كيف تتكون ظاهرة السحب العدسية العجيبة؟

السحب العدسية هي نوع من الغيوم التي تكون على شكل صحن أو جسم غامض

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 نوفمبر 2022
كيف تتكون ظاهرة السحب العدسية العجيبة؟

السحب العدسية هي نوع من الغيوم التي تكون على شكل صحن أو جسم غامض، تظهر هذه السحب في المناطق الجبلية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على السحب العدسية.

السحب العدسية

السحب العدسية هي نوع من الغيوم التي تكون على شكل صحن أو جسم غامض، تظهر هذه السحب في المناطق الجبلية. تتشكل هذه الغيوم في طبقة التروبوسفير، وهي أدنى مستوى طبقات الغلاف الجوي.

تتشكل هذه الغيوم عندما يكون الهواء مستقرًا وتهب الرياح عبر التلال والجبال من نفس الاتجاه أو اتجاه مشابه على ارتفاعات مختلفة عبر طبقة التروبوسفير.

تُعدّ هذه الغيوم الغريبة من الظواهر غير الطبيعية أحيانًا، وهي تُشبه إلى حد كبير الشكل التقليدي للأطباق الطائرة في الخيال العلمي، ويُعتقد أن السحب العدسية الحقيقية هي أحد التفسيرات الأكثر شيوعًا لمشاهدة الأجسام الغريبة في جميع أنحاء العالم.

كيف تتشكل الغيوم العدسية؟

قد تتكون الغيوم العدسية عندما تسير الرياح بشكل عمودي على سلسلة جبلية. يمكن أن يكون الجسم الذي تمر عليه الرياح قبل تشكل الغيوم العدسية تلًا أو حتى مبنى مرتفعًا أيضًا.

عندما يرتفع الهواء، يبرد. وهذا ما يسمى بالتبريد التوسعي. عندما يبرد الهواء إلى درجة حرارة نقطة الندى، فإنه لا يعد قادرًا على الاحتفاظ ببخار الماء الذي كان مُحتفظًا به عندما كان أكثر دفئًا، فتتشكل قطرات السحب.

يسمى الارتفاع الذي يحدث فيه هذا الأمر بمستوى التكثيف المرتفع، وهو المستوى الذي تتشكل فيه الغيوم. تستمر الغيوم في التكون مع ارتفاع الهواء. عند مستوى أعلى من قمة الجبل، وتكون إما طبقة مستقرة أو مستوى تسري فيه الرياح أسرع من أسفل وتقطع الجزء العلوي من السحابة. الطبقة المستقرة أكثر دفئًا من الهواء الموجود بالأسفل.

بعد مرور الهواء على سلسلة التلال الجبلية، تغرق. يسخن هذا الهواء الغارق بعملية تسمى الاحترار الانضغاطي. مع غرق الهواء ودفئه، فإنه يبخر قطرات السحب. يمنح هذا أيضًا السحابة حافة ناعمة على جانب من الجبل.

يمكن أن تستمر حركة الهواء لأعلى ولأسفل لما يصل إلى 100 ميل بعد الموجة الأولى من الهواء. يمكن تشبيه العملية السابقة بالتموجات المتكونة في نهر عندما يتدفق الماء فوق عائق. إذا كان هناك رطوبة كافية في الهواء، فإن الحركة الصاعدة للموجة ستؤدي إلى تكثف بخار الماء، مما يشكل المظهر الفريد للسحب العدسية.

السحب العدسية والأرصاد

الغيوم العدسية هي علامة مرئية على وجود موجات جبلية في الهواء. ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه الموجات موجودة في مكان مختلف عن مكان السحب.

على الأرض، يمكن أن تؤدي هذه السحب إلى رياح عاصفة شديدة في مكان واحد، مع وجود هواء ثابت على بعد بضع مئات من الأمتار فقط. يميل طيارو الطائرات الآلية إلى تجنب الطيران بالقرب من السحب العدسية بسبب الاضطرابات المصاحبة لهم.

تتكون الغيوم العدسية غالبًا في فصل الشتاء، ولكن ليس من غير المألوف رؤيتها في أوقات أخرى من العام. فهناك بعض الصور التي اُلتقطت للسحب العدسية في أغسطس. أكثر ما يميز هذه السحب هو أنها تؤدي إلى ظهور مناظر طبيعية خلابة وقد تم الخلط بينها مرات عديدة مع مشاهدات الأجسام الطائرة المجهولة.

شكل السحب العدسية

تم تسمية السحب العدسية بهذا الاسم لأنها تكون على شكل عدسة أو صحن. بسبب هذا الشكل الذي تتميز به السحب العدسية تم الخلط بينها وبين الأطباق الطائرة. الناظر من الأرض قد يعتقد أن الغيوم العدسية هي أجسام قادمة من الفضاء الخارجي. لكنها في الواقع نتيجة لعمليات علمية طبيعية تحدث هنا على الأرض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة