من هو الأستاذ عادل الجبير مبعوث شؤون المناخ في السعودية؟

حصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة جورج تاون في واشنطن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 مايو 2022
من هو الأستاذ عادل الجبير مبعوث شؤون المناخ في السعودية؟

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظه الله، أمرا ملكيا بتعيين معالي الأستاذ عادل بن أحمد الجبير مبعوثاً لشؤون المناخ بالإضافة إلى عمله.

وتولي الأستاذ عادل الجبير منصب وزير الخارجية في السعودية يوم 29 أبريل من عام 2015، واستمر في منصبه الوزاري حتى يوم 27 ديسمبر 2018، وتم تعيينه بعدها وزيرا للدولة للشؤون الخارجية.

من هو عادل الجبير؟

ولد معالي الأستاذ عادل الجبير في 1 فبراير من عام 1962 بمدينة المجمعة شمال الرياض، وتلقى تعليمه الأساسي في ألمانيا حيث كان برفقة والده الذي كان يعمل في الملحقية الثقافية في السفارة السعودية بألمانيا.

وحصل الجبير على درجة البكالوريوس من جامعة شمال تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية في الاقتصاد والعلوم السياسية، وبعدها حصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة جورج تاون في واشنطن.

مسيرة عادل الجبير المهنية

يمتلك الجبير خبرة دبلوماسية تمتد لأكثر من 35 عاما حيث كان يعمل في سفارة المملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية وفي منظمة الأمم المتحدة في نيويورك، حيث بدأ ممارسة العمل الدبلوماسي منذ كان عمره 24 عاما.

في عام 1986 تم تعيين الجبير في سفارة المملكة العربية السعودية بواشنطن في الشؤون الإعلامية التابعة للسفارة، وفي عام 1990 أصبح متحدثاً رسمياً لسفارة المملكة العربية السعودية في واشنطن، واستمر في منصبه حتى عام 1994.

بعد ذلك انضم الجبير إلى الوفد الدائم للمملكة العربية السعودية في الجمعية العامة للأمم المتحدة من عام 1994 وحتى عام 1999، وبعدها عاد إلى سفارة المملكة العربية السعودية في واشنطن للإشراف على إدارة المكتب الإعلامي في السفارة.

وبعدها أصدر ولي عهد ملك المملكة العربية السعودية حينها الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله قراراً بتعيين الجبير مستشارا لولي العهد، وفي عام 2005 عُين مستشاراً في الديوان الملكي، ليظل في هذا المنصب حتى يناير من عام 2007 ليصدر أمر ملكي بتعيينه سفيراً للسعودية في الولايات المتحدة.

وفي يوم 29 أبريل من عام 2015 تولى عادل الجبير منصب وزير الخارجية في السعودية، واستمر في منصبه الوزاري حتى يوم 27 ديسمبر 2018، وتم تعيينه وزيرا للدولة للشؤون الخارجية.

وتوجه الأستاذ عادل الجبير وزير الدولة للشؤون الخارجية، بالشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، على الثقة الملكية الكريمة بتعيينه مبعوثًا لشؤون المناخ بالإضافة إلى عمله.

وقال الجبير، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: أتقدم بالشكر والتقدير لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد.. حفظهما الله.. على الثقة الملكية الكريمة بتعييني مبعوثًا لشؤون المناخ بالإضافة إلى عملي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة