قميص ذكي يمكنه سماع نبضات قلب الإنسان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 مارس 2022
قميص ذكي يمكنه سماع نبضات قلب الإنسان

كشفت تقارير علمية أن العمل جار في الوقت الحالي على تطوير قميص ذكي يمكنه سماع نبضات قلب الإنسان، وكذلك مراقبة إيقاعه في الوقت الفعلي.

علماء يخترعون قميصاً ذكياً بإمكانه أن يسمع نبضات قلب الإنسان في الوقت الفعلي

ووفقاً لما جاء في التقارير، فإن فريقاً من العلماء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومدرسة رود آيلاند للتصميم، فإن هذا القميص الذكي يتم تطويره باستخدام نسيج صوتي يعمل مثل الميكروفون.

وأوضحت أن هذا النسيج يقوم أولاً بتحويل الصوت إلى اهتزازات ميكانيكية، ثم إلى إشارات كهربائية، بطريقة تشبه الطريقة التي تسمع بها آذان البشر.

وعند ارتداء هذا النسيج، سيتمكن القميص الذكي من اكتشاف ملامح ضربات القلب الدقيقة لمرتديه في الوقت الفعلي.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى قائد فريق العلماء، حيث قال إنه تم تصميم ألياف النسيج من مادة كهرضغطية، والتي تقوم بإنتاج إشارة كهربائية عند تعرضها للانحناء والضغط، مما يوفر وسيلة للقميص من أجل تحويل الاهتزازات الصوتية إلى إشارات كهربائية.

وأضاف أن هذا النسيج الصوتي يمكنه أن يتفاعل بشكل غير محسوس مع جلد الإنسان، مما يساعد الشخص الذي يرتديه على مراقبة حالة القلب والجهاز التنفسي بطريقة مريحة ومستمرة وفي الوقت الفعلي.

وأشارت التقارير إلى أن هناك العديد من الاستخدامات المختلفة التي يمكن بها استغلال هذا الاختراع الجديد، موضحة أنه من الممكن دمج النسيج الصوتي في ملابس النساء الحوامل، للمساعدة في مراقبة نبضات قلب الجنين

ومن الممكن أيضاً أن يتم استخدام هذا النسيج على أسطح المباني، من أجل اكتشاف التصدعات والشقوق، أو على أسطح المركبات الفضائية، وذلك من أجل تحديد مدى تراكم الغبار الفضائي.

هذا، ولم تكشف التقارير أي تفاصيل عن التكلفة المتوقعة لهذا القميص الذكي، خاصة أنه لا يزال في مرحلة التطوير في الوقت الحالي.

ولا تعد هذه أول محاولة من العلماء لابتكار اختراعات قابلة للارتداء وتكون مزودة بمستشعرات حيوية من أجل رصد مستويات جزيئات مواد أو هرمونات معينة في جسم الإنسان، وذلك من أجل تشخيص بعض الأمراض أو الحالات الصحية، حيث نجح فريق من الباحثين في جامعة كاليفورنيا الأمريكية مؤخراً، في ابتكار ساعة ذكية والتي يمكنها قياس مستوى التوتر والقلق الذي يشعر به الإنسان.

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية سابقة، فإن هذه الساعة الذكية الجديدة يمكنها أن تقوم بقياس منسوب هرمون الكورتيزول، وهو الهرمون الذي يفرزه جسم الإنسان في حالة التعرض للقلق أو التوتر بفعل مؤثرات خارجية. وهذه التقنية المبتكرة تتميز بالدقة الشديدة، وأنها لا تحتاج إلى سحب عينات من الدم، إلى جانب أنها تعتبر وسيلة سهلة من أجل تحديد مستوى التوتر والقلق لدى الشخص الذي يرتديها.

ووفقاً لما قاله أحد العلماء، فإنه نظراً لصغر حجم جزيئات الكورتيزول، فإن مستوى تركيزه في العرق يقارب منسوبه في جسم الإنسان، مشيراً إلى أن الساعة الذكية الجديدة تم تجهيزها بشرائح رقيقة تحتوي على مادة لاصقة، وذلك من أجل جمع قطرات العرق من سطح الجلد، إلى جانب أن هناك مستشعرات لرصد الكورتيزول، وقياس منسوبه في العرق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة