أيكيا تبيع مصانعها في روسيا وتسرح الموظفين

لدى أيكيا 17 متجراً و15000 موظف في روسيا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 يونيو 2022 آخر تحديث: الخميس، 16 يونيو 2022
ايكيا تبيع مصانعها في روسيا وتسرح الموظفين

أعلنت شركة أيكيا، اليوم الأربعاء، خطط لبيع مصانع روسية تابعة لها وتقليص قوتها العاملة مع استمرار تصاعد الحرب بين روسيا وأوكرانيا. 

بيان مجموعة أيكيا

قالت مجموعة “إنجكا”، التي تدير مواقع البيع بالتجزئة في أيكيا في دولة روسيا، في بيان يوم الأربعاء: "لقد كان للحرب في أوكرانيا بالفعل تأثير رهيب على حياة الكثير من الناس، إنها مأساة إنسانية تؤثر بشكل مستمر على الناس والمجتمعات"، بحسب ما ذكر موقع فوكس بيزنس. 

في مارس الماضي، أوقفت المجموعة المالكة لمعظم متاجر أيكيا فى جميع أنحاء العالم عملياتها في أيكيا في روسيا وبيلاروسيا، اللتين دعمتا روسيا، نتيجة حرب روسيا لأوكرانيا في نهاية فبراير. ومع ذلك، في ذلك الوقت، وعدت الشركة بحماية ومواصلة دفع رواتب جميع موظفيها حتى أغسطس المقبل وتقديم مزايا أساسية.  

وأعلنت الشركة الأربعاء في بيانها "للأسف، الظروف لم تتحسن، والحرب المدمرة مستمرة". 

تأثر الأعمال وسلاسل التوريد بسبب الحرب الروسية الأوكرانية

مع تأثر الأعمال وسلاسل التوريد بشكل كبير حول العالم، لا تعتقد الشركة أيضاً أنه "من الممكن استئناف العمليات في أي وقت قريب"، بحسب ما أشارت إليه في بيانها. 

وكجزء من خططها لزيادة تقليص حجم العمليات، قالت الشركة إن جميع أعمال البيع بالتجزئة في أيكيا ستظل متوقفة و"ستقل القوة العاملة لديها، مما يعني أن العديد من زملاء العمل سيتأثرون".

سيتم بيع جميع مخزون أثاثها المنزلي في دولة روسيا، وستظل جميع واردات وصادرات منتجات شركة أيكيا داخل وخارج روسيا وبيلاروسيا متوقفة مؤقتاً. 

ستعمل الأعمال الصناعية المملوكة لشركة إنتر أيكيا في روسيا أيضاً على تقليل القوى العاملة وبيع مصانعها الأربعة. وفقًا للشركة، سيتم إغلاق مكتبي المشتريات واللوجستيات المملوكين لشركة إنتر ايكيا، الواقعتين في موسكو ومينسك. 

أخبرت مجموعة “إنجكا”، المالكة لمعظم متاجر “ايكيا” في جميع أنحاء العالم، أن عملية التقليص جارية بالفعل لكنها رفضت إعطاء المزيد من التفاصيل حول عدد الموظفين الذين سيتأثرون.

يذكر أن الشركة تمتلك 17 متجراً و9 استوديوهات للتخطيط و15000 موظف في روسيا، كما أكدت الشركة سابقاً أنه ليس لديها أي متاجر أو أعمال بيع بالتجزئة في بيلاروسيا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة