طريقة التعامل مع الإرهاق العاطفي

خبيرة توضح أفضل طريقة للتعامل مع الإرهاق العاطفي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 يناير 2023
طريقة التعامل مع الإرهاق العاطفي

كشفت تقارير طبية أن التخطيط الجيد لقضاء العطلات والهوايات واجتماعات العمل، من الممكن أن يساعد على تقليل شدة الإرهاق العاطفي.

خبيرة توضح أفضل طريقة للتعامل مع الإرهاق العاطفي

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الطبيبة الروسية إركيام أخميتوفا، مديرة مركز علم النفس بجامعة سامارا، التي قالت إن نسبة كبيرة من الناس تعاني من الإرهاق العاطفي دون أن يدركوا هذا الأمر.

وأوضحت أن الكثير من الدراسات الطبية تنسب متلازمة الإرهاق العاطفي إلى الظواهر النفسية الفيزيولوجية، مردفة أن الثقل العاطفي لفترات طويلة من الممكن أن يتطور إلى الإرهاق الجسدي والعقلي والعاطفي.

وتابعت الخبيرة الروسية قائلة إنه في حال شعر المرء بأولى علامات الإرهاق العاطفي، فينبغي عليه أن يقوم بتنظيم تقويم يدون فيه أوقات الراحة خلال اليوم، كما يجب عليه أن يدون في هذا التقويم جميع اللقاءات والاجتماعات التي يحضرها. ولكن في هذه الحالة، فلن يتبقى له وقتاً كافياً من أجل تناول الغداء والعشاء، أو ممارسة أي من الهوايات المفضلة له.

وأشارت إلى أن الكثر من الأشخاص بعد العمل الفكري لفترة طويلة، يستمرون في الراحة الفكرية، لافتة إلى أنهم في هذه الحالة، فإن دماغهم يستمر بالعمل، وبالتالي لا يرتاحون.

ومن أجل مكافحة الإرهاق، نصحت الدكتورة إركيام أخميتوفا بالتجوال في الهواء الطلق، وممارسة نشاط بدني خفيف، موصية أيضاً بضرورة مراقبة مستوى فيتامينات D ومجموعة فيتامينات B في الجسم، نظراً لأن نقصها يسبب تفاقم الحالة الصحية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة