جفاف العين إليك أسبابه وأعراضه وطرق التعامل معه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 يونيو 2021
جفاف العين إليك أسبابه وأعراضه وطرق التعامل معه

إذا كُنت تُعاني من متلازمة جفاف العين، فإن هذا يعني أن عينيك لا تُنتج ما يكفي من الدموع أو أن الدموع التي تُنتجها ليست بالجودة الكافية لترطيب عينيك، عند الإصابة بجفاف العينين قد تصبح العين عُرضة للعدوى البكتيرية، أو قد يلتهب سطح عينيك، مما يُسبب ندبات على القرنية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على مرض جفاف العين.

أعراض جفاف العين

هناك بعض الأعراض الشائعة لمتلازمة جفاف العين، مثل:

صعوبة القراءة أو الجلوس على الكمبيوتر لفترات طويلة، الرؤية الضبابية، الشعور بوجود رمال في عينيك، الشعور بالثقل في عينيك، الحساسية ضد الضوء، احمرار العين، العيون الدامعة، صعوبة ارتداء العدسات اللاصقة.

أسباب حدوث جفاف العين

تتكون الدموع من ثلاث طبقات، هم: الطبقة الخارجية الزيتية والطبقة الوسطى المائية والطبقة المخاطية الداخلية. كل طبقة من هذه الطبقات لها وظيفة تقوم بها، فالطبقة المخاطية تُحافظ على الدموع موزعة في الأجزاء المُختلفة للعين، أما الطبقة الزيتية فهي التي تُحافظ على الدموع من التبخر وتمنع حدوث جفاف العين.

إذا كانت الغدد التي تُنتج العناصر المختلفة للدموع مُلتهبة أو لا تُنتج كمية كافية من الماء أو الزيت أو المخاط، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث متلازمة جفاف العين.فمثلاً، عندما ينقص الزيت من دموعك، فإن الدموع تتبخر سريعاً ولا تستطيع عيناك الحفاظ على إمدادات ثابتة من الرطوبة. من الأسباب التي قد تقف وراء خلل تركيبة الدموع: التغيرات الهرمونية، أمراض المناعة الذاتية، التهاب غدد الجفن الدهنية، وغيرها من أمراض العين. تشمل الأسباب الأخرى لمتلازمة جفاف العين ما يلي:

  • العلاج بالهرمونات البديلة.
  • التعرّض للرياح أو الهواء الجاف.
  • الحساسية.
  • جراحة العيون الليزك.
  • بعض الأدوية، بما في ذلك مضادات الهيستامين ومزيلات احتقان الأنف ومضادات الاكتئاب.
  • الشيخوخة.
  • ارتداء العدسات اللاصقة على المدى الطويل.
  • التحديق في الكمبيوتر لساعات طويلة.
  • عدم الرمش لفترات طويلة.

الأشخاص المُعرضون أكثر للإصابة بجفاف العين

هناك بعض العوامل التي تُحدد مدى إمكانية تعرّض الشخص للإصابة بجفاف العين، منها:

  • العمر:

تُعتبر متلازمة جفاف العين أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عاماً أو أكثر. يميل إنتاج الدموع إلى الانخفاض كلما تقدمت في العمر. لذلك، يُعدُّ جفاف العيون أكثر شيوعاً بين الأشخاص ممن تجاوزوا عمر ال 50.

  • النوع:

الغالبية العظمى من الأشخاص المُصابين بجفاف العين من النساء، هذا لا يمنع أن هذه الحالة تحدث عند الرجال أيضاً. لكن مثلاً: النساء الحوامل، أو اللائي يتلقين العلاج بالهرمونات البديلة، أو من هن في سن اليأس يكنّ أكثر عرضة للخطر.

  • بعض الاضطرابات الصحية:

يمكن أن تؤدي الاضطرابات الصحية التالية أيضاً إلى زيادة المخاطر:

  1. الحساسية المزمنة.
  2. أمراض الغدة الدرقية أو غيرها من الحالات التي قد تؤدي إلى انتفاخ العين وجحوظها.
  3. الأمراض المناعية مثل: الذئبة، التهاب المفاصل الروماتويدي، اضطرابات الجهاز المناعي الأخرى.
  4. نقص فيتامين أ، وهو أمر غير محتمل إذا حصلت على تغذية كافية، لكن عند اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة قليلة من فيتامين (أ) الذي يوجد في الكبد والجزر والبروكلي، أو يحتوي على نسبة قليلة من أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك والجوز والزيوت النباتية، فإن هذا يُعرضك لنقص الفيتامين في جسمك والإصابة بجفاف العين.

يعتقد البعض أن التعرّض المفرط للضوء الأزرق المُنبعث من شاشات الكمبيوتر يمكن أن يساهم في الإصابة بمتلازمة جفاف العين. لكن يُعلق الدكتور كوغلر، أحد أطباء العيون، على هذه النقطة قائلاً: "تطور البشر في الخارج في مصدر هائل للضوء الأزرق، وهو الشمس، لذا فإن الإشارة إلى أن شاشات الكمبيوتر تُسبب مشاكل ضوء أزرق أكثر من ضوء الشمس فهذا أمر لا معنى".

لكن على أي حال، يكون من الجيد أخذ فترات راحة عند استخدام الكمبيوتر. يشعر بعض الناس براحة أكبر عند ارتداء نظارات ترشيح الضوء الأزرق عند استخدام أجهزة الكمبيوتر ، وهذا لن يُسبب أي ضرر.

كيفية التعامل مع الإصابة بجفاف العين

إذا كان سبب جفاف عينيك هو العوامل البيئية، فحاول إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، مثل تجنب التعرّض لدخان السجائر وحماية عينيك بالنظارات أثناء الأنشطة الخارجية عندما يكون الجو عاصفاَ.

استخدم مرطباً لزيادة الرطوبة في غرفتك وتجنب المناخ الجاف. قلل من تآكل العدسات اللاصقة والوقت الذي تقضيه أمام الكمبيوتر أو التلفزيون.

هناك أيضاً مجموعة من الأدلة تُشير إلى أن مُكملات أحماض أوميغا 3 الدهنية مفيدة للأشخاص الذين يعانون من جفاف العين، قد يحتاج الناس عادة إلى تناول هذه المُكملات بانتظام لمدة 3 أشهر على الأقل لرؤية تحسن.

يُمكنك أيضاً استخدام العدسات اللاصقة اللينة لأنها مُريحة أكثر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من جفاف العين من العدسات اللاصقة الصلبة، تبقى العدسات اللينة رطبة وتسمح للعين بالتنفس بشكل أفضل من العدسات الصلبة.

لاحظ أن تشغيل مروحة سقف أو غيرها من وسائل تدفق الهواء يؤدي إلى تفاقم أعراض جفاف العين، كما يجب وضع المراهم في العين طوال الليل حتى تحافظ على رطوبتها حتى الصباح.

من ناحية أخرى، قد يكون جفاف العين في المساء هو عادة نتيجة كل ما تم فعله خلال النهار. لذلك إذا كُنت تُحدق في جهاز كمبيوتر أو كتاب طوال اليوم، مع تقليل الوميض، ستشعر عينيك بجفاف أكثر في الليل. لكن، من خلال الحفاظ على ترطيب سطح العين بشكل كافٍ طوال اليوم، قد تتحسن الأعراض في المساء.

بشكل عام، تعتبر العين الجافة حالة مُزمنة، يمكن إدارتها بشكل فعّال ولكن لا يمكن علاجها. تُعتبر قطرات ومراهم الدموع الاصطناعية هو العلاج الأكثر شيوعاً لحالة جفاف العين. تتوفر أنواع عديدة من هذه القطرات بدون وصفة طبية. لا يوجد منتج واحد يناسب الجميع، لذلك قد تضطر إلى تجربة القليل منها لمعرفة المنتج المناسب لك.

إذا كنت تُعاني من جفاف العين المُزمن، فأنت بحاجة إلى استخدام القطرات حتى عندما تشعر أن عينيك على ما يرام. إذا جفت عيناك أثناء النوم، يمكنك استخدام منتج كثيف، مثل المرهم، في الليل.

الوقاية من الإصابة بجفاف العين

إذا كنت تعاني من جفاف العين، فانتبه إلى المواقف التي يمكن أن تتسبب في ظهور الأعراض لديك، ثم تجنب هذه المواقف، يُمكنك مثلاً:

  • تجنب توجيه الهواء مباشرة إلى عينيك، فلا توجه مجففات الشعر أو سخانات السيارات أو مكيفات الهواء أو المراوح نحو عينيك.
  • فكر في ارتداء النظارات الشمسية التي تغطي الوجه أو غيرها من النظارات الواقية، كما يُمكنك تزويد الجزء العلوي من النظارات وجوانبها بواقيات لمنع دخول الرياح والهواء الجاف للعين. اسأل عن هذه الواقيات أثناء شراء نظارتك.
  • أرِح عينيك من وقت لآخر أثناء القيام بمهام تستغرق وقتاً طويلاً، فإذا كنت تقرأ شيئاً أو تقوم بأي عمل آخر يتطلب تركيزاً بصرياً، فتوقف عمّا تقوم به بشكل دوري لتُريح عينيك. وأغلق عينيك لبضع دقائق. أو ارمش بعينيك لبضع ثوانٍ بشكل متكرر حتي تتوزع الدموع بالتساوي داخل عينيك.
  • ضع شاشة الكمبيوتر في وضعية منخفضة عن مستوى عينيك، فإذا كانت شاشة الكمبيوتر أعلى من مستوى عينيك، حينها ستفتح عينيك أكثر لتتمكن من رؤية الشاشة. لذا ضع شاشة الكمبيوتر أسفل مستوى عينيك حتى لا تضطر إلى فتح عينيك على وسعهما. سيساعدك هذا الأمر في إبطاء معدل تبخر دموعك بين غمضات العينين.
  • أقلع عن التدخين وتجنب التدخين السلبي. إذا كنت مدخناً، فاطلب من طبيبك المساعدة في وضع استراتيجية ناجحة للإقلاع عن التدخين تكون مناسبة لحالتك. وابتعد عن المدخنين إذا لم تكن مدخناً؛ فالتدخين حتى السلبي منه قد يُزيد من حدّة أعراض جفاف العين.

متى ينبغي رؤية الطبيب في حال الإصابة بجفاف العين؟

إذا شعرت بجفاف عينيك ولم تتمكن فجأة من الرؤية بالشكل الذي اعتدت عليه، فقم بزيارة طبيب العيون أو أخصائي البصريات على الفور. من الأفضل علاج جفاف العين مبكراً، إذا تأخرت في علاج الحالة لفترة طويلة، فستزداد صعوبة إدارتها.