• معلومات شخصية

    • اسم الشهرة

      نجوى كرم

السيرة الذاتية

سمعنا كثيرًا عن قصص فنانين تخلوا عن مهنتهم ووظيفتهم المستقرة في سبيل الفن والشهرة، ونجوى كرم هي من أنجح هذه النماذج حيث عشقت الفن من صغرها وسعت بكل جهدها لكي تحقق حلمها فدرست الموسيقى وشاركت في برامج غنائية في الوقت الذي كانت تعمل فيه معلمة.

حياة نجوى كرم ونشأتها

هي مغنية لبنانية ولدت في قضاء زحلة لعائلة مسيحية مارونية في 26 فبراير عام 1966، وهي الابنة الصغرى لوالدها كرم الذي توفي عام 2013، ووالدتها باربرا شاهين.

لديها 4 أخوة، وهم سلوى، وطوني، وجان، ونيقولا الذي توفي عام 2017، وترعرت في زحلة وعرفت منذ صغرها بصوتها القوي والجميل.

درست نجوى في مدرسة كلية يسوع الملاك، وبعدها درست الفلسفة في الجامعة، وحصلت على درجة البكالوريوس، وبعد التخرج عملت كمدرسة في مادتي الجغرافيا واللغة العربية، ولكنها كانت مهتمة بالموسيقى أثناء عملها.

في عام 1985 شاركت في برنامج "ليالي لبنان" الغنائي" وهو امتداد لبرنامج "ستوديو الفن" الذي يهدف لاكتشاف المواهب الغنائية، وحصلت على المركز الأول عن فئة الغناء البلدي.

ولكي تصقل موهبتها الغنائية التحقت بالمعهد الوطني اللبناني للموسيقى ودرست على يد الموسيقار اللبناني زكي نصيف، كما تعلمت العزف على آلة العود، وتعلمت غناء الموشحات على يد فؤاد عواد لمدة 4 سنوات.

في عام 2000 تزوجت متعهد الحفلات يوسف حرب بشكل مفاجئ، وسبب هذا الزواج زوبعة إعلامية وعائلية أيضًا فزوجها مسلم، كما أنه متزوج ولديه أطفال من زوجته الأولى، وستكون نجوى هي الزوجة الثانية.

وعلى الرغم من رفض العائلة بزواجها إلا أنها أصرت على الزواج، ولكنها انفصلت بعد عامين بسبب الفوارق العمرية والدينية بينهما، وبسبب كثرة المشكلات بين عائلتها وبين زوجها.

وفي عام 2021 ظهرت أخبار تفيد أنها ستتزوج من رجل أعمال إماراتي اسمه عمر الدهماني يصغرها ب15 عامًا، وسينتقل للعيش معها في لبنان.

مسيرتها الفنية

على الرغم من فوزها في برنامج "ليالي لبنان" بالمركز الأول ولكن انطلاقتها الحقيقية كان عام 1989 حيث أصدرت أول ألبوماتها "يا حبايب" من إنتاج شركة ريلاكس إن والألبوم ضم 7 أغنيات تميزت بالنمط الجبلي اللبناني.

حققت نجوى كرم شهرة كبيرة في لبنان بسبب هذا الألبوم، ولكن لم يتلقَ الألبوم أي اهتمام في باقي الدول، فغابت عن الساحة الفنية لثلاثة أعوام، وطرحت في عام 1992 ألبوم "شمس الغنية" الذي حقق شهرة كبيرة ونالت نجوى لقبها من خلاله.

وبعد نجاحها الكبير في ألبومها الثاني وقعت مع شركة تسجيل سعودية اسمها البلجون للإنتاج الفني وأصدرت ألبومها الثالث "أنا معكن" عام 1993 وتميز الألبوم بأنه كلاسيكي ومختلف تمامًا عن نمط الألبومين السابقين.

بسبب نمطه المختلف عن النمط الذي تغنيه نجوى لم يحقق الألبوم أي نجاح يذكر، ولم يكن يعكس هوية نجوى الفنية التي تحب أن تظهر بها للجمهور.

وبعد انتهاء عقدها مع شركة البلجون وقعت عقد فني مع شركة روتانا عام 1994، وأصدرت أول ألبوماتها مع الشركة بعنوان "نغمة حب" وضم الألبوم 7 أغنيات وتعاونت فيهم مع كبار المؤلفين والملحنين مثل الملحن إيلي بيطار، والملحن عماد شمس الدين، والمؤلف جورج مارديريوسيان.

حقق هذا الألبوم نجاحًا كبيرًا ومكّن نجوى من القيام بجولة موسيقية، وحصلت على العديد من الجوائز مثل جائزة الإذاعة اللبنانية.

وبعد هذا النجاح المدوي أنتجت ثاني ألبوماتها مع شركة روتانا "ما بسمحلك" وهو الألبوم الخامس في مسيرتها الفنية وضم الألبوم 7 أغنيات.

استمر التعاون الناجح بين روتانا ونجوى لمدة 15 عامًا أصدرت من خلالهم 13 ألبومًا منذ عام 1996 حتى عام 2006، وكان آخر تعاون مع شركة روتانا بألبوم "خليني شوفك" وضم الألبوم 8 أغنيات.

ومن الألبومات الأخرى التي طرحتها بالتعاون مع شركة روتانا "حظي حلو"، و"ما حدا لحدا"، و"مغرومة"، و"روح روحي"، و"عيون قلبي"، و"ندمانة"، و"تهموني"، و"سحرني"، و"شو مغيرة"، و"كبر الحب"، و"هيدا الحكي"، و"عم بمزح معك".

وبعد عام 2009 بدأت نجوى بإنتاج ألبوماتها بنفسها منها ألبوم "هالليلة ما في نوم" عام 2011، وألبوم "مني إلك" عام 2017، وعام 2019 طرحت ألبوم "ملعون أبو العشق".

تميزت نجوى كرم عن بقية الفنانين اللبنانيين أنها لم تغني سوى الأغنية اللبنانية واشتهرت بها، وهو ما يختلف عن بقية الفنانين الذين اتجهوا للغناء باللهجتين المصرية والخليجية.

أيضًا اشتهرت بغنائها المواويل، وصوتها الجبلي القوي، واستغلت قوة صوتها بغناء العديد من الأغاني الوطنية مثل أغنية "ليش مغرب"، وأغنية "البرج العالي"، و"حلم النار"، و"عنك قالوا"، و"بيبقا الوطن"، و"غصونك يا أرز"، و"نجمة الصبح" وغيرها.

تمكنت نجوى من تحقيق شهرة أوسع في الوطن العربي بعد مشاركتها في برنامج اكتشاف المواهب "آرابز غوت تالنت" على قناة MBC لستة مواسم، وكانت برفقة عمرو أديب، وعلي جابر، وأحمد حلمي، وناصر القصبي.

وبعدها شاركت في برنامج "ذا فويس: سينيور" على قناة MBC أيضًا كعضو لجنة تحكيم مع سميرة سعيد، وملحم زين، وهاني شاكر.

وطوال مسيرتها الفنية قدمت نجوى العديد من الفيديو كليبات وآخرها فيديو كليب الأغنية المنفردة "ساحر قلوب" و"مغرومة" عام 2021.

أبرز المعلومات عن نجوى كرم

  • في عام 2003 غنت مع الفنان الراحل وديع الصافي أغنية "وكبرنا" وهي أغنية عبارة عن حوار يدور بين الأب وابنته وحققت الأغنية ضجة كبيرة وقت عرضها.
  • لم تغني طوال حياتها أي أغنية بلهجة غير لبنانية، وترفض الغناء بلهجة أخرى لأنها تعتبر أن غنائها بلهجتها واجب وطني.
  • لها العديد من المواقف الوطنية التي تؤكد من خلالها أن الفن رسالة سامية يقف أمام الظلم، ومنها غنائها أغنية إبان حرب تموز في لبنان.
  • معروفة بحبها للخير والعطاء فهي تتحمل مسؤولية توفير التأمين الصحي لكبار السن، كما تقدم منح دراسية للطلاب من أبناء مدينتها زحلة.
  • في عام 2012 سارت على السجادة الحمراء في مهرجان كان السينمائي.
  • احتلت قائمة أكثر 15 امرأة عربية إلهامًا في الشرق الأوسط وفق مجلة كوزموبوليتان، كما احتلت المركز الحادي عشر لأفضل 10 نجمات عربيات على المسرح العالمي وفق مجلة فوربس عام 2018.
  • طوال مسيرتها الفنية باعت أكثر من 60 مليون ألبوم حول العالم، وتقدر ثروتها 55 مليون دولار.
  • صرحت أنها وافقت أن تكون زوجة ثانية لأنها لا ترغب أن تفسد زواج الزوجة الأولى حيث رفضت أن تكون هي سبب الانفصال.

جميع أخبار