هذه النصائح تضمن لك الحصول على شوارب ولحية كثيفة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 أغسطس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021
هذه النصائح تضمن لك الحصول على شوارب ولحية كثيفة

يعتقد بعض الرجال أن اللحية الكاملة الكثيفة مرتبطة بالذكورة، والقوة، والقيادة، والحكمة، لذلك قد يحرصون على أن يُصبح شعر وجوههم أكثر كثافة.

يمكن أن يُمثل نمو لحية كثيفة تحدياً للعديد من الرجال لأسباب متنوعة. تكمن المشكلة بالنسبة لمعظم الرجال في أنه بمجرد وصول اللحية إلى نقطة معينة، يمكن أن يُصبح الشعور بالحكة خارج نطاق السيطرة لدرجة أنهم يُضطرون إلى حلاقة اللحية أو قصها في وقت مبكر جداً.

أضف إلى ذلك أنه في ظل اتباع البعض لنظام غذائي فقير وتقنيات غير مناسبة للعناية بالبشرة، سيُصبح شعر الوجه رقيقاً وضعيفاً. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تضمن حصولك على شوارب ولحية كثيفة.

خطوات قبل البدء في إنماء لحيتك

عليك القيام بأمرين في بداية نمو اللحية لمساعدة لحيتك على أن تصبح أكثر سمكاً فيما بعد:

  1. اغسل لحيتك بانتظام، لكن تأكد من عدم الإفراط في غسلها. إذا كنت تغسل لحيتك كل يوم، فمن المُحتمل أن تُعاني لحيتك من الجفاف وتصبح أكثر عرضة للتلف..
  2. ضع زيت اللحية منذ اليوم الأول، بهذه الطريقة سوف تمنع الشعور بالحكة المفرطة، وستحصل على لحية أكثر نعومة وصحة.

إذا مرّ الشهر الأول من اللحية دون حلاقة، فأنت قطعت شوطاً هاماً في الحصول على لحية كثيفة، خلال الخطوة التالية يُمكنك ببساطة أن تدع لحيتك تنمو بشكل طبيعي، مما يتيح لها الوصول إلى أقصى إمكاناتها. الخيار الآخر هو البدء في نحت شعر الوجه وتشكيله وتجميله.

نصائح للحصول على لحية أكثر كثافة بشكل أسرع

هناك بعض النصائح التي تساعدك على الحصول على لحية سميكة بعد تخطي الشهر الأول، منها:

  • اعتني ببشرتك:

البشرة الصحية هي أساس اللحية الكثيفة والصحية. لهذا السبب ستحتاج إلى مرطب جيد. يؤدي تنظيف وجهك وغسله بانتظام إلى تنشيط الدورة الدموية وتقشير الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة التي تُسبب نمو الشعر إلى الداخل وفتح المسام.

المرطب الجيد يحافظ على بشرتك صحية. في المقابل، ستلاحظ زيادة نمو اللحية، مما يؤدي إلى زيادة سمك اللحية بمرور الوقت.

  • ابدأ بممارسة الرياضة:

أول شيء يُمكنك القيام به لتحسين جودة لحيتك هو ممارسة التمارين بشكل منتظم. هذا هو الأساس الصلب الذي تحتاج إلى البناء عليه لنمو شعر أكثر كثافة، لذا، ابدأ بفقدان بعض الوزن الزائد الذي لديك.

على الرغم من أن جميع التمارين تساعد في زيادة سمك لحيتك بطريقة أو بأخرى، فإن بعضها مفيد أكثر من البقية، فقد ثبت أن تمارين القلب والمشي السريع والجري وركوب الدراجات والرقص تجعل لحيتك أكثر سمكاً بطريقة أسرع.

هذه التمارين الرياضية تؤدي إلى زيادة هرمون التستوستيرون، الذي يُعزز نمو بصيلات الشعر . كما يعمل التمرين على زيادة الدورة الدموية مما يوفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر لينمو بشكل أقوى وأكثر كثافة.

عند إضافة التمرين إلى روتينك اليومي، يجب أن تكون حذراً وأن تبدأ ببطء، خاصة إذا لم تكن قد مارست التمارين من قبل. يمكن للمدرب الشخصي أن يساعدك في أداء التمارين بشكل صحيح في البداية.

  • الحدّ من التوتر:

عندما تُصاب بالقلق والتوتر، فإنك تُزيد من هرمون الكورتيزول في جسمك. سيكون لهذا تأثير سلبي على تطور هرمون التستوستيرون.

يمكن أن يؤدي الإجهاد النفسي أيضاً إلى تضيق الأوعية الدموية، مما يجعل وصول العناصر الغذائية في الدم إلى بصيلات الشعر أمراً صعباً.

ابدأ بمحاولة الاسترخاء والتأمل ودع هذا التوتر يتلاشى ببساطة. ستندهش من مدى تحسن لحيتك بعد العمل على التخلص من أي ضغوط في حياتك.

  • الحصول على قسط كافي من النوم:

من أجل زيادة هرمون التستوستيرون في الجسم، يحتاج جسمك ببساطة إلى النوم. يساعد النوم الجسم على تجديد هرمون التستوستيرون، خاصة إذا كنت تنام 8 ساعات على الأقل كل ليلة.

إذا كنت تحصل على قسط كافٍ من النوم، سينخفض ​​توترك، وستستفيد لحيتك. يمكن أن يؤدي الحصول على 5 ساعات من النوم إلى تقليل إنتاج هرمون التستوستيرون بنسبة مذهلة تصل إلى 15٪ ، مما يؤدي بدوره إلى ظهور مناطق غير مكتملة في اللحية.

  • تحسين نظامك الغذائي:

يشتمل النظام الغذائي الغني بالفيتامينات على تناول المزيد من الخضروات. هذه الخضار مليئة بجميع المعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسمك للبقاء بصحة جيدة.

إن نمو شعرك عبارة عن خيوط بروتينية، لذا كلما زادت الأطعمة الغنية بالبروتين التي تتناولها، ستبدو لحيتك أكثر صحة.

بعض الأطعمة التي يجب أن تدمجها في نظامك الغذائي هي البيض والمكسرات واللفت. سيؤدي ذلك إلى زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون وإعطاء لحيتك مظهراً أكثر سماكة.

  • استخدم شامبو وبلسم للحيتك:

تعرف بالطبع أن شعر رأسك يستفيد من استخدام شامبو وبلسم جيد وطبيعي، الشيء نفسه ينطبق على لحيتك.

بعد وضع البلسم جيداً على لحيتك، اتركه لبضع دقائق لأداء وظيفته. سيساعدك تمرير يدك عبر اللحية على تحديد الوقت المناسب لغسلها، فعندما تلاحظ أن لحيتك تبدو أكثر نعومة، وأن يديك تنزلق بسهولة عبر لحيتك، يمكن إزالة البلسم.

  • ضع زيت اللحية بانتظام:

سيبدأ كل رجل جاد في إنماء لحيته في استخدام أفضل زيت لحية من اليوم الأول. زيت اللحية الجيد يُرطب شعر الوجه والجلد تحته مع القضاء على حكة اللحية وقشرة الشعر.

عند اختيار زيت اللحية لتكثيف لحيتك، اختر الزيت الذي يحتوي على زيت الجوجوبا. زيت الجوجوبا مُشابه للزهم الذي تفرزه بشرتك، مما يجعل لحيتك تبدو أكثر كثافة وسمكاً بمرور الوقت.

دائماً ما يكون زيت اللحية المصنوع من مكونات طبيعية هو الخيار الأفضل إذا كنت ترغب في الحصول على لحية أكثر صحة وكثافة.

لتجنب إتلاف لحيتك، إذا تعرضت لظروف جوية قاسية أو مواد كيميائية، يجب عليك وضع طبقة خفيفة من زيت اللحية الذي يحبس الرطوبة ويمنع فقدان الزيوت الطبيعية في لحيتك.

  • تهذيب لحيتك بشكل صحيح:

خلال الشهر الأول من نمو اللحية، إذا كنت تريد تشكيل لحيتك أو تقليمها بشكل أفضل، فيجب الذهاب إلى حلاق محترف يتمتع بخبرة كبيرة في التعامل مع اللحى. بعد أن تصل لحيتك إلى نقطة معينة من النمو، يُمكنك البدء في تقليمها بنفسك. على الرغم من أن هذا يتطلب القليل من التدريب.

اعتماداً على مدى سرعة نمو وسمك اللحية بالنسبة لك، يُمكنك قصها مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

  • ابق رطباً:

سيساعدك شرب كمية كافية من الماء يومياً، على طرد السموم من جسمك. هذا سيجعل بشرتك رطبة وأكثر صحة، مما يعني أن لحيتك ستصبح أكثر صحة وأكثر كثافة أيضاً.

خيارات أخرى لزيادة شعر اللحية

هناك خيارات أخرى لجعل شعر اللحية أكثر كثافة، منها:

  • زراعة اللحية:

زراعة اللحية تعمل بشكل جيد، ولكن هناك الكثير من الأشياء التي يجب أن تأخذها في الاعتبار أولاً. صحيح أن زراعة اللحية تؤدي إلى إنتاج لحية أكثر سمكاً وكثافة، لكن يجب معرفة أن الشعر اللازم للزراعة يتم أخذه من رأس المريض.

تستغرق الجراحة عدّة ساعات ويتم إجراؤها تحت تأثير التخدير الموضعي. الأمر الجيد عند اختيار هذا الخيار هو أن الشعر المأخوذ من الرأس سوف ينمو دائماً مرة أخرى.

الجانب الآخر أن الاضطرار إلى الخضوع لعملية جراحية ليس خياراً مقبولاً بالنسبة للكثيرين، بالإضافة إلى أنك ستجد أن تكلفة زراعة اللحية باهظة جداً.

  • العلاج بالهرمونات:

العلاج الهرموني هو الملاذ الأخير للرجال الذين يرغبون في زيادة كثافة اللحية. يمكن تناوله في شكل حبوب أو كريم هرموني أو عن طريق الحقن الهرمونية.

أفاد الرجال الذين جربوا العلاج بالهرمونات أنهم لاحظوا أن لحاهم أصبحت أكثر سمكاً بعد ذلك، على الرغم من أن النسبة المئوية منهم ليست عالية مثل زراعة اللحية. هنا يجب معرفة أن التعامل مع الهرمونات يُشكل دائماً العديد من المخاطر الصحية. صحيح أن الحصول على لحية كثيفة قد يكون أمراً رائعاً، لكن عليك موازنة ما إذا كان الأمر يستحق المخاطرة بصحتك للحصول عليه.