لقاء كوكبي الزهرة والمريخ والنجم قلب الأسد في سماء الوطن العربي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 يوليو 2023
لقاء كوكبي الزهرة والمريخ والنجم قلب الأسد في سماء الوطن العربي

رصد في سماء الوطن العربي، بعد غروب الشمس يوم الاثنين 10 يوليو 2023، وبداية الليل، اقتران كوكب المريخ بالنجم قلب الأسد، حيث يفصل بينهما 0.6 درجة، وقد شكلا مثلث سماوي رائع مع كوكب الزهرة بالأفق الغربي.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور بها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، فإن كوكب الزهرة هو ألمع نقطة ضوء في سماء الليل، لافتة إلى أنه عند النظر نحو الألوان الباهتة لغروب الشمس، فإن كوكب الزهرة هو أول ضوء يمكن رؤيته، حيث يبلغ لمعانه (4.7-) في النصف الأول من الشهر، وذلك بسبب قرب الكوكب إلى الأرض.

وأشارت إلى أنه بعد أن أصبحت السماء مظلمة، فقد لوحظت نقطتان من الضوء، قريبتين جداً من بعضهما، وفوق كوكب الزهرة، موضحة أن الضوء الأكثر سطوعاً والأكثر بياضاً، كان هو قلب الأسد، ألمع نجم في كوكبة الأسد، وبجانبه كان يوجد كوكب المريخ المحمر، حيث كانت المسافة الظاهرية بين هذين الجرمين السماويين، بعرض القمر تقريباً.

ونوهت فلكية جدة إلى أن كان ملاحظاً أن ضوء الشمس المنعكس عن كوكب المريخ، كان ثابتاً، إلا أن النجم قلب الأسد، الذي يشع من ذاته، كان يتلألأ، وذلك لأن الكوكب الأحمر أقرب إلى الأرض، بينما النجم قلب الأسد بعيد جداً.

وأرفقت منشورها بصورة، والتي أظهرت كوكب الزهرة في الأسفل، وفي الأعلى كوكب المريخ، وبجواره النجم قلب الأسد.

لقاء كوكبي الزهرة والمريخ والنجم قلب الأسد في سماء الوطن العربي

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة