فانيسا كيربي نجمة مسلسل The Crown الإنجليزي

بدايتها الفنية في المسرح حققت لها شهرة وإشادة كبيرة من النقاد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يونيو 2022
فانيسا كيربي نجمة مسلسل The Crown الإنجليزي

اشتهرت الممثلة الإنجليزية فانيسا كيربي بدورها في المسلسل البريطاني الشهير The Crown حيث جسدت فيه شخصية الأميرة مارغريت كونتيسة سنودون وهو الدور الذي رشحها للعديد من الجوائز العالمية، وقبل هذا الدور الهام في مسيرتها المهنية فقد قدمت العديد من الأعمال الفنية الناجحة.

حياة فانيسا كيربي ونشأتها

فانيسا نوالا كيربي هي ممثلة إنجليزية ولدت في 18 أبريل عام 1988 في يمبلدون لندن، والده روجر كيربي المحرر السابق لمجلة ليفينج وطبيب المسالك البولية، ودرس كذلك الأدب الإنجليزية في جامعة إكستر.

لدى فانيسا شقيقان وهما جو، وجولييت. درست فانيسا في مدرسة Lady Eleanor Holles School الثانوية للبنات، وقررت الالتحاق بعد ذلك لدراسة المسرح ولكنها رُفضت لذا قضت عامًا كاملًا في السفر، ثم بدأت دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة إكستر.

كانت فانيسا على علاقة مع الممثل كالوم تورنر من عام 2015 إلى عام 2019، وشاركت معه بطولة الفيلم الدرامي البريطاني Queen and Country الذي صدر عام 2014.

مشوارها الفني

وقعت فانيسا كيربي مع وكالة مواهب لرغبتها في التمثيل، وفي أثناء ذلك التقت بالمخرج المسرحي ديفيد ثاكر الذي قدم لها 3 أدوار بطولة للمسرحيات خلال عام 2009 أولها مسرحية All My Sons للمؤلف أرثر ميلر، ثم مسرحيها Ghosts للمؤلف هنريك إبسن، ومسرحية A Midsummer Night"s Dream لشكسبير في مسرح أوكتاجون بولتون.

وبسبب نجاحها في أعمالها المسرحية حصلت على جائزة بقيمة 5 آلاف جنيه إسترليني في حفل جوائز مسرح مانشستر المسائية.

وفي عام 2011 ظهرت فانيسا في المسرح الوطني في مسرحية Women Beware Women بدور إيزابيلا من تأليف توماس ميدلتون وإخراج ماريان إليوت مع الممثلة هارييت والتر.

كذلك لعبت دور البطولة في مسرحية As You Like It لوليام شكسبير وقامت بدور روزاليندا، وبسبب هذا الدور تلقت إشادات من النقادة، حيث وصفها الصحفي من جريد الغارديان ألفريد هيكلينج بأنها موهبة جديدة مهمة.

شاركت كذلك في مسرحية للمؤلفة أنيا ريس في مسرح رويال كورت، ومن إخراج سيمون جوديون، وتلقت ثناءً كبيرًا من النقاء على دورها، حيث وصفها النقاد الفني بول تايلور بأنها نجمة.

وفي العام نفسه ظهرت فانيسا على التلفزيون لأول مرة في المسلسل الدرامي التلفزيوني البريطانية The Hour على قناة بي بي سي، ولعبت دور إستيلا، والمسلسل مقتبس من المسلسل التلفزيوني الطويل Great Expectations.

واصلت فانيسا بعد ذلك الظهور على المسرح، حيث شارك في الإنتاج المسرحي الشهير Three Sisters للمخرج المسرحي بنديكت أندروز وعُرضت المسرحية في سبتمبر عام 2012 وحصلت على تقييمات جيدة.

وفي العام نفسه شاركت في أول فيلم سينمائي لها The Rise الذي عرض لأول مرة في مهرجان تورنتو ومهرجان لندن السينمائي وحصل الفيلم على تقييمات إيجابية، وفاز الفيلم بجائزة أفضل مخرج.

وفي عام 2013 عادت فانيسا كيربي إلى المسرح مرة أخرى لتلعب دور الملكة إيزابيلا في مسرحية إدوارد الثاني أمام الممثل جون جيفرنان، وفي صيف عام 2014 شاركت في مسرحية A Streetcar Named Desire ولعبت دور ستيلا مع الممثلة جيليان أندرسون.

وفي عام 2014 فازت بجائزة أفضل ممثلة مساعدة في حفل توزيع جوائز Whatsonstage، كذلك شاركت في الفيلم الكوميدي الرومانسي About Time للمخرج ريتشارد كيرتس.

تألقت بعد ذلك في عام 2015 في فيلم Everest حيث لعبت دور الأمريكية ساندي هيل بيتمان وهي ناشطة اجتماعية ومتسلقة جبال نجت من كارثة إيفرست عام 1996، وهو فيلم سيرة ذاتية يحكي مغامرتها.

ولكن ما ساعدها على تحقيق شهرة عالمية هو مشاركتها في المسلسل البريطاني The Crown من إنتاج نتفلكس، حيث لعبت دور الأميرة مارجريت وتم اختيارها لهذا الدور بعد 6 أشهر من البحث عن الممثلة المناسبة.

ترشحت فانيسا لجائزة بافتا أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في الموسم الثاني من المسلسل عام 2018. في عام 2016 شاركت في مسرحية Uncle Vanya للكاتب الإنجليزي روبرت آيك في مسرح ألميدا، وتلقت إشادات كبيرة من النقاد على أدائها في هذه المسرحية.

وفي العام نفسه شاركت في أفلام عدة ناجحة، منها فيلم Kill Command وهو فيلم رعب خيالي، كما شاركت في فيلم Jupiter Ascending. وفي عام 2018 شاركت في مسرحية Miss Julie.

وبعدها لعبت دور البطولة في فيلمين أولهما فيلم التجسس الأمريكي Mission: Impossible – Fallout مع الممثل توم كروز، كذلك شاركت في سلسلة أفلام Fast and Furious: Hobbs & Shaw مع دواين جونسون وجيسون ستاثام وعرض الفيلم عام 2019.

في عام 2020 لعبت فانيسا دور البطولة في فيلم Pieces of a Woman، تلقى الفيلم تقييمات إيجابية بشكل عام، وحصلت على إشادة عالمية بسبب دورها في هذا الفيلم، وفازت بجائزة فولبي لأفضل ممثلة في مهرجان البندقية السينمائي عام 2020.

تلقى الفيلم كذلك ترشيحات لجائزة الأوسكار، وغولدن غلوب وبافتا، ونقابة ممثلي الشاشة، وترشحت لجوائز أفضل ممثلة في هذه المهرجانات.

من المقرر لفانيسا أن تظهر في فيلم التجسس الأمريكي Mission: Impossible – Dead Reckoning Part One والذي سيُعرض عام 2023، وستظهر في الجزء الثاني من الفيلم ومن المقرر له أن يُعرض عام 2024.

كذلك ستشارك في الدراما التاريخية القادمة Napoleon مقابل الفنان خواكين فينيسك، وستلعب في هذا الفيلم دور الإمبراطورة جوزفين وهي إمبراطورة فرنسا وأول زوجة للإمبراطور نابليون الأول، والفيلم من إخراج ريدلي سكوت.

أبرز المعلومات عن فانيسا كيربي

  • شاركت فانيسا في تأسيس شركة إنتاج أولية بالتعاون مع نتفلكس مقرها لندن واسمها Aluna Entertainment.

ترشحت عن دورها في مسلسل The Crown للعديد من الجوائز كأفضل ممثلة مساعدة وتلقت إشادات كبيرة من النقاد.

  • ترشحت لجوائز أوسكار، وغولدن غلوب، وبافتا أفضل ممثلة عن دورها في فيلم Pieces of a Woman.
  • في عام 2020 حصلت على جائزة فولبي لأفضل ممثلة في مهرجان البندقية السينمائي.
  • ظهرت شائعات علاقتها مع الممثل توم كروز، ولكنها نفت هذه الشائعات.
  • صرحت أنها تعرضت للتنمر المتكرر في المدرسة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة