السعودية تحتفل بيوم التأسيس وقادة العرب يهنئون خادم الحرمين

تحتفل المملكة العربية السعودية بمرور ثلاثة قرون على تأسيس الدولة السعودية الأولى

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 فبراير 2024 آخر تحديث: الأحد، 25 فبراير 2024
السعودية تحتفل بيوم التأسيس وقادة العرب يهنئون خادم الحرمين

انطلقت احتفالات المملكة العربية السعودية مساء أمس الإربعاء 11 شعبان 1445هـ، الموافق 21 فبراير 2024م، تحت عنوان "ليالي التأسيس" بمناسبة مرور ثلاثة قرون على تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود في عام 1727م.

احتفالات ليالي التأسيس

 وأعلنت وزارة الثقافة السعودية عن انطلاق فعاليات "ليالى التأسيس" بداية من 21 إلى 26 فبراير الجاري، وتنظيم باقة متنوعة من الفعاليات الثقافية والتاريخية في عدة مدن سعودية للاحتفاء بهذه المناسبة الوطنية العزيزة.

وانطلقت "ليالي التأسيس" مساء أمس الأربعاء، في منطقة بوليفارد سيتي بالرياض، والتي تجمع بين الشعر والغناء والعروض الفنية والثقافية والتراثية.

 وتشارك في هذه الفعالية التي تستمر ليلتين نخبة من الشعراء والفنانين المحليين والعالميين، وتهدف إلى إبراز تراث السعودية وتعزيز الهوية الوطنية.

وتعد "ليالي التأسيس" فرصة للمجتمع السعودي للتعبير عن اعتزازه بتاريخ وجذور وطنه، وكذلك للتواصل والتبادل الثقافي مع العالم. وتؤكد هذه الفعالية على التزام السعودية بدعم الثقافة والفنون والإبداع، وتساهم في رفع مكانة المملكة كوجهة ثقافية وسياحية متميزة.

 كما تعد هذه المناسبة الوطنية فخراً واعتزازاً للشعب السعودي بتاريخه وجذوره وقادته الذين حكموا الدولة السعودية في ثلاث مراحل متتالية حتى العهد الحالي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين.

ويفتخر أبناء المملكة بهذا الإرث التاريخي الكبير الذي أسسه الإمام محمد بن سعود – رحمه الله – في دولة عظيمة رسمت سجلاً حافلاً لأحداث الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية التي عاشها أبناء الجزيرة العربية آنذاك تحت حكم الدولة السعودية الأولى.

وتبرز هذه الذكرى دور الدولة السعودية في خدمة الإسلام والمسلمين والحرمين الشريفين وتحقيق الأمن والاستقرار والرخاء لمواطنيها وسكانها، وكذلك مكانتها العربية والإقليمية والعالمية التي تستند إلى دستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

 وتعكس هذه الذكرى أيضاً قوة التلاحم الوطني بين القيادة والشعب السعودي الذي نجح في صد كل محاولات العدوان والتدخل في شؤونه الداخلية والخارجية، والتغلب على التحديات التي واجهته في الماضي والحاضر.

برقيات تهنئة من قادة الدول العربية

وفي ذكرى يوم التأسيس، تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقيات تهنئة من قادة الدول العربية الشقيقة، معبرين عن تقديرهم للإنجازات التي حققتها المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات، ومؤكدين على عمق العلاقات الأخوية التي تربطهم بالمملكة وشعبها.

ومن بين المهنئين، جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، الذي هنأ أخاه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بمناسبة ذكرى يوم التأسيس.

وحرص القادة العرب على الإشادة بالنهضة التنموية والحضارية التي تشهدها المملكة العربية السعودية في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -، وبالرؤية الطموحة رؤية السعودية 2030 التي تقودها المملكة لتحقيق مستقبل مشرق لشعبها وللمنطقة وللعالم.

كما أكدوا على الأواصر الوطيدة التي تجمع بين بلادهم وبين المملكة العربية السعودية، وعلى حرصهم على تعزيز التعاون والتنسيق المشترك في مختلف المجالات، بما يخدم المصالح العليا للأمتين العربية والإسلامية.

وسألوا الله تعالى أن يديم على خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين الصحة والعافية، وأن يعيد عليهما هذه المناسبة الوطنية الغالية وهما يحققان المزيد من النجاحات والإنجازات للمملكة وشعبها.

وأعرب جلالته في برقية بعثها لخادم الحرمين الشريفين، باسمه واسم شعب المملكة الأردنية الهاشمية وحكومتها عن أصدق التهاني والمشاعر الأخوية بهذه المناسبة، سائلاً الله تعالى أن يعيدها على خادم الحرمين الشريفين وهو ينعم بموفور الصحة والعافية، وعلى شعب المملكة بتحقيق المزيد من التقدم والازدهار في ظل قيادته الحكيمة.

وهنأ صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، أخاه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بمناسبة ذكرى يوم التأسيس.

وأشاد سموه في برقية بعثها لخادم الحرمين الشريفين، بما حققته المملكة العربية السعودية من نهضة تنموية وحضارية بارزة شملت مختلف الميادين والمجالات، وبصورة ارتقت بمكانتها الرفيعة لدى المجتمع الدولي.

 وأعرب سموه عن بالغ اعتزازه برسوخ العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين الشقيقين التي تجسدت بالمواقف التاريخية المشتركة، وعن الثناء على الأواصر الوثيقة بينهما على مختلف الصعد.

وتمنى سمو أمير دولة الكويت الله سبحانه أن يديم على خادم الحرمين الشريفين موفور الصحة وتمام العافية لمواصلة قيادة مسيرة الخير والنماء في المملكة، وأن يحقق للمملكة وشعبها المزيد من التقدم والازدهار.

كما بعث سمو الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت برقية تهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بمناسبة ذكرى يوم التأسيس.

وهنأ جلالة السُّلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان، في برقية، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود؛ بمناسبة يوم التأسيس.

وأعرب جلالته عن تهانيه الخالصة لخادم الحرمين الشريفين، وتمنياته الصادقة له بموفور الصحة والسعادة والعمر المديد، داعياً الله تعالى أن يعيد عليه هذه المناسبة وأمثالها وقد تحقق المزيد مما يصبو إليه الشعب السعودي من تقدم ونماء ورخاء.

وهنأ صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، في برقية، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، بمناسبة ذكرى يوم التأسيس.

وهنأ صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد مملكة البحرين رئيس مجلس الوزراء، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بمناسبة ذكرى يوم التأسيس.

وأعرب سموه في برقية بعثها لخادم الحرمين الشريفين، عن أطيب تهانيه وتمنياته له - حفظه الله - بموفور الصحة والسعادة والعمر المديد ولشعب المملكة المزيد من التقدم والنماء في ظل قيادته الحكيمة.

وأشاد سمو ولي عهد مملكة البحرين بما حققته المملكة من إنجازات تنموية وحضارية مشرفة على مختلف الأصعدة والمجالات، التي عززت من مكانتها على المستويين الإقليمي والدولي، منوهًا سموه بما يجمع البلدين الشقيقين من علاقات تاريخية وأخوية متينة تواصل تطورها ونماءها في مختلف المجالات نحو التكامل المنشود.

مؤكدًا حرص مملكة البحرين الدائم على استمرار توطيد العلاقات المميزة في مختلف مسارات العمل والتنسيق المشترك، بما يحقق طموحات وتطلعات الشعبين ويعود بالخير والنفع على الجميع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة