القمر يقترن مع النجم قلب العقرب

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 مارس 2024
القمر يقترن مع النجم قلب العقرب

رصد في سماء الوطن العربي، عند منتصف الليل السبت 30 مارس 2024 ولبقية الليل، اقتران القمر الأحدب المتناقص بالنجم قلب العقرب، باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي، في منظر كان مشاهد بالعين المجردة.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر موقع فيسبوك، فإن قلب العقرب هو ألمع نجم ضمن نجوم العقرب.

وأوضحت الجمعية أن قلب العقرب هو نجم أحمر ضخم عملاق، حتى أن الشمس لا تعتبر شيء مقارنة به، حيث تبلغ كتلته 15 إلى 18 ضعف كتلة الشمس، كما يزيد نصف قطره على 448,793,612 كيلومتراً.

وأشارت إلى أنه لو كان قلب العقرب مكان الشمس، فإن سطحه سوف يمتد إلى ما بعد مدار كوكب المريخ، وقاطعاً تقريبا 60% المسافة إلى كوكب المشتري.

ولفتت فلكية جدة إلى أن النجم قلب العقرب، يبعد حوالي 550 سنة ضوئية عن الأرض، كما أن عمره حوالي 12 مليون سنة فقط، حيث أنه في خريف عمره.

وبينت أن النجوم مثل قلب العقرب، التي تكون في المراحل النهائية من حياتها، تفقد كتلتها بسرعة، لافتة إلى أن هذا يؤدي إلى أن الغازات تتدفق بطريقة حلزونية حول النجم.

وبينت الجمعية الفلكية بجدة أن النجوم ذات اللون الأحمر، التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، تعتبر نادرة إلى حد ما.

وأردفت إنه في الواقع، فإن كل النجوم الحمراء الساطعة التي نراها في سماء الليل بالعين المجردة، هي إما عمالقة حمراء (مثل النجم الدبران)، أو عمالقة ضخمة حمراء (مثل النجوم قلب العقرب ومنكب الجوزاء).

وأكملت الجمعية أن اللون الأحمر لقلب العقرب، يشير إلى درجة حرارة سطحه المنخفضة، التي تبلغ حوالي 3,200 درجة مئوية.

وأضافت أن هذا على النقيض من درجة حرارة سطح الشمس ذات اللون الأصفر، والتي تبلغ 5,700 درجة مئوية، مردفة إن الأمر يختلف عند مقارنة قلب العقرب مع نجم ساخن جداً، مثل السماك الأعزل الأبيض المزرق، الذي يتميز بدرجة حرارة سطح تبلغ حوالي 22,100 درجة مئوية.

القمر يقترن مع النجم قلب العقرب

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة