عيد بأمان: كيف تحافظ على صحتك ووزنك في عيد الأضحى؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 يوليو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 28 يونيو 2023
عيد بأمان: كيف تحافظ على صحتك ووزنك في عيد الأضحى؟

يرتبط عيد الأضحى المبارك في كثير من البلدان الإسلامية بطقوس معينة، على رأسها إقامة الولائم وتناول اللحوم خاصة لحوم الضأن المشبعة بالدهون، وهو ما قد يؤثر سلبًا على الصحة ويسببب بعض الأمراض التي تنتج من كثرة تناول اللحوم والعادات الغذائية غير الصحيحة، فضلا عن زيادة الوزن خلال فترة وجيزة.

ولأن عيد الأضحى أيام معدودة ينتظرها المسلمون من العام للعام، ولا يمكن الاستغناء عن بعض من الطقوس المرتبطة به مثل تناول لحوم الأضحية، نقدم لك هذه النصائح، التي تناولتها منظمات صحية، لتحافظ على صحتك وتتجنب زيادة الوزن بسبب لحوم العيد.

لا تفرط في تناول اللحوم:

لا تخلو المائدة في عيد الأضحى من اللحوم، ولا مانع من تناول لحوم الأضحية فهي سنة مؤكدة ومستحبة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن لا تفرط في تناول اللحوم الحمراء والكبد، فإن كثرة تناول اللحوم يسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول وتراكم الدهون داخل الجسم.

وحتى تتناول اللحوم بشكل صحي، يمكنك الاكتفاء بكميات قليلة من اللحوم والتركيز على الأجزاء منزوعة الدسم، والابتعاد عن الأجزاء التي تتراكم فيها الدهون.  

طهي اللحوم بطريقة آمنة:

ومن الأمور المهمة في الحفاظ على صحتك أثناء تناول لحوم الأضحية، هي طريقة طهي اللحوم، إذ يُفضل أن يتم طهي اللحوم بالسلق أو الشوي، لتحصل على سعرات حرارية أقل، لذا تجنب اللحوم المقلية بالزيت أو السمن.

عيد بأمان: كيف تحافظ على صحتك ووزنك في عيد الأضحى؟

تناول الخضروات قبل اللحمة:

ومما يساعدك على عدم تناول كميات كبيرة من اللحوم، تناول طبق من السلطة والخضروات مثل الخس والبقدونس قبل الوجبة الرئيسية، حتى تعطيك شعورًا بالشبع.

تجنب الجلوس دون حركة بعد الأكل:

وبعد الانتهاء من الطعام عليك أن تمارس الرياضة أو استبدالها ببعض الأنشطة الحركية في المنزل مثل صعود الدرج أو قفز الحبل، وذلك حتى لا تتكدس اللحوم والدهون والنشويات بالجسم وتسبب لك شعورًا بالخمول، وزيادة في الوزن.

شرب الشاي الأخضر بعد تناول اللحوم:

تسبب لحوم الأضحية زيادة في الوزن،  لذلك ينصح خبراء الصحة بشرب الشاي الأخضر بعد تناول اللحوم، وذلك لما يحتويه الشاي الأخضر على خصائص تساعد في عملية حرق الدهون والحفاظ على صحة الأمعاء والجهاز الهضمي.   

عيد بأمان: كيف تحافظ على صحتك ووزنك في عيد الأضحى؟

الإكثار من شرب الماء:

شرب الماء بكثرة له العديد من الفوائد الصحية، فهو يساعد على تعزيز عملية الأيض، وكذلك يعمل على حرق الدهون، لذا يُفضل استخدامه بدلًا من المشروبات الغازية.

تجنب السكريات والحلويات:

وإذا كنت تحرص على ألا يزيد وزنك، فعليك تجنب السكريات والحلويات، فهي تؤدي إلى زيادة في الوزن في وقت قليل.

الحصول على قسط كاف من النوم:

ومن العوامل التي تساعدك على الحفاظ على وزن مثالي، الحصول على قدر كاف من النوم، إذ يساعد على انخفاض الشهية والجوع، وهو ما توصله إليه إحدى الدراسات بأن الحصول على نوم كافي طوال الليل دون القلق أو الاستيقاظ، هو المفتاح للتأكد من أنك تستيقظ منتعشًا وأقل توترًا، ومن ثم أقل وزنًا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة