فوائد اللحم الضأن ولماذا يجب أن يكون على مائدتك في عيد الأضحى؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 يوليو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 28 يونيو 2023
فوائد اللحم الضأن ولماذا يجب أن يكون على مائدتك في عيد الأضحى؟

يحتفل المسلمون حول العالم هذه الأيام بعيد الأضحى المبارك، حيث يقومون بذبح الأضاحي، والتي من أشهرها هي اللحم الضأن، سواء كان خروفاً أو ماعزاً.

والواقع أن هناك العديد من الفوائد الصحية الموجودة في اللحم الضأن، والتي تجعله من أهم الأكلات التي يجب أن تتناولها في عيد الأضحى، حيث نستعرض معكم فيما يلي أبرز هذه الفوائد:

عناصر غذائية مفيدة في اللحم الضأن

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن اللحم الضأن يعتبر من الأطعمة الغنية بالفوائد الصحية، فهو غني بالبروتين الصحي، ويحتوي على كميات مرتفعة من المعادن والفيتامينات، إلى أنه جانب أنه يعد إضافة رائعة للنظام الغذائي الصحي.

وأوضحت التقارير أن اللحم الضأن يتكون بشكل أساسي من البروتين، وكذلك على كميات متفاوتة من الدهون، لافتة إلى أن حصة 100 غرام من اللحم الضأن المشوي تحتوي على هذه العناصر الغذائية: (258 سعر حراري، 57% ماء، 25.5 غرام بروتين، 16.5 غرام دهون)، علماً بأن اللحم الضأن المشوي لا يحتوي على كربوهيدرات أو سكريات أو ألياف.

كمية البروتين في اللحم الضأن

كما ذكرنا من قبل، يتكون اللحم الضأن بشكل أساسي من البروتين، مثله في ذلك مثل أنواع اللحوم الأخرى، وتتراوح نسبة البروتين الموجودة في اللحم الضأن المطبوخ قليل الدهن ما بين 25- 26%.

ويعتبر اللحم الضأن مصدراً غنياً بالبروتين عالي الجودة، فهو يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الرئيسية التي يحتاجها جسم الإنسان من أجل التجدد والنمو.

وينصح خبراء الصحة والتغذية بتناول لحم الضأن وغيره من أنواع اللحوم، نظراً لأنه مصدر غني بالبروتين، مما يعده مفيداً بشكل كبير للإنسان، خاصة لاعبي كمال الأجسام، وكذلك الأشخاص الذين أجروا جراحات ويحتاجون إلى التعافي، حيث أن البروتين الموجود في هذه اللحوم يساعد في بناء الأنسجة العضلية وكذلك إصلاحها.

كمية الدهون في اللحم الضأن

يحتوي اللحم الضأن على كميات متفاوتة من الدهون، والتي تعتمد على عدة معايير مختلفة، مثل جنس وعمر الحيوان، والنظام الغذائي الذي يتبعه، وغيرها، حيث يكون متوسط نسبة الدهون في اللحم الضأن يتراوح ما بين 17- 21%.

وتتكون الدهون الموجودة في اللحم الضأن بشكل أساسي من الدهون المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة، بكميات متساوية تقريباً لكلا منهما، كما أن لحم الضأن يحتوي كذلك على كميات قليلة من الدهون المتعددة غير المشبعة.

وتقول دراسات طبية أن حصة 100 غرام من اللحم الضأن المشوي تحتوي على هذه العناصر الغذائية: 6.9 غرام من الدهون المشبعة، 7 غرام من الأحادية غير المشبعة، 1.2 غرام من الدهون المتعددة غير المشبعة.

كما ذكرت أن دهن اللحم الضأن، أو كما يُشار إليه باسم الشحم، يحتوي عادة على كميات أعلى قليلاً من الدهون المشبعة، مقارنة باللحم البقري، ورغم أن هذه الدهون تعتبر في الغالب من العوامل الخطيرة التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، إلا أن العديد من الدراسات الطبية لم تجد ارتباطاً بين اللحم الضأن وأمراض القلب.

وأشارت التقارير إلى أن شحم الخروف أو الماعز يحتوي كذلك على نسبة من الدهون المتحولة والمعروفة باسم الدهون المجترة، وهي على عكس تلك الموجودة في المنتجات الغذائية المصنعة، فهي مفيدة للصحة، وأشبه بأحماض أوميغا 3.  

المعادن والفيتامينات في اللحم الضأن

ويحتوي اللحم الضأن كذلك على العديد من المعادن والفيتامينات المفيدة لصحة الإنسان، حيث أنه يعتبر مصدراً غنياً بالعديد من مصادرها، والتي نستعرض معكم أبرزها فيما يلي:

الزنك

يعتبر الزنك من المعادن الأساسية المهمة لنمو الخلايا وتكوين الهرمونات، مثل التستوستيرون والأنسولين، علماً بأن امتصاص الزنك من اللحوم يكون بشكل عام أفضل من امتصاصها من النباتات.

فيتامين بي 3

يعد فيتامين بي 3 من الفيتامينات المهمة التي تؤدي العديد من الوظائف المهمة في جسم الإنسان، وفي حال قلتها، فإن هذا يعتبر مؤشراً خطيراً للإصابة بأمراض القلب.

الحديد

الحديد يعتبر من المعادن الأساسية التي لا غنى عنها بالنسبة للإنسان، وهو معدن ضروري يلعب العديد من الوظائف المهمة، ومن ضمنها صحة العضلات والمفاصل، وتحسين وظيفة الدماغ.

فيتامين بي 12

من ضمن الفيتامنيات المهمة لجسم الإنسان هو فيتامين بي 12، حيث أنه فيتامين أساسي لتكوين الدم ووظائف المخ، وفي حالة نقصه، فإن هذا يتسبب في الإصابة بفقر الدم وضرر الأعصاب، وهو موجود بشكل كبير في الحيوانات، ولا يوجد تقريباً في الأنظمة النباتية.

الفوسفور

يعد الفوسفور واحداً من المعادن المهمة لجسم الإنسان، فهو ضروري لنمو الجسم والحفاظ على صحة العظام وبناء أسنان قوية، كما أنه يساعد الكليتين على تنقية الجسم من الفضلات والسموم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة