فورد تبيع 8 ملايين سهم من ريفيان للسيارات

أعلنت شركة فورد، الرائدة في صناعة السيارات الفاخرة، بيع 8 ملايين سهم من شركة ريفيان للسيارات، التي كانت ذات يوم تصنع السيارات الكهربائية ذات التكلفة الفائقة

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 مايو 2022
فورد تبيع 8 ملايين سهم من ريفيان للسيارات

ذكرت شبكة سي إن بي سي عن مصادر في شركة فورد، الرائدة في صناعة السيارات الفاخرة، أنها ستتخذ خطوة بيع 8 ملايين سهم من أسهمها في شركة ريفيان للسيارات، التي كانت ذات يوم تصنع السيارات الكهربائية ذات التكلفة الفائقة.

تفاصيل عملية البيع

وبحسب المصادر، التي لم تكشف عن هويتها، فإنه من المقرر أن شركة فورد ستبيع 8 ملايين من أسهم من خلال بنك غولدمان ساكس، من إجمالي 102 مليون سهم تمتلكه الشركة في ريفيان.

في الوقت ذاته يخطط البنك لبيع مجموعة كبيرة من أسهم ريفيان أيضاً، يتراوح عددها ما بين 13 مليوناً إلى 15 مليوناً لبائع غير معروف. وبحسب المصادر فقد تم تسعير الأسهم المباعة بسعر 26.90 دولاراً للسهم الواحد سواء كان ذلك من فورد أو البنك ذاته.

ومن المقرر أن تحدد فترة الإغلاق لعمليات البيع بعد طرح الشركة للاكتتاب العام، عندما لا يتمكن المستثمرون الأوائل والمطلعين على الشركة من بيع أسهمهم. حيث يضمن ذلك تنفيذ الاكتتاب العام بطريقة منظمة وعدم إغراق السوق بأسهم إضافية.

تراجع أسهم شركة ريفيان

وكانت تراجعت أسهم الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية بأكثر من 50% في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022، عاكسة مسارها منذ الربع الرابع، عندما طرحت الشركة لأول مرة في سوق الأسهم وشهدت ارتفاعاً في قيمتها.

وقالت شركة ريفيان في مارس إنها تتوقع إنتاج 25 ألف شاحنة كهربائية وسيارة دفع رباعي هذا العام، حيث تكافح الشركات الناشئة من خلال قيود سلسلة التوريد وعقبات الإنتاج الداخلية. سيكون هذا مجرد نصف إنتاج السيارة الذي توقعته الشركة للمستثمرين العام الماضي كجزء من العرض الترويجي للاكتتاب العام.

وكان تم طرح شركة ريفيان للاكتتاب العام في 10 نوفمبر بسعر 78 دولاراً للسهم، حيث ارتفعت الأسهم إلى 179 دولاراً بعد أيام قليلة من الاكتتاب.

وسجلت شركة فورد خسارة صافية قدرها 3.1 مليار دولار في الربع الأول، مدفوعة بخسارة فادحة في تقييم حصتها في ريفيان، حيث ذكرت الأولى أنه تكبدت خسائر بقيمة 5.4 مليار دولار في السوق بسبب استثماراتها.

فيما أبلغت أمازون عن أول خسارة ربع سنوية لها منذ عام 2015، حيث جاء جزء كبير من هذه الخسارة في الغالب من استثماراتها التي تبلغ قيمتها نحو 7.6 مليار دولار في أسهم ريفيان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة