لفتوا إلى أنه من الممكن استخدام هذه الخيوط الشعرية المطبوعة، من أجل إزالة الندبات الناتجة عن النوبات القلبية، أو غيرها من الأضرار التي قد تكون لحقت بالقلب.