الذكاء الاصطناعي يطور عقاراً لعلاج مرض مجهول السبب

استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير عقار يعالج مرض التليف الرئوي مجهول السبب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 فبراير 2023
الذكاء الاصطناعي يطور عقاراً لعلاج مرض مجهول السبب

أعلنت شركة Insilico Medicine، التي تعتبر من أكبر شركات التكنولوجيا الحيوية في العالم، أن عقاراً جديداً ساهم في اكتشافه الذكاء الاصطناعي، قد اجتاز بنجاح المرحلة الأولى من التجارب السريرية.

استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير عقار يعالج مرض التليف الرئوي مجهول السبب

ووفقاً لما ذكرته تقارير علمية، فإن العقار الجديد، الذي يحمل اسم ISM001-055، تم تطويره من أجل علاج مرض التليف الرئوي مجهول السبب IPF، وهو مرض غير معروفة أسبابه حتى الآن.

ويصيب هذا المرض بشكل رئيسي كبار السن، ويؤثر على أنسجة الرئتين، ويجعلها متندبة ومتيبسة، وقد يؤدي إلى وفاة المريض في النهاية.

وذكرت إحصاءات طبية أن هذا المرض يصاب به حوالي 5 ملايين شخص حول العالم كل عام، لافتة إلى أن متوسط العمر المتوقع للمريض بعد التشخيص، يتراوح ما بين 3- 4 سنوات.

وأشارت التقارير إلى أن الذكاء الاصطناعي لم يعمل بمفرده في تطوير الدواء الجديد، بل كان ضمن فريق من الباحثين، في المرحلة الأولى من المشروع، حيث قام باستخدام البيانات الطبية كلها في هذا الموضوع بحثاً عن بروتين من الممكن أن يسبب تليفاً رئوياً.

وبعد العثور على البروتين المستهدف، تولى الذكاء الاصطناعي مهمة ابتكار جزيء من المادة، والذي من الممكن أن يصبح علاجاً فعالاً للمرض. وبعدما نجح في هذه المهمة، تم تصنيع دفعة صغيرة من الدواء المحتمل في المختبر.

وفي المرحلة الأخيرة، قام الذكاء الاصطناعي بتتبع كيفية عمل تلك  المادة على مجموعة من المتطوعين، حيث لفتت التقارير إلى أن عملية تطوير العقار كلها قد استغرقت نحو عامين ونصف العام، وتكلفت حوالي 2.6 مليون جنيه إسترليني.

وأضافت أن المتطوعين شعروا بالرضا بعد الدورة الأولى من تعاطي الدواء الجديد، لتقرر الشركة المطورة له أن تمضي قدماً في عملية تطويره.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة