القمر وكوكب الزهرة يزينان سماء الوطن العربي فجر الثلاثاء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 أكتوبر 2023
القمر وكوكب الزهرة يزينان سماء الوطن العربي فجر الثلاثاء

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد قبل شروق الشمس، صبيحة يوم الثلاثاء 10 اكتوبر 2023، هلال القمر المتناقص وكوكب الزهرة، يزينان الأفق الشرقي، حيث سيفصل بينهما 6 درجات، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة في سماء الوطن العربي.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر حسابها الخاص على موقع فيسبوك، إن القمر والزهرة سوف يظهران سوياً قبل شروق الشمس ببضع ساعات في منظر جميل، حيث أنهما في الترتيب الثاني والثالث ألمع الأجسام السماوية على التوالي، بعد الشمس.

وأشارت إلى أنه يمكن رؤية توهج خافت يضيء الجزء غير المضاء من قرص القمر، وهو نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض، لافتة إلى أنه عند رصد كوكب الزهرة عبر التلسكوب، فإن قرصه مضاء بنسبة 42% بنور الشمس في الوقت الحالي، مردفة إن المسافة الظاهرية بين القمر والزهرة كبيرة، بحيث لايمكن رؤيتهما معاً في مجال رؤية التلسكوب أو المناظير.

وأوضحت فلكية جدة أن كوكب الزهرة يعرف غالباً بنجم المساء، عند رؤيته عند المطال المسائي، بينما تعرف بنجم الصباح، وذلك عند المطال الصباحي.

وتابعت أن القدماء اعتقدوا لزمن طويل أن نجم الصباح ونجم المساء جسمان مختلفان، فأسموهما فوسفوروس وهسبروس، لكن فيثاغورس أدرك قبل 500 عام من الميلاد، أن الاثنين واحد.

وأضافت الجمعية الفلكية في منشورها، أنه يحتمل أن تكون الزهرة الكوكب الأول الذي عرف بهذا الشكل، وذلك بسبب سطوعها وحركتها السريعة نسبياً.

القمر وكوكب الزهرة يزينان سماء الوطن العربي فجر الثلاثاء

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة