معلومات عن نجم السماك الرامح

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 أكتوبر 2023
معلومات عن نجم السماك الرامح

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن نجم السماك الرامح يعتبر واحداً من 3 نجوم يمكن ملاحظتها في قبة السماء، وهي تومض بعدة ألوان في هذا الوقت من السنة.

وقالت في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إنه بعد غروب شمس اليوم، الجمعة 6 أكتوبر 2023 وبداية الليل، يمكن رؤية هذا النجم بالأفق الشمالي الغربي، أعلى يمين موقع غروب الشمس.

وأوضحت الجمعية أنه في كل عام في هذا الوقت، يلاحظ وجود 3 نجوم تلألأ بألوان مختلفة، أحدها العيوق، وهو حالياً في الأفق الشمالي الشرقي عند منتصف الليل، والأخر نجم الشعرى اليمانية، ويرصد حالياً في الأفق الجنوبي فجراً.

وتابعت أن النجم الثالث هو السماك الرامح، الذي يتلألأ بألوان مختلفة مشاهدة بالعين المجردة، لنفس السبب المتعلق بالشعرى اليمانية والعيوق، وذلك لأن هذه النجوم الـ 3 براقة، وفي هذا الوقت من السنة تكون منخفضة في السماء.

وأشارت فلكية جدة إلى أنه عندما يرصد جرم سماوي منخفضاً في السماء، فنحن نراه من خلال طبقة كثيفة من الغلاف الجوي، على عكس عندما يكون عالياً في السماء، حيث أن الغلاف الجوي يكسر ويفصل ضوء النجم، وهو ما يجعل هذه النجوم تتلألأ بألوان متعددة.

ونوهت إلى أن السماك الرامح هو نجم برتقالي أكبر من الشمس بـ 26 مرة، وهو يظهر كمجرد نقطة ضوئية في سماء الأرض، وذلك بسبب المسافة التي تفصلنا عنه، والبالغة 37 سنه ضوئية.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أنه سوف يرصد هذا النجم خلال الأسابيع المقبلة من شهر أكتوبر، وسوف يلاحظ أن النجم يبدأ ينخفض مع مرور الأيام.

وأرفقت منشورها بصورة والتي أظهرت نجم السماك الرامح.

معلومات عن نجم السماك الرامح

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة