عادل الجبير من دافوس: السعودية سوف تبيع الطاقة النووية كما تبيع النفط

يوم الاثنين الماضي انطلق المنتدى الاقتصادي العالمي 2024 في مدينة دافوس

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 يناير 2024
عادل الجبير من دافوس: السعودية سوف تبيع الطاقة النووية كما تبيع النفط

قال عادل الجبير وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي ومبعوث شؤون المناخ، إن المملكة العربية السعودية تمتلك مخزونا كبيرا من اليورانيوم، وتسعى لاستغلاله في إنتاج الطاقة النووية، وتصديرها للعالم.

وجاء هذا ردا على سؤال لماذا تصر السعودية على تخصيب اليورانيوم بدلا من استيراده؟، خلال جلسة حوارية بعنوان "خطوات جريئة نحو الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، على هامش الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2024، في مدينة دافوس السويسرية، شارك فيها أيضا مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفاييل غروسي.

تنويع مصادر الطاقة

وأكد عادل الجبير عضو مجلس الوزراء السعودي ومبعوث شؤون المناخ، أن المملكة تعمل على تنويع مصادر الطاقة، وتهدف لأن تكون أكبر مصدرا للطاقة وليس فقط للنفط، مؤكدا أن المملكة تلتزم بالمعايير الدولية والاتفاقيات النووية، وتتعاون مع الدول الأخرى لتخفيض الانبعاثات ومواجهة تحديات التغير المناخي.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي: "الجواب بسيط لدينا مخزون كبير من اليورانيوم ونريد أن نستغله اقتصاديا، ونستفيد منها داخل العربية السعودية وفي مواردها وفي خبرات ومهارات السعودية".

وتابع قائلا: "ليست لدينا أي مشكلة فيما يخص احترام المعايير الدولية لدينا برنامج تعاون مع وكالة الدولية للطاقة النووية هذه المسألة تهم السعودية وتهم الوكالة ولن ندخل في تفاصيلها بهذه الجلسة، انا لست مخولا لإعطاء تفاصيل ما يجري الآن".

وأوضح أن المملكة العربية السعودية لديها موارد هائلة فيما يخص اليورانيوم، مضيفا قائلا: "لن نترك أطرافاً أخرى تستفيد من هذه الموارد ولن تلوث بلدان أخرى بهذه الموارد التي نتوافر عليها، نحن نبقي القيمة المضافة للمواد التي نتوافر عليها داخل المملكة العربية السعودية".

وأضاف الجبير قائلا: "هذا مطلب مشروع هذه موارد سعودية سنثمنها بمهارات وبموارد سعودية لخدمة أغراض الطاقة النظيفة ومن حقنا القيام بذلك في إطار التعاون مع وكالة الدول للطاقة الذرية".

وتابع: "ولكن كما قلت السعودية تتوفر على موارد هائلة فيما يخص اليورانيوم وسيوفر ذلك لنا أيضا قيمة مضافة كبيرة بخلق مناصب عامة عديد ويساعدنا في التقدم للأمام".

وتحدث عادل الجبير وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عن سعي المملكة إلى تصدير الطاقة النظيفة إلى دول العالم، فقال: "لدينا موارد من اليورانيوم نتوفر عليها نريد أن نستغلها، نحن أكبر مصدر للطاقة حاليا ونود في المستقبل أن نبيع لكم الطاقة النووية النظيفة، سنمدكم بالغاز والنفط وأيضا الطاقة النظيفة وكل المنتجات التي سنطورها".

وعقب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفاييل غروسي على حديث عادل الجبير وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، قائلا: "هذا ما يفسر استراتيجية المملكة العربية السعودية وبالفعل هناك محادثات حكومية بين السعودية والوكالة منذ مدة".

منتدى الاقتصاد العالمي 2024

الجدير بالذكر، أن يوم الاثنين الماضي انطلق المنتدى الاقتصادي العالمي 2024، في مدينة دافوس السويسرية، تحت شعار "إعادة بناء الثقة"، بحضور 2800 شخص بينهم أكثر من 60 رئيس دولة وحكومة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة