ظاهرة المد الأحمر.. ما هي وما أسبابها وتأثيرها.

المد الأحمر هو حدث يحدث على الساحل عندما تنمو الطحالب يحدث المد الأحمر عندما تنمو أنواع معينة من الطحالب كائنات شبيهة بالنباتات تعيش في الماء

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 ديسمبر 2022
ظاهرة المد الأحمر.. ما هي وما أسبابها وتأثيرها.

المد الأحمر: ظاهرة طبيعية أو من صنع الإنسان تستنزف أكسجين الماء وتغير لون الأمواج وتطلق السموم في الماء، قد تبدو المحيطات الحمراء مثيرة للاهتمام، لكن المد الأحمر ليس بالضرورة مؤشرًا جيدًا للمياه الصحية، في المقال التالي ظاهرة المد الأحمر.. ما هي وما أسبابها وتأثيرها.

ما هو المد الأحمر؟

المد الأحمر هو حدث يحدث على الساحل عندما تنمو الطحالب يحدث المد الأحمر عندما تنمو أنواع معينة من الطحالب - كائنات شبيهة بالنباتات تعيش في الماء - خارج نطاق السيطرة. يأتي اسم "المد الأحمر" من حقيقة أن فرط نمو الطحالب يمكن أن يتسبب في تحول لون الماء إلى اللون الأحمر، وكذلك الأخضر أو البني يمكن أن يكون المد الأحمر خطيرًا على صحة الإنسان والحياة البحرية.

ما الذي يسبب المد الأحمر؟

يحدث المد الأحمر بسبب الطحالب، وهي كائنات دقيقة مجهرية تنمو في الماء. تحتوي جميع المسطحات المائية تقريبًا على بعض الطحالب، ولكن في المد الأحمر، يوجد الكثير من الطحالب في الماء أكثر من المعتاد. في الواقع، يتغير لون الماء في المد الأحمر لأن تجمعات الطحالب التي تعيش في الماء تصبح كثيفة للغاية.

كان المد الأحمر موجودًا منذ فترة طويلة قبل البشر. ومع ذلك، فإن بعض الأنشطة البشرية تجعلها أكثر تكرارًا.

المواد الكيميائية من الزراعة والمصانع ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي وغيرها من المصادر يمكن أن تذوب في الماء على الأرض. هذه المياه، التي تسمى الجريان السطحي، تتدفق في النهاية إلى المحيط ويمكن أن تتسبب في نمو الطحالب بشكل أسرع، مما يؤدي إلى المد الأحمر.

يمكن أن تتدفق المياه المليئة بالمغذيات، والتي تسمى الجريان السطحي، إلى البحيرات والمحيطات، مما يساهم في تكاثر الطحالب مثل المد الأحمر. ومع ذلك، يمكن لبعض الممارسات الزراعية أن تقلل من كمية الجريان السطحي الذي يتدفق في الجداول والأنهار، مما يساعد على منع المد الأحمر.

تأثير المد الأحمر؟

يُطلق على المد الأحمر أحيانًا اسم تكاثر الطحالب الضارة. تنتج بعض الطحالب التي تسبب المد الأحمر سمومًا قوية، وهي مواد كيميائية ضارة يمكن أن تقتل الأسماك، والمحار، والثدييات، والطيور.

إذا أكل الناس الأسماك أو المحار التي كانت في الماء مع الطحالب السامة، فسوف يبتلعون أيضًا السموم، والتي يمكن أن تجعلهم مرضى. العديد من المناطق تقيد الصيد أثناء المد الأحمر لهذا السبب. تأخذ المطاعم القريبة الأسماك والمحار المحلية من القائمة أيضًا.

تحدث أنواع أخرى من تكاثر الطحالب الضارة بسبب أنواع الطحالب غير السامة التي لا تزال تسبب المشاكل. على سبيل المثال، عندما تزدهر كتل عملاقة من الطحالب، فإنها تموت في النهاية وتبدأ في التحلل. عندما تتحلل، تبدأ مستويات الأكسجين في الماء في الانخفاض. يمكن أن يصبح الماء منخفضًا جدًا في الأكسجين لدرجة أن الحيوانات في الماء إما تسبح بعيدًا إلى مياه أكثر صحة أو تموت.

أثناء المد الأحمر، تُغطى الشواطئ أحيانًا بالأسماك الميتة والحيوانات الأخرى التي إما ابتلعت السموم أو لم تستطع الحصول على ما يكفي من الأكسجين.

كيف نرصد المد الأحمر؟

يمكن أن تساعدنا الأقمار الصناعية التي تدور في مدارات عالية فوق الأرض في مراقبة المد الأحمر. على الرغم من أن كل كائن حي من الطحالب صغير جدًا، إلا أن تكاثر الطحالب بأكمله كبير بما يكفي بحيث يمكن رؤيته من الفضاء.

وأخيرا

يحدث المد الأحمر هذا بسبب تكاثر الطحالب، التي تستنفد أكسجين الماء، وتغير لون الأمواج وتطلق السموم في الماء.

وتقتل هذه المد الأحمر، بشكل أكثر تحديدًا، الأسماك والدلافين وخراف البحر والعديد من الحيوانات الأخرى في المحيط.

لكنها يمكن أن تكون ضارة للإنسان حتى دون أن تطأ قدمك بالقرب من الماء.

المبيدات الحشرية التي يصنعها الإنسان والمواد الكيميائية الأخرى التي يستخدمها الناس تغسل محيطاتنا وتتسبب في تكاثر الطحالب الضارة.

بعض هذه الفاشيات الطحلبية سامة، وتقتل الحيوانات البحرية، وتسبب مشاكل في الجهاز التنفسي لدى البشر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة